شرح حديث / يا أيها الناس أفشوا السلام
كتاب الفضائل: باب فضل قيام
الليل
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
شرح حديث / يا أيها الناس أفشوا السلام
أحاديث
رياض الصالحين: باب فضل قيام الليل
١١٧٤ - وعن أَبي يوسف عبد الله بن سلام -رضي الله عنه-
قالَ: سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ
يقول: «يَا أيُّهَا النّاسُ أفْشُوا السَّلام،
وَأْطعِمُوا الطْعَامَ، وَصِلُوا الأْرحامَ، وَصَلُّوا والنَّاس نيامٌ، تَدْخُلوا
الجُنَّة بِسَلاَم» رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
الشرح:
نقل
المؤلف النووي -رحمه الله- في كتابه رياض الصالحين في باب فضل قيام الليل.
عن
عبد الله بن سلام -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله ﷺ: «يا أيها الناس أفشوا السلام».
اعلم
أن خطاب الشرع إذا صدر بالنداء، دل ذلك على أهمية هذا الخطاب، لأن النداء يوجب
تنبه المخاطب، فإنه فرق بين أن تقول الكلام مرسلا وبين أن تنادي من تخاطب، فالثاني
يكون أبلغ في التنبيه والانتباه.
يقول:
«يا أيها الناس أفشوا السلام» يعني: أظهروا
وأعلنوا وأكثروا من السلام، والسلام يخاطب به المسلم والمسلم عليه، فإن المسلم
ينبغي له أن يسلم كل من لاقاه ممن يستحق أن يسلم عليه، سواء عرفه، أو لم يعرفه.
والذي
يستحق أن يسلم عليه هو المسلم الذي لا يحل هجره، أما الكافر فلا تبدأه بالسلام
سواء كان كافرا لا ينتسب للإسلام، أو كان كافرا ينتسب للإسلام لكنه على بدعة
مكفرة، فهذا لا تسلم عليه، لأنه لا يستحق، ولهذا قال النبي -عليه الصلاة والسلام-:
«لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام».
وينبغي
للمسلم أن يرفع صوته حتى يسمع، والا يسلم بأنفه، لأن بعض الناس -نسأل الله لنا
ولهم الهداية- يكون عنده كبرياء أو عنده جفاء، فإذا لاقاك سلم عليك بأنفه، لا تكاد
تسمعه، هذا خلاف إفشاء السلام. فإفشاء السلام أن ترفع صوتك وتجهر به: السلام عليك.
قال
العلماء: إلا إذا سلم على قوم أيقاظ بينهم نيام، فلا ينبغي أن يرفع صوته رفعا
يستيقظ به النيام، لأن هذا يؤذي النائمين.
ثم
إن الصيغة المستحبة أن تقول: السلام عليك إن كان المسلم عليه واحدا، وإن كانوا
جماعة رجال تقول: السلام عليكم، وإن كانوا جماعة نساء تقول: السلام عليكن، حسب
المخاطب، ثم إنك إذا قلت: السلام عليك، أو عليكم، أو عليكن، فإنك تشعر أنك تدعو
لهم بالسلامة، السلام عليكم ليست مجرد تحية، دعاء بالسلامة، كأن الله يسلم من كل
الآفات من آفات الذنوب وآفات القلوب وآفات الأجسام وآفات الأعراض من كل آفة، ولهذا
لو قلت: أهلا ومرحبا، بدل السلام، ما أجزاك، لأن أهلا ومرحبا ما فيها دعاء، فيها
صحيح: تحية، تهنئة، ولكنها ليست فيها دعاء.
فالسلام
المشروع أن تقول: السلام عليكم.
أما
المسلم: فالواجب عليه أن يرد كما سلم عليه، هذا أمر واجب لقول الله تعالى: {وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ
مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} [النساء: ٨٦] فإذا قال: السلام عليكم.
فقلت:
أهلا ومرحبا أبا فلان، حياك الله سررنا بمجيئك.
تفضل.
كل
هذه الكلمات لا تجزئ عن كلمة واحدة ما هي؟ عليك السلام.
لا
بدَّ أن تقول: عليك السلام، فإن لم تفعل فأنت آثم عليك وزر، لأنك تركت واجبا،
فحيوا بأحسن منها أو ردوها.
كذلك
أيضا: إذا سلم عليك بصوت مرتفع بين واضح، لا ترد عليه السلام بأنفك، هذا لا يجوز
لأنك لم ترد بمثلها ولا بأحسن منها، فقوله تعالى: {فَحَيُّوا
بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} يشمل الصيغة، وصفة الأداء.
كذلك
قال -عليه الصلاة والسلام-: «أطعموا الطعام»
لمن يطعم الطعام؟ لمن يحتاج إليه، إطعامك أهلك من الزوجات والأولاد بنين أو بنات
ومن في بيتك أفضل ما يكون، أفضل من أن تتصدق على مسكين، لأن إطعامك أهلك قيام
بواجب، والقيام بالواجب أفضل من القيام بالتطوع لقول الله تعالى، في الحديث
القدسي: «ما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلى مما افترضت عليه» فإطعام الطعام لأهلك
أفضل من إطعام المسكين، لأن الأول واجب وهذا تطوع، فمن أطعم الطعام أهله ولم يقصر
بشيء وقام بالواجب فقد أطعم الطعام، وما فضل فتصدق به فهو خير.
«وصلوا بالليل والناس نيام» اللهم اجعلنا من هؤلاء،
ربما كان أحسن وألذ النوم ما كان من بعد منتصف الليل إلى الفجر، فإذا قام الإنسان
في هذا الوقت لله -عز وجل- يتهجد، يتقرب إليه بكلامه وبدعاء خاشع بين يديه، والناس
نائمون فهذا من أفضل الأعمال.
«صلوا بالليل والناس نيام» وهذا محل الشاهد من هذا
الحديث، أن الرسول ﷺ،
جعل الصلاة بالليل من أسباب دخول الجنة، والثواب قال: «تدخلوا
الجنة بسلام» تسلم عليك الملائكة: {وَالْمَلَائِكَةُ
يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ}
[الرعد: ٢٣-٢٤] يهنئونهم بما صبروا وبهذا الثواب العظيم.
و
«تدخلوا الجنة بسلام» ظاهره أنه بلا عقاب ولا
عذاب لأن من عذب لم يسلم.
فهذه
الأمور الثلاثة في هذا الحديث من أسباب دخول الجنة بسلام، نسأل الله تعالى، أن
يعينني وإياكم عليها، وأن يجعلنا ممن يدخلون الجنة بسلام، إنه على كل شيء قدير.
ليست هناك تعليقات: