Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث السيدة عائشة / كان لأبي بكر الصديق رضي الله عنه غلام يخرج له الخرج

باب الورع وترك الشبهات
شرح العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
شرح - حديث - السيدة - عائشة - كان - لأبي - بكر - الصديق - رضي - الله - عنه - غلام - يخرج - له - الخرج
شرح حديث السيدة عائشة / كان لأبي بكر الصديق رضي الله عنه غلام يخرج له الخرج

أحاديث رياض الصالحين: باب الورع وترك الشبهات


٥٩٩ - وعن عائشةَ- رضيَ اللَّهُ عنها - قَالَتْ: كانَ لأبي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ -رضي الله عنهُ- غُلامٌ يُخْرِجُ لَهُ الخَراجَ، وكانَ أَبو بَكْرٍ يَأْكُلُ مِنْ خَرَاجِهِ، فَجَاءَ يَومًا بِشَيءٍ، فَأَكَلَ مِنْهُ أَبُو بَكْرٍ، فَقَالَ لَهُ الغُلامُ: تَدْرِي مَا هَذا؟ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: ومَا هُوَ؟ قَالَ: كُنْتُ تَكَهَّنْتُ لإِنْسَانٍ في الجاهِلِيَّةِ، ومَا أُحْسِن الكَهَانَةَ إِلا أَنِّي خَدَعْتُهُ، فَلَقِيني، فَأَعْطَاني بِذلكَ هَذَا الَّذِي أَكَلْتَ مِنْهُ، فَأَدْخَلَ أَبُو بَكْرٍ يَدَه، فَقَاءَ كُلَّ شَيءٍ فِي بَطْنِهِ. رواه البخاري.
(الخراج): شيء يجعله السيد على عبده يؤديه إلى السيد كل يوم وباقي كسبه يكون للعبد.

الشيخ:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصل الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذه الحديث كالذي قبله في الحثِّ على الورع وترك الشّبهات والحيطة في الدين، فالمؤمن يحتاط لدينه، ويترك المشتبهات ويتورع عنها، كما قال : «مَن اتَّقى الشّبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومَن وقع في الشّبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحِمَى يُوشِك أن يقع فيه».
وقال لوابصة: «البِرُّ: ما اطمأنَّت إليه النفسُ، واطمأنَّ إليه القلب، والإثم: ما حاك في نفسك، وكرهتَ أن يطّلع عليه الناس».

وفي هذا أن الصديق -رضي الله عنهُ- كان له غلام يؤدي خراجًا له، ولا بأس أن يُجعل للغلام خراج، فإذا كان للإنسان مماليك -عبيد- وجعلهم كل يوم يُعطونه كذا، أو كل شهر يُعطونه كذا والباقي لهم، فيقول للملوك: أعطني في الشهر عشرة ريالات والباقي لك، أو أعطني مئةً والباقي لك، فلا بأس، وهذا يُسمَّى: خراجًا، فأعطاه غلامُه خراجَه ذات يومٍ، فأكل منه الصديق، ثم قال له الغلام: أتدري ما هذا؟ قال: وما هو؟ قال: هذا كنتُ تكهَّنْتُ لإنسانٍ في الجاهلية، وما أُحْسِن الكهانة، فأعطاني هذا الشيء، فأدخل الصديقُ يدَه في جوفه فقاءه؛ كراهةً لهذا الكسب الخبيث الذي ذكره الغلام، وهذا من ورع الصديق وحرصه على الخير، وإلا فلا شيء عليه إذا ما قاء، لكن من ورعه وحرصه على ألا يدخل جوفَه شيءٌ فيه شبهة فعل ذلك.

الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث السيدة عائشة / كان لأبي بكر الصديق رضي الله عنه غلام يخرج له الخرج Reviewed by احمد خليل on 5:34:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.