Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح الحديث القدسي كذبني ابن ادم

أبو عبد الرحمن عصام الدين الصبابطى

شرح - الحديث - القدسي - كذبني - ابن - ادم

شرح الحديث القدسي كذبني ابن ادم


وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: كَذَّبْنِي ابْنُ آدَمَ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ، وَشَتَمَنِي وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ، فَأَمَّا تَكْذِيبُهُ إِيَّايَ فَقَوْلُهُ: لَنْ يُعِيدَنِي كَمَا بَدَأَنِي، وَلَيْسَ أَوَّلُ الْخَلْقِ بِأَهْوَنَ عَلَيَّ مِنْ إِعَادَتِهِ، وَأَمَّا شَتْمُهُ إِيَّايَ فَقَوْلُهُ: اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا، وَأَنَا الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ أَلِدْ، وَلَمْ أُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لِي كُفُوًا أَحَدٌ» صحيح البخاري.

كفؤا وكفيئا وكفاء واحد.

 

الشرح:

قوله: «كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك» في رواية أحمد عن عبد الرزاق "كذبني عبدي".

قوله: «وشتمني ولم يكن له ذلك» ثبت هنا في رواية الكشميهني، وكذا هو عند أحمد، وسقط بقية الرواة عن الفربري وكذا النسفي، والمراد به بعض بني آدم، وهم من أنكر البعث من العرب وغيرهم من عباد الأوثان والدهرية ومن ادعى أن لله ولدا من العرب أيضا ومن اليهود والنصارى.


قوله: «أما تكذيبه إياي أن يقول إني لن أعيده كما بدأته» كذا لهم بحذف الفاء في جواب "أما" وقد وقع في رواية الأعرج في الباب الذي قبله: «فأما تكذيبه إياي فقوله لن يعيدني» وفي رواية أحمد: "أن يقول: فليعدنا كما بدأنا" وهي من شواهد ورود صيغة أفعل بمعنى: التكذيب، ومثله قوله: {قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا} [آل عمران: ٩٣]، وقع في رواية الأعرج في الباب قبله: "وليس بأول الخلق بأهون من إعادته" وقد تقدم الكلام على لفظ "أهون" في بدء الخلق وقول من قال: إنها بمعنى هين وغير ذلك من الأوجه.


قوله: «وأنا الصمد الذي لم الد ولم أولد» في رواية الأعرج: "وأنا الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد" قوله: «ولم يكن لي كفوا أحد» كذا للأكثر، وهو وزان ما قبله. ووقع للكشميهني "ولم يكن له" وهو التفات، وكذا في رواية الأعرج: "ولم يكن لي" بعد قوله: "لم يلد" وهو التفات أيضا.

 

ولما كان الرب سبحانه واجب الوجود لذاته قديما موجودا قبل وجود الأشياء وكان كل مولود محدثا انتفت عنه الوالدية، ولما كان لا يشبهه أحد من خلقه ولا يجانسه حتى يكون له من جنسه صاحبة فتتوالد انتفت عنه الوالدية، ومن هذا قوله تعالى: {أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ} [الأنعام: ١٠١]، وقد تقدم في تفسير البقرة حديث ابن عباس بمعنى حديث أبي هريرة هذا [ص: ٦١٣]، لكن قال في آخره: "فسبحاني أن أتخذ صاحبة أو ولدا" بدل قوله: "وأنا الأحد الصمد إلخ" وهو محمول على أن كلا من الصحابيين حفظ في آخره ما لم يحفظ الآخر. ويؤخذ منه أن من نسب غيره إلى أمر لا يليق به يطلق عليه أنه شتمه، وسبق في كتاب بدء الخلق تقرير ذلك.


قوله: «كفوا وكفيئا وكفاء واحد» أي: بمعنى واحد وهو قول أبي عبيدة، والأول بضمتين والثاني بفتح الكاف وكسر الفاء بعدها تحتانية ثم الهمزة والثالث بكسر الكاف ثم المد، وقال الفراء: كفوا يثقل ويخفف، أي: يضم ويسكن.

 

قلت: وبالضم قرأ الجمهور، وفتح حفص الواو بغير همز. وبالسكون قرأ حمزة وبهمز في الوصل ويبدلها واوا في الوقف، ومراد أبي عبيدة أنها لغات لا قراءات نعم روي في الشواذ عن سليمان بن على العباسي أنه قرأ بكسر ثم مد، وروي عن نافع مثله لكن بغير مد.

ومعنى الآية: أنه لم يماثله أحد ولم يشاكله، أو المراد: نفي الكفاءة في النكاح نفيا للمصاحبة، والأول أولى، فإن سياق الكلام لنفي المكافأة عن ذاته تعالى.


الحمد لله رب العالمين

اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

شرح الحديث القدسي كذبني ابن ادم Reviewed by احمد خليل on 9:06:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.