Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث/ كان النبي يصلى من الليل إحدى عشرة ركعة

كتاب آداب النوم: باب آداب النوم والاضطجاع والقعود والمجلس والجليس والرؤيا

شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه اللهشرح - حديث - كان - النبي - يصلى - من - الليل - إحدى - عشرة - ركعة

شرح حديث/ كان النبي يصلى من الليل إحدى عشرة ركعة


أحاديث رياض الصالحين: باب آداب النوم والاضطجاع والقعود والمجلس والجليس والرؤيا 

 

٨٢٠ - وعن عائشةَ -رضيَ اللَّه عنها- قالتْ: كَانَ النَّبيُّ  يَصلِّي مِن اللَّيْلِ إحْدَى عَشَرَةَ رَكْعَةً، فَإذا طلَع الْفَجْرُ صَلَّى ركْعَتيْنِ خَفِيفتيْنِ، ثمَّ اضْطَجَعَ عَلَى شِقِّهِ الأيمن حَتَّى يَجِيءَ المُؤَذِّنُ فيُوذِنَهُ. متفقٌ عَلَيْهِ.

٨٢١ - وعن حُذَيْفَةَ -رضي اللَّه عنه- قَالَ: كَانَ النَّبيّ  إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنَ اللَّيْلِ وَضَعَ يَدهُ تَحْتَ خَدِّهِ، ثمَّ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أمُوتُ وَأَحْيَا» وَإِذَا اسْتيْقَظَ قَالَ: «الحَمْدُ للَّهِ اَلَّذي أَحْيَانَا بعْدَ مَا أَمَاتَنَا وإِلَيْهِ النُّشُورُ» رواه البخاري.

 

الشرح:

هذه من الأحاديث التي ساقها النووي -رحمه الله- في (كتاب آداب النوم) وقد سبق أن النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم، أمر البراء بن عازب أن يضطجع على جنبه الأيمن وأن يقول: «اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك» إلى آخر الحديث.

 

وبينا أن السنة والأفضل أن ينام الإنسان على جنبه الأيمن وفي حديث حذيفة -رضي الله عنه- أنه ينبغي أن يضع الإنسان يده تحت خده ومعلوم أنها اليد اليمنى تكون تحت الخد الأيمن وهذا ليس على سبيل الوجوب، ولكن على سبيل الأفضلية فإن تيسر لك هذا وإلا فالأمر واسع ولله الحمد، فكان النبي يصلى من الليل إحدى عشرة ركعة، يضع يده تحت خده، ويقول: «باسمك اللهم أموت وأحيا» يعني: أنني أموت وأحيا بإرادة الله -عز وجل- والمراد بالموت هنا والله أعلم، موت النوم لأن النوم يسمى وفاة أو أنه الموت الأكبر الذي هو مفارقة الروح للبدن ويكون كقوله تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأنعام: ١٦٢]، وإذا قام قال: «الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور» وهذا يؤيد أن المراد بالموت في قوله: «باسمك اللهم أموت وأحيا» يعني: موت النوم وهو الموت الأصغر.

 

أما حديث عائشة -رضي الله عنها- فقد أخبرت أن النبي كان يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة وهذا أكثر ما كان يصلي، إما إحدى عشرة، وإما ثلاثة عشر وقد ينقص عن ذلك حسب ما تكون حاله -عليه الصلاة والسلام- من النشاط وعدم النشاط ثم كان إذا طلع الفجر صلى ركعتين خفيفتين وهما سنة الفجر فإن السنة أن يخففها فيقرأ في الأولى: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، وفي الثانية: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، أو في الأولى: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا} [البقرة: ١٣٦]، إلى آخر الآية في سورة البقرة، وفي الثانية: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ} [آل عمران: ٦٤]، في آل عمران، والمهم أن يخففهما فيخفف الركوع والسجود والقيام والقعود، لكن بشرط الا يخل بالطمأنينة لأنه لو أخل بالطمأنينة لفسدت، ثم يضطجع على جنبه الأيمن -عليه الصلاة والسلام- بعد أن يصلي الركعتين سنة الفجر يضطجع على الجنب الأيمن حتى يؤذنه المؤذن، يعني: حتى يعلمه بأن وقت الإقامة قد جاء فيخرج ويصلي.

 

ففي هذا الحديث فوائد منها: أن من نعمة الله -عز وجل- أن أطلعنا على ما كان النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم، يعلمه في السر في الليل بواسطة زوجاته -رضي الله عنهن- وهذا من الحكمة في كثرة تعدد زوجات النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم، فإنه مات عن تسع نسوة.

ومن فوائد ذلك: أن كل امرأة منهن تأتي بسنة لا يطلع عليها إلا هي.

ومنها: أن النبي  يصلي في الليل إحدى عشرة ركعة، وكان يطيل القيام -عليه الصلاة والسلام- وكان يقوم إذا انتصف الليل وأحيانا بعد ذلك حسب نشاطه، وكان  إذا قام من نصف الليل ينام في آخر الليل كما قالت عائشة -رضي الله عنها- في حديث آخر: وإلا صلى إلى الفجر إذا تأخر فإذا طلع الفجر صلى ركعتين ثم اضطجع على جنبه الأيمن.

وفيه دليل: على أنه يسن تخفيف ركعتي الفجر كما فعل النبي -عليه الصلاة والسلام.

وفيه: أن الأفضل للإمام الا يحضر إلى المسجد إلا عند إقامة الصلاة وان يجعل صلاة الرواتب في بيته كما كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يفعل، أما المأموم فإنه يتقدم لكن الإمام لما كان ينتظر ولا ينتظر كانت السنة أن يتأخر في بيته حتى يصلي النوافل المشروعة ثم يأتي.

 

وفيه دليل: على استحباب الاضطجاع على الجنب الأيمن بعد سنة الفجر لمن تطوع في بيته كما فعل النبي -عليه الصلاة والسلام- واختلف العلماء -رحمهم الله- في هذه الضجعة منهم من قال: إنها سنة بكل حال، ومنهم من قال: إنها ليست بسنة إلا إذا كان الإنسان صاحب صلاة في آخر الليل فإنه يضطجع ليعطي بدنه شيئا من الراحة، ومنهم من شدد فيها حتى جعلها بعض العلماء من شروط صلاة الفجر، وقال: من لم يضطجع بعد السنة فلا صلاة له، لكن هذا قول شاذ وإنما ذكرناه لنبين لكم أن بعض العلماء يأتون بأقوال شاذة بعيدة عن الصواب.

والصواب أنها سنة لمن كان له تهجد من الليل وصلاة وطول قيام فهذا يضطجع حتى يؤذن بالصلاة وهذا في حق الإمام ظاهر، أما المأموم فإنه ربما لو اضطجع يقيمون الصلاة فيفوته شيء منها وهو لا يشعر لأن المأموم ينتظر ولا ينتظر، لكن الإمام هو الذي ينتظره الناس فإذا اضطجع بعد سنة الفجر في بيته فإن هذا من السنة إذا كان ممن يجتهد في التهجد أما من لا يقوم إلا متأخرا أو لا يقوم إلا مع أذان الفجر فهذا لا حاجة إلى أن يضطجع بعد سنة الفجر.


الحمد لله رب العالمين

اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

شرح حديث/ كان النبي يصلى من الليل إحدى عشرة ركعة Reviewed by احمد خليل on 4:13:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.