شرح حديث/ لا آكل متكئا
كتاب أدب الطعام باب كراهية الاكل
متكئا
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن
عثيمين رحمه الله
شرح حديث/ لا
آكل متكئا
شرح حديث/ جالسا مقعيا يأكل تمرا
أحاديث رياض الصالحين
باب كراهية الاكل متكئا الحديث
رقم 750 -751
750
-عن أبي جحيفة وهب بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (لا
آكل متكئا) رواه البخاري
قال
الخطابي: المتكئ هنا هو الجالس معتمدا على وطاء تحته قال وأراد أنه لا يقعد على
الوطاء والوسائد كفعل من يريد الإكثار من الطعام بل يقعد مستوفزا لا مستوطنا ويأكل
بلغة هذا كلام الخطابي وأشار غيره إلى أن المتكئ هو المائل على جنبه والله أعلم
751
-وعن أنس رضي الله عنه قال: رأيت رسول الله ﷺ (جالسا
مقعيا يأكل تمرا) رواه مسلم
المقعي
هو الذي يلصق أليتيه بالأرض وينصب ساقيه
الشرح
قال
المؤلف رحمه الله في (كتاب أدب الطعام): (باب كراهية الأكل متكئا) الأكل ينقسم
بالنسبة للجلوس له إلى قسمين:
قسم
منهي عنه من هدي النبي ﷺ وهو أن يأكل الإنسان
متكئا إما على اليد اليمنى أو على اليد اليسرى وذلك لأن الاتكاء يدل على غطرسة
وكبرياء وهذا معنى نفسي ولأنه إذا أكل متكئا يتضرر حيث يكون مجرى الطعام متمايلا
ليس مستقيما فلا يكون على طبيعته فربما حصل في مجارى الطعام أضرار من ذلك ولهذا
قال النبي ﷺ في حديث أبي جحيفة عبد الله بن
وهب السواري رضي الله عنه قال النبي ﷺ: (لا آكل متكئا) ويعني ليس من هديي أن آكل متكئا وذلك
للسببين اللذين ذكرناهما: سبب معنوي يكون بالنفس وهو الكبرياء وسبب حسى يتعلق
بالبدن وهو الضرر الذي ينتج عن الأكل على هذا الوجه وذكر المؤلف حديث أنس أنه رأى
النبي ﷺ يأكل تمرا مقعيا والإقعاء أن ينصب
قدميه ويجلس على عقبيه هذا هو الإقعاء وإنما أكل النبي ﷺ
كذلك لئلا يستقر في الجلسة فيأكل أكلا كثيرا لأن الغالب أن الإنسان إذ كان مقعيا
لا يكون مطمئنا في الجلوس فلا يأكل كثيرا وإذا كان غير مطمئن فلن يأكل كثيرا وإذا
كان مطمئنا فإنه يأكل كثيرا هذا هو الغالب وربما يأكل الإنسان كثيرا وهو غير مطمئن
وربما يأكل قليلا وهو مطمئن لكن من أسباب تقليل الأكل ألا يستقر الإنسان في جلسته
وألا يكون مطمئنا الطمأنينة الكاملة والحاصل أن عندنا جلستين: الجلسة الأولى
الاتكاء، وهذه ليس من هدي النبي ﷺ أن يأكل
متكئا وكل أنواع الجلوس الباقية جائزة ولكن أحسن ما يكون ألا تجلس جلسة الإنسان
المطمئن المستقر لئلا يكون ذلك سببا لإكثار الطعام وإكثار الطعام لا ينبغي والأفضل
أن يجعل الإنسان ثلثا للأكل وثلثا للشراب وثلثا للنفس هذا أصح ما يكون في الغذاء
فإن تيسر فهذا هو المطلوب ولا بأس أن يشبع الإنسان أحيانا
الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ
جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث/ لا آكل متكئا
Reviewed by احمد خليل
on
12:53:00 ص
Rating:
ليست هناك تعليقات: