باب الكفن في ثوبين

باب الكفن في ثوبين
المؤلف احمد خليل
تاريخ النشر
آخر تحديث

فتح الباري شرح صحيح البخاري

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

باب – الكفن – في - ثوبين

 باب الكفن في ثوبين

فتح الباري شرح صحيح البخاري: كِتَابُ الجَنَائِزِ: بَابُ الكَفَنِ فِي ثَوْبَيْنِ.

١٢٦٥- حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ، قَالَ: بَيْنَمَا رَجُلٌ وَاقِفٌ بِعَرَفَةَ، إِذْ وَقَعَ عَنْ رَاحِلَتِهِ، فَوَقَصَتْهُ -أَوْ قَالَ: فَأَوْقَصَتْهُ- قَالَ النَّبِيُّ : «اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ، وَلاَ تُحَنِّطُوهُ، وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فَإِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ القِيَامَةِ مُلَبِّيًا».

 

الشرح:

قوله: (باب الكفن في ثوبين) كأنه أشار إلى أن الثلاث في حديث عائشة: ليست شرطا في الصحة، وإنما هو مستحب، وهو قول الجمهور. واختلف فيما إذا شح بعض الورثة بالثاني أو الثالث، والمرجح أنه لا يلتفت إليه. وأما الواحد الساتر لجميع البدن، فلا بد منه بالاتفاق.


قوله: (حدثنا حماد) في رواية الأصيلي: "ابن زيد".


قوله: (بينما رجل) لم أقف على تسميته.


قوله: (واقف) استدل به على إطلاق لفظ الواقف على الراكب.


قوله: (بعرفة) سيأتي بعد باب من وجه آخر: "ونحن مع النبي ".


قوله: (فوقصته، أو قال: فأوقصته) شك من الراوي، والمعروف عند أهل اللغة الأول، والذي بالهمز شاذ، والوقص: كسر العنق، ويحتمل أن يكون فاعل وقصته: الوقعة أو الراحلة -بأن تكون أصابته بعد أن وقع- والأول أظهر. وقال الكرماني: فوقصته، أي: راحلته، فإن كان الكسر حصل بسبب الوقوع فهو مجاز، وإن حصل من الراحلة بعد الوقوع فحقيقة.


قوله: «وكفنوه في ثوبين» استدل به على إبدال ثياب المحرم وليس بشيء؛ لأنه سيأتي في الحج بلفظ: "في ثوبيه". وللنسائي من طريق يونس بن نافع، عن عمرو بن دينار: "في ثوبيه اللذين أحرم فيهما". وقال المحب الطبري: إنما لم يزده ثوبا ثالثا تكرمة له، كما في الشهيد، حيث قال: "زملوهم بدمائهم". واستدل به على أن الإحرام لا ينقطع بالموت كما سيأتي بعد باب، وعلى ترك النيابة في الحج؛ لأنه لم يأمر أحدا أن يكمل عن هذا المحرم أفعال الحج، وفيه نظر لا يخفى، وقال ابن بطال: وفيه أن من شرع في عمل طاعة، ثم حال بينه وبين إتمامه الموت رجي له أن الله يكتبه في الآخرة من أهل ذلك العمل.


الْحمْد لِلَّه ربِّ الْعالمين

اللَّهمَّ اِرْحم مَوْتَانا مِن المسْلمين واجْمعْنَا بِهم فِي جَنَّات النَّعِيم

تَقبَل اَللَّه مِنَّا ومنْكم صَالِح الأعْمال

تعليقات

عدد التعليقات : 0