شرح حديث / استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت
كتاب
عيادة المريض - باب
الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ساعة للدعاء له والاستغفار والقراءة
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن
عثيمين رحمه الله
باب الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره
ساعة للدعاء له والاستغفار والقراءة: الحديث رقم 953 -
954
953
- عن أبي عمرو وقيل أبو عبد الله وقيل أبو ليلى عثمان بن عفان رضي الله عنه قال
كان النبي ﷺ
إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال (استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل)
رواه أبو داود
954
- وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال إذا دفنتموني فأقيموا حول قبري قدر ما تنحر
جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم وأعلم ماذا أراجع به رسل ربي رواه مسلم وقد سبق
بطوله.
قال الشافعي رحمة الله: ويستحب ان يقرأ عنده شيء
من القرآن وان ختموا القرآن عنده كان حسنا.
الشرح
قال
المؤلف رحمه الله في كتابه رياض الصالحين باب الوقوف بعد دفن الميت والدعاء له والاستغفار
له وذلك أن الميت إذا دفن فإنه يأتيه ملكان يسألان عن ربه ودينه ونبيه فكان النبي ﷺ إذا فرغ من دفن
الميت وقف عليه يعني عنده وقال استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل
فيسن للإنسان إذا فرغ الناس من دفن الميت أن يقف عنده ويقول اللهم اغفر له ثلاث
مرات اللهم ثبته ثلاثا لأن النبي ﷺ كان غالب
أحيانه إذا دعا دعا ثلاثا ثم ينصرف ولا يجلس بعد ذلك لا للذكر ولا للقراءة ولا
للاستغفار هكذا جاءت به السنة أما ما ذكره رحمه الله عن عمرو بن العاص رضي الله
عنه أنه أمر أهله أن يقيموا عنده إذا دفنوه قدر ما تنحر جزور قال لعلي أستأنس بكم
وأنظر ماذا أراجع به رسل ربي يعني الملائكة فهذا اجتهاد منه رضي الله عنه لكنه
اجتهاد لا نوافقه عليه لأن هدي النبي ﷺ أكمل
من هدي غيره ولم يكن النبي ﷺ يقف أو يجلس عند
القبر بعد الدفن قدر ما تنحر الجزور ويقسم لحمها ولم يأمر أصحابه بذلك غاية ما
هنالك أنه أمرهم أن يقفوا على القبر ويستغفروا لصاحبه ويسألوا له التثبيت فقط هذا
هو السنة ثم ينصرف الناس وأما القراءة عند القبر فالأصح أنها مكروهة وأنه يكره
للإنسان أن يذهب إلى القبر ثم يقف أو يجلس عنده ويقرأ لأن هذا من البدع وقد قال
النبي ﷺ كل بدعة ضلالة وأقل أحوالها أن تكون
مكروهة والله الموفق.
تحقيق رياض الصالحين للألباني
954 - (ضعيف)
وعن عمرو بن العاص - رضي الله عنه – قال: إذا دفنتموني
فأقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم وأعلم ماذا أراجع
به رسل ربي رواه مسلم وقد سبق بطوله.
قال الشافعي رحمة الله: ويستحب ان يقرأ عنده شيء من القرآن
وان ختموا القرآن عنده كان حسنا.
قلت: لا أدري أين قال ذلك الشافعي رحمه الله تعالى وفي
ثبوته عنه شك كبير عندي كيف لا ومذهبه أن القراءة لا يصل إهداء ثوابها إلى الموتى
كما نقله عنه الحافظ ابن كثير في تفسير قوله تعالى: (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)
وقد أشار شيخ الإسلام ابن تيمية إلى عدم ثبوت ذلك عن الإمام الشافعي بقوله في
(الاقتضاء): (لا يحفظ عن الشافعي نفشه في هذه المسألة كلام وذلك لأن ذلك كان عنده
بدعة وقال مالك: ما علمنا أحدا فعل ذلك فعلم أن الصحابة والتابعين ما كانوا يفعلون
ذلك)
قلت: وذلك هو مذهب أحمد أيضا: أن لا قراءة على القبر كما
أثبته في كتابي (أحكام الجنائز) (ص 192 - 193) وهو ما انتهى إليه رأي شيخ الإسلام
ابن تيمية رحمه الله تعالى كما حققته في كتابي المذكور (ص 173 - 176) [370].
الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ
جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث / استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت
Reviewed by احمد خليل
on
7:35:00 م
Rating:
ليست هناك تعليقات: