Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث (السلام عليكم يا أهل القبور) فذكر

لفضيلة الدكتور خالد بن عثمان السبت
باب استحباب زيارة القبور للرجال وما يقوله الزائر
شرح - حديث - (السلام - عليكم - يا - أهل - القبور -) - فذكر

شرح حديث (السلام عليكم يا أهل القبور) فذكر
أحاديث رياض الصالحين
باب استحباب زيارة القبور للرجال وما يقوله الزائر الحديث رقم 589

عن ابن عباس - رضي اللّه عنهما - قال: مر رسول اللّه بقبور بالمدينة فأقبل عليهم بوجهه فقال: «السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر اللّه لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر» رواه التّرمذيّ وقال حديث حسن.

الشرح
حديث ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- قال: "مر رسول الله بقبور بالمدينة فأقبل عليهم بوجهه فقال: «السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر» [١]، رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
"أقبل عليهم بوجهه" وهذا يدل على أن السنة إذا أراد الإنسان أن يزور المقبرة أن يستقبل القبور بوجهه، ويقول ذلك، ويدعو لهم، ولكن لا يتخذ المقابر موضعا للدعاء لنفسه؛ لأن ذلك ليس من المواطن التي يتحرى فيها الدعاء، ولا شك أن الدعاء في المقابر وتحري هذا ذريعة لدعاء هؤلاء من دون الله -عز وجل-، ووقوع الناس في الشرك، أما قوله: (أسأل الله لنا ولكم العافية) ففيه دعاء له، ولكنه يتقيد بما ورد، يعني في هذه الصيغة من الذكر والسلام فحسب، دون أن يتقصد الإنسان الدعاء لنفسه، لكنه يدعو لهم بما شاء، يدعو لهؤلاء الموتى بأكثر من هذا، له أن يقف على قبر معين من قرابته أو غير ذلك ويدعو له بما شاء، لكن لا يدعو لنفسه، لا يتخذ القبور موضعا للدعاء لنفسه، والله تعالى أعلم.
وإذا سلم عليهم استقبل القبور، وإذا أراد أن يدعو لصاحب قبر فإنه يستقبل القبلة ويدعو، فإن جعل القبر بينه وبين القبلة فلا بأس، لكنه لا يستدبر القبلة مثلا ويستقبل القبر أو نحو هذا، وإنما يستقبل القبلة في دعائه، وهكذا في زيارة قبر النبي ، فما قيل في زيارة القبور للنساء فإنه ينطبق على زيارة قبر النبي ، فإذا قلنا: إن هذا على سبيل الكراهة -كراهة التنزيه على قول الجمهور- فإن ذلك يدخل فيه، لكن ذلك لا يكون كثيرا؛ لأن النبي قال: (لعن الله زوّارات القبور) [2].
ومن رأى التحريم فإنه ينزل ذلك على زيارة قبره -عليه الصلاة والسلام-، والذهاب إلى قبره لم يكن من عادة الصحابة -رضي الله تعالى عنهم-، وإنما كما قال شيخ الإسلام -رحمه الله-: "إنهم كان من عادتهم أنهم إذا قدموا من سفر أو نحو ذلك كانوا يقصدون المسجد فيصلون فيه[3]، وهذه هي السنة أن يبدأ الإنسان بالمسجد، ويصلون على النبي ، ويسلمون عليه من الموضع الذي صلوا فيه، وإنما نقل قصد القبر عن عبد الله بن عمر -رضي الله تعالى عنه- أنه إذا أراد سفرا أو قدم من سفر فقط أنه يأتي إلى القبر، ويسلم على النبي ، ولم يرد عنه -رضي الله تعالى عنه- أنه يستقبل القبلة ويدعو، أو يستقبل القبر ويدعو، وإنما ورد هذا عن بعض أهل العلم، فإذا فعله الإنسان دعا للنبي ولا يدعو لنفسه فإنه يمكن أن يجعل القبر عن يساره ويستقبل القبلة، ولا يستقبل القبر في حال الدعاء، والله تعالى أعلم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه.

تحقيق رياض الصالحين للألباني
589 - (ضعيف)
عن ابن عباس - رضي اللّه عنهما - قال: مر رسول اللّه بقبور بالمدينة فأقبل عليهم بوجهه فقال: «السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر اللّه لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر» رواه التّرمذيّ وقال حديث حسن.
قلت: بل إسناده ضعيف: وبيانه في (أحكام الجنائز ص 197) [265].


الحمد لله رب العالمين
[1] أخرجه الترمذي، أبواب الجنائز عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، باب ما يقول الرجل إذا دخل المقابر، برقم (1053)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع، برقم (3372).
[2] أخرجه الترمذي، أبواب الجنائز عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، باب ما جاء في كراهية زيارة القبور للنساء، برقم (1056)، وابن ماجه، أبواب الجنائز، باب ما جاء في النهي عن زيارة النساء القبور، برقم (1574)، وصححه الألباني في صحيح الجامع، برقم (5109).
[3] انظر: اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم (2/ 285)، ومجموع الفتاوى (17/ 473)، و(27/ 384).
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث (السلام عليكم يا أهل القبور) فذكر Reviewed by احمد خليل on 6:40:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.