شرح حديث عائشة رضي الله عنها / كان النبي صل الله علية وسلم يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء
كتاب الفضائل -
باب استحباب الاضطجاع بعد ركعتي الفجر على جنبه الأيمن
والحث عليه سواء كان تهجد بالليل أم لا
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن
عثيمين رحمه الله
شرح حديث عائشة رضي الله عنها / كان
النبي صل
الله علية وسلم
يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء
شرح حديث عائشة رضي الله عنها / كان
النبي صل
الله علية وسلم
إذا صلى ركعتي الفجر
باب استحباب الاضطجاع بعد ركعتي الفجر على جنبه الأيمن والحث عليه سواء كان تهجد بالليل أم لا الحديث رقم
1117 -1118-1119
1117
- عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي ﷺ إذا صلى ركعتي الفجر، اضطجع على شقة
الأيمن. رواه البخاري.
1118
- عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي ﷺ يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة
العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين، ويوتر بواحدة، فإذا سكت
المؤذن من صلاة الفجر، وتبين له الفجر، وجاءه المؤذن، قام فركع ركعتين خفيفتين، ثم
اضطجع على شقة الأيمن، هكذا حتى يأتيه المؤذن للإقامة. رواه مسلم.
قولها:
(يسلم بين كل ركعتين) هكذا هو في مسلم ومعناه: بعد كل ركعتين.
1119
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (إذا
صلى أحدكم ركعتي الفجر فليضطجع على يمينه) رواه أبو داود، والترمذي بأسانيد
صحيحة. قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
الشرح
سبق
لنا أن النبي ﷺ كان يصلي ركعتي الفجر وسبق أن
هاتين الركعتين تتميزان عن بقية الرواتب بميزات سبق ذكرها ومن مميزاتها أنه إذا
صلى هاتين الركعتين اضطجع على شقة الأيمن كما قال النبي ﷺ
يفعل ثبت ذلك عن عائشة رضي الله عنها في الصحيحين أنه كان إذا صلى سنة الفجر اضطجع
بعدها على الجنب الأيمن وفي حديث عائشة الثاني الذي رواه مسلم أنه كان ﷺ يصلي إحدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين وفي هذا
دليل على وهم من توهم أنه إذا صلى إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا، أربعا ثم ثلاثا بناء
على حديثها رضي الله عنها أنها قالت كان النبي لا يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى
عشرة ركعة يصلي أربعا فلا يسأل عن حسنهن وطولهن ثم أربعا فلا يسأل عن حسنهن وطولهن
ثم ثلاثا فظن بعض الناس أنه يصلي أربعا جميعا ثم أربعا جميعا ثم ثلاثا وهذا وهم
فقد أخذوا بظاهر الحديث فيحمل هذا على أنه يصلي أربعا على ركعتين، ركعتين ثم
يستريح ثم يصلي أربعا على ركعتين، ركعتين ثم يستريح ثم يصلي ثلاثا هكذا يجب أن
يحمل لأن الراوي عن النبي ﷺ في ذلك واحد وهي
عائشة والفعل واحد فيجب حمل بعضها على بعض لتتفق السنة لا يقال إنه يفعل هذا مرة
وهذا مرة لأن كلمة كان تدل على دوام الفعل غالبا.
وأما
حديث أبي هريرة في أمر النبي ﷺ من صلى ركعتي
الفجر أن يضطجع على جنبه الأيمن فهذا وإن كان الترمذي وأبو داود قد روياه وقال
المؤلف إنه بأسانيد صحيحة فقد قال حبر الأمة وبحر العلوم العقلية والنقلية شيخ
الإسلام ابن تيمية إن هذا حديث منكر وإنه لم يصح الأمر به عن النبي ﷺ وهذا هو الصحيح لأن الرسول لم يأمر بأن يضطجع
الرجل إذا صلى سنة الفجر على جنبه الأيمن وقول المؤلف رحمه الله في الترجمة لا فرق
بين المتهجد وغيره إشارة إلى خلاف في ذلك وهو أن بعض العلماء قال يسن الاضطجاع بعد
ركعتي الفجر مطلقا وبعضهم قال لا يسن مطلقا وبعضهم قال بالتفصيل إن كان له تهجد
فإنه يسن له أن يضطجع بعدهما من أجل الراحة بعد التعب وإن لم يكن له تهجد فلا
يضطجع ومن أعجب الأقوال وأغربها أن بعض العلماء قال إن الاضطجاع بعد سنة الفجر شرط
لصحة صلاة الفجر وأن من لم يضطجع فصلاته باطلة وهذه من غرائب العلم وغرائب الأقوال
ما الرابط بين هذا الاضطجاع وبين صلاة الفجر الجهة منفصلة عن الصلاة ولا علاقة لها
بالاضطجاع لكن ذكرناه لأجل أن تعجبوا من آراء بعض أهل العلم رحمهم الله أنهم
يقولون أقوالا لا يدل عليها نقل ولا عقل والصحيح هو ما قاله شيخ الإسلام أنه إذا
كان الإنسان متعبا من تهجده فإنه يستريح يضطجع على جنبه الأيمن وهذا بشرط ألا يخشى
أن يغلبه النوم فتفوته الصلاة فإن خشي فلا ينم.
الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ
جَنّات النَعيمْ
تقبل
الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث عائشة رضي الله عنها / كان النبي صل الله علية وسلم يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء
Reviewed by احمد خليل
on
6:49:00 م
Rating:
ليست هناك تعليقات: