Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث / إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر

كتاب الفضائل - باب فضل تعجيل الفطر وما يفطر عليه وما يقوله بعد الإفطار
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
شرح - حديث - إذا - أفطر - أحدكم - فليفطر - على - تمر
شرح حديث / إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر
أحاديث رياض الصالحين: باب فضل تعجيل الفطر وما يفطر عليه وما يقوله بعد الإفطار 
١٢٤١ - عن سهل بن سعد - رضي الله عنه - أن رسول الله قال: «لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر» متفق عليه.
١٢٤٢ - وعن أبي عطية قال: دخلت أنا ومسروق على عائشة - رضي الله عنها - فقال لها مسروق: رجلان من أصحاب محمد كلاهما لا يألو عن الخير: أحدهما يعجل المغرب والإفطار والآخر يؤخر المغرب والإفطار؟ فقالت: من يعجل المغرب والإفطار؟ قال: عبد الله يعني ابن مسعود فقالت: هكذا كان رسول الله يصنع. رواه مسلم.
قاله: لا يألوا أي لا يقصر في الخير.
١٢٤٣ - وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: «قال رسول الله : قال الله عز وجل: أحب عبادي إلى أعجلهم فطرا» رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
١٢٤٤ - وعن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله : «إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس، فقد أفطر الصائم» متفق عليه.
١٢٤٥ - وعن أبي إبراهيم عبد الله بن أبي أوفى - رضي الله عنهما - قال: سرنا مع رسول الله وهو صائم، فلما غربت الشمس، قال لبعض القوم: «يا فلان انزل فاجدح لنا»، فقال: يا رسول الله لو أمسيت؟ قال: «انزل فاجدح لنا» قال: إن عليك نهارا قال: «انزل فاجدح لنا» قال: فنزل فجدح لهم فشرب رسول الله ثم قال: «إذا رأيتم الليل قد أقبل من هاهنا فقد أفطر الصائم» وأشار بيده قبل المشرق. متفق عليه.
قوله: اجدح بجيم ثم دال ثم حاء مهملتين أي: اخلط السويق بالماء.
١٢٤٦ - وعن سلمان بن عامر الضبي الصحابي - رضي الله عنه - عن النبي قال: «إذا أفطر أحدكم، فليفطر على تمر، فإن لم يجد، فليفطر على ماء فإنه طهور» رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
١٢٤٧ - وعن أنس - رضي الله عنه - قال: «كان رسول الله يفطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتميرات، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء» رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن.
الشرح
قال المؤلف - رحمه الله تعالى - في كتابه (رياض الصالحين) باب فضل تعجيل الفطر وما يفطر به وما يقال عند الفطور.
هذه ثلاث مسائل المسألة الأولى: تعجيل الفطر لكن بشرط أن يتحقق غروب الشمس لقول النبي في حديث عمر بن الخطاب الذي ساقه المؤلف: «إذا أقبل الليل من هاهنا يعني من المشرق وأدبر النهار من هاهنا يعني من المغرب وغربت الشمس فقد أفطر الصائم» فإذا بادر الإنسان بالفطر من حين أن يغرب قرص الشمس ولو كان البياض ظاهرا والشعاع في الأفق ما دام قرص الشمس قد غاب فأفطر، وبادر وهذه هي السنة القولية والفعلية من الرسول أما الفعلية: فدليلها حديث عائشة - رضي الله عنها - حين سألها عطية ومسروق عن رجلين من أصحاب رسول الله أحدهما يؤخر الفطر ويؤخر صلاة المغرب، والثاني يعجل الفطر، ويعجل صلاة المغرب أيهما أصوب فقالت عائشة: من هذا؟ أي الذي يعجل قالوا: ابن مسعود - رضي الله عنه - فقالت: (هكذا كان النبي يفعل) يعني: يعجل الفطر، ويعجل صلاة المغرب هذه سنة فعلية تدل على أن الأفضل تقديم الإفطار أما القولية: فحديث سهل بن سعد أن النبي قال: «لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر» فما دام الناس يبادرون إلى السنة، ويتسابقون إلى الخير فهم بخير لا يزالون بخير أما إذا تباطأوا، ولم يفطروا مبادرين فإن ذلك هو الشر.
ولهذا كان الرافضة المخالفون لسنة الرسول يؤخرون الفطور لا يفطرون إلا إذا اشتبكت النجوم فيحرمون من الأجر، والثواب، ويحرمون من تعجيل إعطاء النفوس حظوظها من الأكل والشرب، يعذبون في الدنيا قبل الآخرة لأن الإنسان إذ تأخر وهو عطشان أو جائع يتألم أكثر فهم يؤلمون أنفسهم بتأخير الفطور، ويخالفون السنة ويفوتهم الأجر.
ثم إن المؤلف - رحمه الله - ذكر أن الأفضل أن يفطر على رطب فإن لم يجد فتمر فإن لم يجد فماء لأن النبي كان يفطر على رطيبات قليلة لا يكثر لأنه لا ينبغي الإكثار عند الفطور فإن المعدة خالية فإذا أكثرت فهذا يضرك أعطها شيئا فشيئا قلل عند الفطور ولهذا ليس من الطب أن الإنسان إذا أفطر يتعشى مباشرة كما يفعل بعض الناس بل الطب يقتضي أن تعطي المعدة الشيء القليل لأنها خالية فكان عليه الصلاة والسلام يفطر على رطيبات فإن لم تكن فعلى تميرات فإن لم تكن حسا حسوات أو حسيات من ماء هكذا ينبغي أن تفطر على الرطب ثم التمر ثم الماء.
والرطب الآن - والحمد لله - موجود حتى في غير أيام الصيف فالناس يدخرون الرطب الآن في الثلاجات ويبقى مدة فالأفضل أن تفطر على الرطب فإن لم يكن عندك شيء فالتمر فإن لم يكن عندك تمر فالماء فإن قال قائل ليس عندي رطب ولا تمر ولكن عندي خبز وماء: أيهما أفطر عليه؟ أفطر على الماء لأن النبي أرشد إلى ذلك وقال: (إنه طهور) يطهر المعدة والكبد فلذلك أمرنا عليه الصلاة والسلام أن نفطر على الماء وإنما قدم الرطب والتمر لأنه أنفع للبدن من الماء لأنه حلوى وغذاء وقوة وقد قال أهل الطب: (إن الحلاوة التي في التمر هي أسرع شيء يتقبله الجسم من أنواع الحلوى وإنها تسري إلى العروق فورا) وهذا من حكمة الله - عز وجل - فهذا الذي ينبغي أن تفطر عليه رطب فإن لم تجد فتمر فإن لم تجد فماء فإن لم تجد ماء فما تيسر من مأكول أو مشروب فإن لم تجد كما لو كنت في البر وليس عندك شيء فقال بعض العوام: (امصص إصبعك) وهذا غلط إذا لم تجد فتكفي النية في القلب وإذا عثرت على مطعوم أو مشروب بعد ذلك فافعل أما مص الإصبع فليس له أصل تحذلق عامي وقال: اتفل في ثوبك ثم امصص الريق أي: كأنه يجعل مثل الماء وهذا أيضا غلط كل هذا ليس بمشروع ولكن إن تيسر لك ما تفطر عليه فهذا هو المطلوب وإلا فانتظر حتى ييسر الله وانو بقلبك.
وفي قول الرسول : إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم قال بعض أهل العلم فقد أفطر يعني: وإن لم ينو الفطر يعني فقد انتهى صيامه وأفطر حكما وقال بعضهم فقد أفطر أي: فقد حل له الفطر لكن لا شك أنك إذا نويت الفطر إذا ما لم يكن عندك ما تأكله وتشربه فهو أحسن وأفضل حتى تكون مبادرا إلى الإفطار بالنية لعدم القدرة على الأكل والشرب والله الموفق.
الحمد لله رب العالمين
تحقيق رياض الصالحين للألباني
١٢٤٣ - (ضعيف)
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: «قال رسول الله : قال الله عز وجل: أحب عبادي إلى أعجلهم فطرا» رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
قلت: في هذا التحسين نظر لأن مدار إسناده على قرة بن عبد الرحمن وهو: ضعيف لسوء حفظه وقد بسطت أقوال العلماء في جرحه في الحديث الثاني من (إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل) [٤٤٣].
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث / إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر Reviewed by احمد خليل on 2:02:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.