Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث / إنك تأتي قوما من أهل الكتاب

كتاب الفضائل: باب الأمر بالمحافظة على الصلوات المكتوبات والنهي الأكيد والوعيد الشديد في تركهن

شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

شرح - حديث - إنك - تأتي - قوما - من - أهل - الكتاب

شرح حديث / إنك تأتي قوما من أهل الكتاب


أحاديث رياض الصالحين: باب الأمر بالمحافظة على الصلوات المكتوبات والنهي الأكيد والوعيد الشديد في تركهن

 

١٠٨٤ - وعن معاذٍ -رضي اللَّه عنهُ- قَالَ: بعَثني رسولُ اللَّهِ إِلي اليَمن فَقَالَ: «إِنَّكَ تأْتي قَوْمًا منْ أَهْلِ الكِتَابِ، فَادْعُهُمْ إِلي شَهَادةِ أَنْ لا إِله إِلاَّ اللَّه، وأَنِّي رسولُ اللَّه، فَإِنْ هُمْ أَطاعُوا لِذلكَ، فَأَعْلِمهُم أَنَّ اللَّه تَعالى افْتَرَض عَلَيْهِمْ خمْسَ صَلواتٍ في كلِّ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذلكَ، فأَعْلِمهُم أَنَّ اللَّه تَعالى افْتَرَض علَيْهِمْ صَدقة تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيائِهم فَتُردُّ عَلي فُقَرائِهم، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذلَكَ، فَإِيَّاكَ وكَرائِم أَمْوالِهم وَاتَّقِ دَعْوة َالمظْلُومِ، فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهَا وبيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ» متفقٌ عَلَيهِ.

 

الشَّرْحُ:

نقل المؤلف النووي -رحمه الله- في كتابه (رياض الصالحين) كتاب المحافظة على الصلوات حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- عن معاذ بن جبل أنه بعثه النبي إلى اليمن.

 

اليمن معروف جنوب الجزيرة العربية بعثه في السنة العاشرة من الهجرة في ربيع الأول ولما أراد أن يبعثه قال له: «إنك تأتي قوما من أهل الكتاب» وأهل الكتاب هم: اليهود والنصارى لأن الله أنزل على اليهود التوراة، وعلى النصارى الإنجيل وإنما أخبره بذلك ليكون مستعدا لهم.

 

«واتق دعوة المظلوم» يعني: إنك إن أخذت من كرائم أموالهم فقد ظلمتهم فيدعون عليك فاتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب فالله تعالى يستجيب لها ولو كانت من كافر.

 

المظلوم إذا دعا الله ولو كان كافرا فإن الله ينتقم له ممن ظلمه إما عاجلا وإما آجلا لأن هذا من باب إقامة العدل والله -سبحانه وتعالى- أحكم الحاكمين ومن تمام حكمته العدل بين عباده فيأخذ للمظلوم من الظالم.

 

والشاهد من هذا الحديث قوله: فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة. والله الموفق.


الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث / إنك تأتي قوما من أهل الكتاب Reviewed by احمد خليل on 1:37:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.