Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث / اللهم أنت عضدي ونصيري

كتاب الجهاد: باب فضل الجهاد

شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

شرح - حديث - اللهم - أنت - عضدي - ونصيري
شرح حديث / اللهم أنت عضدي ونصيري

أحاديث رياض الصالحين: باب فضل الجهاد

 

١٣٣٠ - وعنْ أنسٍ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رسُولُ اللَّهِ : «منْ طلَب الشَّهَادةَ صادِقًا أُعطيها ولو لَمْ تُصِبْهُ» رواه مسلم.

 

١٣٣١ - وعَنْ أَبي هُريْرةَ -رضي الله عنه- قال: قالَ رسُولُ اللَّهِ : «مَا يَجِدُ الشَّهِيدُ مِن مَسِّ القتْلِ إلاَّ كَمَا يجِدُ أحدُكُمْ مِنْ مسِّ القَرْصَةِ» رواه الترمذي، وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

 

١٣٣٢ - وعنْ عبْدِ اللَّهِ بن أَبي أوْفَى -رضي اللَّه عنْهُما- أنَّ رسُول اللَّهِ في بعضَ أيَّامِهِ الَّتي لَقِي فِيهَا العدُوَّ أنتَظر حَتَّى مَالتِ الشَّمسُ، ثُمَّ قَامَ في النَّاس فَقَالَ: «أَيُّهَا النَّاسُ، لا تَتَمنَّوْا لِقَاءَ العدُوِّ، وَسلُوا اللَّه العافِيةَ، فَإِذَا لقِيتُمُوهُم فَاصبِرُوا، واعلَمُوا أنَّ الجَنَّةَ تَحْتَ ظِلالِ السُّيوفِ ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ مُنْزِلَ الكِتَابِ ومُجرِيَ السَّحابِ، وهَازِمَ الأَحْزَابِ اهْزِمهُم وانْصُرنَا علَيهِم» متفقٌ عَلَيْهِ.

 

١٣٣٣ - وعن سهْلِ بنِ سعد -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رسُولُ اللَّهِ : «اثِنَتانِ لاَ تُرَدَّانِ، أوْ قَلَّمَا تُردَّانِ: الدُّعَاءُ عِنْد النِّدَاءِ وعِند البأْسِ حِينَ يُلْحِمُ بَعْضُهُم بَعضًا» رواه أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.

 

١٣٣٤ - وعَنْ أنسٍ -رضي الله عنه- قَالَ: كانَ رسُولُ اللَّهِ إِذَا غَزَا قَالَ: «اللَّهُمَّ أنت عضُدِي ونَصِيري، بِك أَحُولُ، وبِك أصولُ، وبِكَ أُقاتِل» رواهُ أَبُو داود، والترمذيُّ وقال: حديثٌ حسنٌ.

 

١٣٣٥ - وعَن أَبي مُوسى -رضي الله عنه- أنَّ النَّبيَّ كانَ إِذَا خَاف قَوْمًا قَالَ: «اللَّهُمَّ إنَّا نَجعَلُكَ في نُحُورِهِم، ونَعُوذُ بِكَ مِنْ شُرورِهِم» رواه أَبُو داود بإسناد صحيحٍ.

 

١٣٣٦ - وعنْ ابنِ عُمَر -رضي اللَّه عنهما- أَنَّ رسُولَ اللَّهِ قَالَ: «الخَيْلُ مَعْقُودٌ في نَوَاصِيَها الخَيرُ إِلَى يوْمِ القِيامَةِ» متفقٌ عَلَيْهِ.

 

١٣٣٧ - وعنْ عُرْوَةَ البَارِقِيِّ -رضي الله عنه- أنَّ النَّبيَّ قَالَ: «الخَيْلُ مَعقُودٌ في نَواصِيهَا الخَيرُ إِلَى يوْمِ القِيامَةِ: الأَجرُ، والمغنَمُ» متفقٌ عَلَيْهِ.

 

١٣٣٨ - وعَنْ أبي هُريْرَةَ -رضي الله عنه- قالَ: قالَ رَسُولُ اللَّهِ : «مَنْ احتَبَس فَرسًا فِي سبيلِ اللَّهِ، إيمَانًا بِاللَّهِ، وتَصدِيقًا بِوعْدِهِ، فإنَّ شِبَعهُ ورَيْهُ وروْثَهُ وبولَهُ في مِيزَانِهِ يومَ القِيامَةِ» رواه البخاريُّ.

 

١٣٣٩ - وعنْ أبي مسْعُودٍ -رضي الله عنه- قال جاءَ رجُلُ إِلَى النَّبيِّ بِنَاقَةٍ مَخْطُومةٍ فَقَالَ: هذِهِ في سَبيلِ اللَّهِ، فقال رسُولُ اللَّهِ : «لكَ بِهَا يَومَ القِيامةِ سبعُمِائَةِ ناقَةٍ كُلُّها مخطُومةٌ» رواهُ مسلم.

 

١٣٤٠ - وعن أَبي حمّادٍ ويُقال: أَبُو سُعاد، ويُقالُ: أَبُو أَسدٍ، ويقال: أَبُو عامِرٍ، ويقالُ: أَبُو عَمْرو، ويقالُ: أَبُو الأسْودِ، ويقال: أَبُو عَبْسٍ عُقْبةُ بنِ عامِرٍ الجُهَنيِّ -رضي الله عنه- قالَ: سمِعْتُ رسُولَ اللَّهِ وَهُوَ عَلي المِنْبرِ، يقولُ: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ} [الأنفال: ٦٠]، «أَلاَ إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، الاَ إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، الاَ إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ» رواه مسلم.

 

الشرح:

هذه الأحاديث ساقها النووي في (رياض الصالحين) بعضها في بيان فضيلة الشهداء وقد سبقت أحاديث كثيرة في هذا الموضوع وبعضها في فضل المشاركة في الجهاد بالراحلة والسهم.

فأما الأول: فقد ذكر النبي أن الإنسان إذا استشهد في سبيل الله فإن ما يصيبه من القتل يكون كالقرصة يعني: كقرصة النملة أو الذرة أو ما أشبه ذلك لأن الله تعالى، يسهل عليه القتل كما أنه يسهل عليه خروج الروح لأن الروح تبشر برضوان من الله -عز وجل- وبالجنة فيسهل عليها الخروج كما في غيرها من الأموات.

 

ومنها: أن النبي بين حينما خطب الناس بين الحكم في قوله: «لا تتمنوا لقاء العدو واسألوا الله العافية فإذا لقيتموهم فاثبتوا فإن الجنة تحت ظلال السيوف» والشاهد من هذا الحديث قوله: الجنة تحت ظلال السيوف.

 

ومنها أي: من فضائل الجهاد في سبيل الله -عز وجل- أن الإنسان الذي يشارك براحلة يكتب له بذلك أجرها كما قال النبي : «الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة» والمراد بالخيل: خيل الجهاد لأنه فسر هذا الخير بقوله: «الأجر والمغنم» وهذا إنما يكون في خيل الجهاد فخيل الجهاد في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ويحتمل أن يكون الحديث عاما أي: الخيل كلها سواء كانت ممن يجاهد عليه أم لا للعموم.

 

ومنها أيضا: أن رجلا جاء بناقة مخطومة إلى رسول الله فقال: هذه يا رسول الله في سبيل الله فأخبره النبي : «أن الله أعد له يوم القيامة سبعمائة ناقة كلها مخطومة» لأن الله تعالى، يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة.

 

ومنها أي: من الجهاد في سبيل الله المساعدة في السهام: الرمي ولهذا خطب النبي ذات يوم فقال في قوله تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ} [الأنفال: ٦٠] الا إن القوة الرمي، الا إن القوة الرمي، الا أن القوة الرمي، والرمي في كل وقت بحسبه ففي عهد الرسول يكون الرمي بالقوس بالسهام وفي وقتنا الآن يكون الرمي بالقنابل والصواريخ وما أشبهه لأن كل رمي بحسب الوقت الذي يكون فيه الإنسان، نسأل الله أن يجعلنا من المجاهدين في سبيله بالمال والنفس، إنه على كل شيء قدير.


الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث / اللهم أنت عضدي ونصيري Reviewed by احمد خليل on 12:24:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.