Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث / أما إنه قد كذبك وسيعود

كتاب الفضائل -باب الحث على سور وآيات مخصوصة
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
شرح - حديث - أما - إنه - قد - كذبك - وسيعود
شرح حديث / أما إنه قد كذبك وسيعود
شرح حديث / ما فعل أسيرك البارحة
أحاديث رياض الصالحين

باب الحث على سور وآيات مخصوصة الحديث رقم 1027

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وكلني رسول الله بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت، فجعل يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله ، قال: إني محتاج، وعلى عيال، وبي حاجة شديدة، فخليت عنه، فأصبحت، فقال رسول الله : (يا أبا هريرة، ما فعل أسيرك البارحة؟) قلت: يا رسول الله شكا حاجة وعيالا، فرحمته، فخليت سبيله. فقال: (أما إنه قد كذبك وسيعود) فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله فرصدته.
فجاء يحثو من الطعام، فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله ، قال دعني فإني محتاج، وعلى عيال لا أعود فرحمته وخليت سبيله، فأصبحت فقال لي رسول الله : (يا أبا هريرة، ما فعل أسيرك البارحة؟) قلت: يا رسول الله شكا حاجة وعيالا فرحمته، وخليت سبيله، فقال: (إنه قد كذبك وسيعود).
فرصدته الثالثة. فجاء يحثو من الطعام، فأخذته، فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم أنك لا تعود، ثم تعود. فقال: دعني فإني أعلمك كلمات ينفعك الله بها، قلت: ما هن؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله : (ما فعل أسيرك البارحة؟) فقلت: يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها، فخليت سبيله. قال: (ما هي؟) قلت: قال لي: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية:﴿ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وقال لي: لا يزال عليك من الله حافظ، ولن يقربك شيطان حتى تصبح. فقال النبي :(أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث يا أبا هريرة؟) قلت: لا، قال: (ذاك شيطان) رواه البخاري.

الشرح
هذه القصة قصة عجيبة عظيمة وذلك لأن النبي وكل أبا هريرة رضي الله عنه على صدقة رمضان يعني الفطر يحفظها وكانوا يجمعونها قبل العيد بيوم أو يومين وكان أبو هريرة وكيلا عليها وفي ليلة من الليالي جاء رجل يحثو من الطعام فأمسكه أبو هريرة وقال لأرفعنك إلى رسول الله فخاف وقال إني ذو عيال وذو حاجة فرحمه وأطلقه فلما أصبح وجاء إلى رسول الله قال له (ما فعل أسيرك البارحة) وهذه من آيات الله لأن النبي لم يكن عنده ولكنه علم بذلك عن طريق الوحي قال (ما فعل أسيرك البارحة) قلت يا رسول الله إنه قال إنه ذو حاجة وذو عيال فرحمته وأطلقته فقال النبي كذبك يعني كذب عليك وسيعود يقول فعلمت أنه سيعود لقول النبي إنه سيعود وكان الصحابة رضي الله عنهم يؤمنون بما أخبر به النبي كما يؤمنون بما يشاهدونه بأعينهم أو أكثر يقول فرصدته فجاء فجعل يحثو من الطعام فقلت لأرفعنك إلى رسول الله فاشتكى شكايته الأولى أنه محتاج وذو عيال فرحمه رضي الله عنه وإنما رحمه مع أن الرسول قال كذبك لأن أبا هريرة يعلم حلم النبي وسعة صدره وأنه لن يؤنبه وفعلا لم يؤنبه فلما أصبح وجاء إلى النبي وأخبره قال (إنه كذبك وسيعود) وفي المرة الثالثة جعل يترقبه وجاء يأكل من الطعام فقلت لأرفعن أمرك إلى النبي في هذه المرة لأنك قلت لن تعود ثلاث مرات وعدت فقال دعني وإني أعلمك كلمات ينفعك الله بهن قال وما هن قال آية الكرسي﴿ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ إذا أويت إلى فراشك للنوم فاقرأها فإنه لا يزال عليك من الله حافظ فلا يقربك شيطان حتى تصبح كلمات يسيرة تحفظك لو جعلت مائة حارس ما استطاعوا أن يمنعوا الشياطين عنك ولكن هذه كلمات يسيرة يحفظك الله بها فلما أصبح غدا إلى النبي وقال له الخبر فقال (إنه صدقك وهو كذوب) يعني هذه المرة ما قاله لك صادق فيه وهو كذوب (أتدري من تخاطب منذ ثلاث ليال) قلت يا رسول الله لا أعلم قال (ذاك شيطان) متلبس في صورة آدمي.
وفي هذا الحديث فوائد كثيرة ولكننا نعود لشرح آية الكرسي حيث وقفنا عند قوله تعالى: ﴿ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ والسنة النعاس والنوم معروف﴿ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ هذه جملة تفيد عموم ملك الله عز وجل وأنه منفرد بالملك سبحانه وتعالى﴿ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِوالدليل على عموم ملكه أن﴿ مَافي قوله: ﴿ مَا فِي السَّمَاوَاتِاسم موصول - يعني له الذي - واسم الموصول يفيد العموم والدليل على انفراده بالملك أنه قدم فيها الخبر﴿ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِوتقديم الخبر يدل على الحصر فلا أحد يملك شيئا في السماوات ولا في الأرض إلا الله وما يملكه الإنسان من ثياب وعقارات ونحو ذلك ملك مقيد لا يستطيع أن يتصرف فيه كيف يشاء لو أراد إنسان أن يحرق ثوبه منع إذا فملكي الذي هو ملكي لست حرا في تصرفي فيه إلا على حسب الشرع ولهذا لا يجوز لنا أن نرابي في أموالنا مع أنه ربما يكون الذي أعطى الربا موافقا راضيا لكن لا يجوز لأننا لسنا أحرارا في أملاكنا لا نملكها إلا ملكا مقيدا الملك التام المطلق الذي يفعل فيه المالك ما يشاء هو ملك الله عز وجل: ﴿ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ .
﴿ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﴾﴿ مَناسم استفهام بمعنى النفي يعني لا أحد يشفع عند الله إلا بإذن الله والشفاعة معروفة وهي التوسط للغير لجلب منفعة أو لدفع مضرة من المعلوم أن ملوك الدنيا مهما عظم ملكهم يشفع الإنسان عندهم دون أي استئذان حتى إن الملك الكبير الملك تشفع عنده زوجته ولا تستأذن منه لكن الله عز وجل لا أحد يشفع عنده إلا بإذنه أكرم عباده عنده لا يشفع إلا بإذن الله وهذا دليل على كمال سلطانه عز وجل وأنه من كمال سلطانه لا أحد يستطيع أن يتكلم عنده ولا بالشفاعة التي هي خير إلا بإذنه من أكرم الخلق من بني آدم عند الله إنه محمد ويوم القيامة لا يمكن أن يشفع إلا بعد أن يستأذن من الله ثم يسجد سجودا طويلا يفتح الله عليه من المحامد ما لم يفتحه عليه من قبل ثم يشفع ومن دونه من باب أولى لا أحد يشفع إلا بإذن الله لماذا لكمال ملكه وسلطانه عز وجل﴿ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ يعلم الله عز وجل﴿ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْكل الأمور المستقبلة﴿ وَمَا خَلْفَهُمْكل الأمور الماضية وهذا دليل على كمال علمه عز وجل وأنه محيط بكل شيء ماضيا وحاضرا ومستقبلا فما بين يديك ما تستقبله ولو بلحظة وما خلفك ما خلفته ولو بلحظة فمثلا كلامنا اليوم بعد صلاة العصر من بين أيدينا أم من خلفنا من خلفنا كلماتي الآن أنا أقول الآن وما بعد الآن مستقبل والآن حاضر فالله عز وجل يعلم كل ما يكون بين أيدينا الحاضر والمستقبل وما خلفنا وهذا يدل على كمال علمه جل وعلا لأن علم غيره ناقص.
أولا نجهل كثيرا من الأمور ثم يتجدد لنا العلم.
ثانيا إذا علمنا شيئا فهناك آفة لعلمنا وهي النسيان أما علم الله -عز وجل-فليس فيه نسيان ولا جهل سابق كما قال موسى صلى الله عليه وسلم لما قال له فرعون﴿ قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى ] سورة طه:51-52[.
لا يضل يعني لا يجهل ولا ينسى ما مضى فعلمنا نحن محفوف بآفتين آفة سابقة وهي الجهل وآفة لاحقة وهي النسيان وعلم الله عز وجل خال من ذلك كله.

الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث / أما إنه قد كذبك وسيعود Reviewed by احمد خليل on 6:20:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.