شرح حديث /كان رسول الله إذا أوى إلى فراشه نام على شقه الأيمن
كتاب آداب النوم: باب آداب النوم
والاضطجاع والقعود والمجلس والجليس والرؤيا
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن
عثيمين رحمه الله
شرح حديث /كان رسول الله إذا
أوى إلى فراشه نام على شقه الأيمن
أحاديث رياض الصالحين: كتاب آداب
النوم والاضطجاع والقعود والمجلس والجليس والرؤيا، باب: ما يقوله عند النوم.
٨١٨ - عن البَرَاءِ بْنِ عِازِبٍ
-رَضِيَ اللهُ عَنْهُما- قَالَ: كانَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ إذا
أوَى إلى فِراشِهِ نامَ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، ثُمَّ قالَ: «اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي
إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً
ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولا مَنْجى مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ
بكِتابِكَ الذي أنْزَلْتَ، ونَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ». رواه البخاري بهذا
اللفظ في كتاب الأدب من صحيحه.
٨١٩ - عن البَرَاءِ بْنِ عِازِبٍ -رَضِيَ
اللهُ عَنْهُما- قَالَ: قَالَ لِي النَّبِيُّ ﷺ:
«إِذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأ وضوؤك لِلصَّلاةِ،
ثمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ وَجْهِي
إليكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وألجَأتُ ظَهْرِي إليكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً
إليكَ، لا مَلْجَأ ولا مَنْجَا مِنْكَ إلَا إِلْيكَ، اللَّهُمَّ آمْنتُ
بِكِتَابِكَ الَّذي أنزلْتَ، وَنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ متَّ من لَيْلَتِكَ
فَأنتَ عَلَى الفِطرةِ، وَاجْعَلهنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّم بِهِ» قَالَ:
فَرَدَّدتهَا عَلَى النَّبِيِّ ﷺ،
فَلَمَّا بَلَغْت اللهمَّ آمَنْت بِكِتَابِكَ الذي أنزلْتَ قلْت: وَرَسولكَ،
قَالَ: «لا! وَنَبيِّكَ الذي أرْسَلْتَ».
متفق عليه.
الشرح:
عقد المؤلف رحمه الله، كتابا في آداب
النوم والجلوس والجليس وغير ذلك مما يحتاج إليه الإنسان في حياته وهذا يدل على أن
هذا الكتاب أعني "رياض الصالحين" كتاب شامل عام ينبغي لكل مسلم أن
يقتنيه وأن يقرأه وأن يفهم ما فيه فذكر المؤلف رحمه الله، آداب النوم، والنوم من
آيات الله عزَّ وجلَّ، الدالة على كمال قدرته وحكمته.
قال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم
مِّن فَضْلِهِ} [الروم: ٢٣]، وهو نعمة من الله تعالى على العبد؛ لأنه
يستريح فيه من تعب سابق وينشط فيه لعمل لاحق فهو ينفع الإنسان فيما مضى وفيما
يستقبل وهو من كمال الحياة الدنيا وذلك؛ لأن الدنيا ناقصة فتكمل بالنوم لأجل
الراحة، لكنه نقص من وجه آخر بالنسبة للقيوم عزَّ وجلَّ، وهو الله فإن الله تعالى:
{لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ}
[البقرة: ٢٥٥] لكمال حياته فهو لا يحتاج إلى النوم ولا يحتاج إلى شيء وهو الغني
الحميد عزَّ وجلَّ، لكن الإنسان في هذه الحياة الدنيا بشر ناقص يحتاج إلى تكميل،
والنوم عبارة عن أن الله سبحانه وتعالى، يقبض النفس حين النوم لكنه ليس القبض
التام الذي تحصل به المفارقة التامة ولذلك تجد الإنسان حيا ميتا في الحقيقة لا يحس
بما عنده لا يسمع قولا ولا يبصر شخصا ولا يشم رائحة، ولكن لم تخرج نفسه من بدنه
الخروج الكامل.
قال الله تعالى: {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا}
[الزمر: ٤٢]، وهذه الوفاة الكبرى {وَالَّتِي لَمْ
تَمُتْ فِي مَنَامِهَا} يتوفاها في منامها {فَيُمْسِكُ
الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ} وهي الأولى {وَيُرْسِلُ
الْأُخْرَىٰ} وهي النائمة، يعني: يطلقها {إلى
أَجَلٍ مُّسَمًّى}؛ لأن كل شيء عند الله تعالى بمقدار وكل شيء عنده بأجل
مسمى كل فعله جل وعلا، حكمة في غاية الإتقان فهذا النوم من آيات الله عزَّ وجلَّ،
تأتي القوم.
مثلا في حجرة أو في سطح أو في بر وهم
نيام كأنهم جثث موتى لا يشعرون بشيء ثم هؤلاء القوم يبعثهم الله عزَّ وجلَّ، قال
الله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم
بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ
لِيُقْضَىٰ أَجَلٌ مُّسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ} [الأنعام: ٦٠]
ثم إن الإنسان يعتبر بالنوم اعتبارا آخر وهو إحياء الأموات بعد الموت، فإن القادر
على رد الروح حتى يصحو الإنسان، ويستيقظ ويعمل عمله في الدنيا، قادر على أن يبعث
الأموات من قبورهم وهو على كل شيء قدير.
ومن آداب النوم: أن ينام الإنسان على
الشق الأيمن؛ لأن هذا فعل النبي ﷺ وأمره، فالبراء بن عازب -رضي الله
عنه- روى أن النبي ﷺ كان يضطجع على شقه الأيمن، والنبي ﷺ
أمر البراء بن عازب: أن ينام على شقه الأيمن هذا هو الأفضل سواء كانت القبلة خلفك
أو أمامك أو عن يمينك أو عن شمالك النوم على الأيمن هو المهم لأمر النبي ﷺ
به، بعض الناس اعتاد أن ينام على الجنب الأيسر ولو نام على الأيمن ربما لا يأتيه
النوم لكن عليه أن يعود نفسه؛ لأن المسألة ليست بالأمر الهين ثبتت من فعل الرسول ﷺ
وأمره، فأنت إذا نمت على الجنب الأيمن تشعر بأنك متبع الرسول -عليه الصلاة
والسلام- حيث كان ينام على جنبيه الأيمن، وممتثل لأمره حيث أمر به -عليه الصلاة
والسلام- فعود نفسك وجاهدها على ذلك يوما أو يومين أو أسبوعا حتى تستطيع النوم
وأنت ممتثل لسنة نبيك ﷺ.
ومن السنن أيضا إذا تيسر أن تضع يدك
اليمنى تحت خدك الأيمن؛ لأن هذا ثبت من فعل الرسول -عليه الصلاة والسلام- فإن تيسر
لك ذلك فهو جيد وأفضل وإن لم يتيسر فليس هو بالتأكيد كمثل النوم على الجنب الأيمن،
ومن ذلك أيضا أن تقول هذا الذكر الذي قاله النبي ﷺ
وأمر به: «اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك،
وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا
إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت» واجعل هذا آخر ما تقول،
يعني: بعد الأذكار الأخرى مثل: «اللهم بك وضعت جنبي،
وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فاغفر لها وارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به
عبادك الصالحين» وما أشبه ذلك، المهم اجعل هذا الذكر الذي علمه النبي ﷺ
البراء بن عازب آخر ما تقول.
وقد أمر النبي ﷺ
البراء بن عازب أن يعيد عليه هذا الذكر فأعاده، لكن قال: "وبرسولك الذي أرسلت"
فقال له النبي ﷺ: «لا،
قل: وبنبيك الذي أرسلت» ولا تقل وبرسولك. قال أهل العلم: وذلك لأن الرسول
يطلق على الرسول البشري، والرسول الملكي جبريل كما قال تعالى: {إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي
الْعَرْشِ مَكِينٍ} [التكوير: ١٩-٢٠] والنبي للنبي البشري، وأنت إذا قلت:
"نبيك الذي أرسلت" جمعت بين الشهادة للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم
بالنبوة والرسالة فكان هذا اللفظ أولى من قولك وبرسولك الذي أرسلت؛ لأنك لو قلت
"وبرسولك الذي أرسلت" يمكن أن يكون جبريل؛ لأن جبريل رسول أرسله الله
إلى الأنبياء بالوحي فينبغي عليكم أن تحفظوا هذا الذكر وأن تقولوه إذا اضطجعتم على
فرشكم وأن تجعلوه آخر ما تقولون امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم،
واتباعا لسنته وهديه هذه من آداب النوم.
ومن حكمة الله عزَّ وجلَّ، ورحمته
أنك لا تكاد تجد فعلا للإنسان إلا وجدته مقرونا بذكر اللباس له ذكر، الأكل له ذكر،
الشرب له ذكر، النوم له ذكر، حتى جماع الرجل لامرأته له ذكر، كل شيء له ذكر؛ وذلك
من أجل ألا يغفل الإنسان عن ذكر الله يكون ذكر الله على قلبه دائما، وعلى لسانه
دائما وهذه من نعمة الله التي نسأل الله تعالى أن يرزقنا شكرها وأن يعيننا عليها.
الحمد
لله رب العالمين
اللهُم ارحم
مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا
ومنكم صالح الأعمال
الرِّيادة والتميُّز في إيجاد مرجعيَّة عِلميَّة على منهج أهل السُّنة والجماعة للمسلمين كافَّةً في أنحاء العالَم، وتيسيرِ الوصول إليها من خلال التِّقنيات الحديثة.
ردحذفالموسوعة الحديثية