Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث / قال الله تعالى: يؤذيني ابن ادم

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح

شرح – حديث – قال – الله – تعالى - يؤذيني – ابن - ادم

شرح حديث / قال الله تعالى: يؤذيني ابن ادم


مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: كتاب الإيمان

 

وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ، يَسُبُّ الدَّهْرَ وَأَنَا الدَّهْرُ بِيَدِيَ الْأَمْرُ، أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ» مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

 

(وعن أبي هريرة): وإنما لم يقل: وعنه؛ لئلا يتوهم مرجعه إلى ابن عباس، فإنه أقرب مذكور، وإن كان أبو هريرة هو المعنون في العنوان (قال: قال رسول الله : قال الله تعالى: يؤذيني) بالهمز ويبدل، أي: يقول في حقي (ابن آدم) ما أكره، وينسب إلى ما لا يليق بي، أو ما يتأذى به من يصح في حقه التأذي؛ ولذا قيل: هذا الحديث من المتشابه؛ لأن تأذي الله تعالى، محال فإما أن يفوض وإما أن يئول كما تقدم.

 

وقد يطلق الإيذاء على إيصال المكروه للغير بقول أو فعل، وإن لم يتأثر به فإيذاء الله تعالى، فعل ما يكرهه، وكذا إيذاء رسول الله ومنه قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ} [الأحزاب: ٥٧].

 

(يسب الدهر) بصيغة المضارع استئناف بيان، وروي بحرف الجر وفتح السين وجر الدهر، يعني: ظنا منه أن الدهر يعطي ويمنع ويضر وينفع.

 

(وأنا الدهر) يروى برفع الراء، قيل: هو الصواب، وهو مضاف إليه أقيم مقام المضاف أي: أنا خالق الدهر، أو مصرف الدهر، أو مقلبه، أو مدبر الأمور التي نسبوها إليه، فمن سبه بكونه فاعلها عاد سبه إلى؛ لأني أنا الفاعل لها، وإنما الدهر زمان جعل ظرفا لمواقع الأمور، وأتى بأداة الدهر مبالغة في الرد على من يسبه، وهم صنفان: دهرية لا يعرفون للدهر خالقا ويقولون: {وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ} [الجاثية: ٢٤] أو معترفون بالله تعالى، لكنهم ينزهونه عن نسبة المكاره إليه، فيقولون: تبا له، وبؤسا، وخيبة، ونحو ذلك.

 

وقد يقع من بعض عوام المؤمنين جهالة وغفلة، ويروى بنصب الدهر على الظرفية أي: أنا الفاعل أو المتصرف في الدهر، وقيل: الدهر الثاني غير الأول، فإنه بمعنى زمان مدة العالم من مبدأ التكوين إلى أن ينقرض، أو الزمن الطويل المشتمل على تعاقب الليالي والأيام، بل هو مصدر بمعنى الفاعل، ومعناه أنا الداهر المتصرف المدبر المفيض لما يحدث.

وقال الراغب: الأظهر أن معناه أنا فاعل ما يضاف إلى الدهر من الخير والشر والمسرة والمساءة، فإذا سببتم الذي تعتقدون أنه فاعل ذلك فقد سببتموني.

 

(بيدي الأمر): بالإفراد وفتح الياء وتسكن، ويجوز التثنية وفتح الياء المشددة للتأكيد والمبالغة، أي: الأمور كلها خيرها وشرها، حلوها ومرها تحت تصرفي.

 

(أقلب الليل والنهار) كما أشاء بأن أنقص فيهما أو أزيد، وأقلب قلوب أهلهما كما أريد. (متفق عليه).

 

ورواه أحمد وأبو داود، ورواه مسلم عنه أيضا بلفظ: «قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم، يقول: يا خيبة الدهر، فلا يقولن أحدكم يا خيبة الدهر؛ فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره فإذا شئت قبضتهما».


الحمد لله رب العالمين

اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

شرح حديث / قال الله تعالى: يؤذيني ابن ادم Reviewed by احمد خليل on 12:42:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.