شرح حديث/ إن الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه حتى يحضره عند طعامه
كتاب أدب الطعام باب استحباب الأكل
بثلاثة أصابع واستحباب لعق الأصابع وكراهة مسحها قبل لعقها واستحباب لعق القصعة
وأخذ اللقمة التي تسقط منه وأكلها وجواز مسحها بعد اللعق بالساعد والقدم وغيرها
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن
عثيمين رحمه الله
شرح حديث/ إن الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه حتى
يحضره عند طعامه
شرح حديث/ وأمرنا أن نسلت القصعة
أحاديث رياض الصالحين
شرح حديث/ وأمرنا أن نسلت القصعة
أحاديث رياض الصالحين
شرح
حديث/ إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح أصابعه حتى
شرح
حديث كعب بن مالك/ رأيت رسول الله يأكل بثلاث أصابع
شرح
حديث/ إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة
شرح
حديث/ إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها فليمط ما كان من أذى
شرح
حديث سعيد بن الحارث/ لا نجد مثل ذلك الطعام إلا قليلا
باب استحباب الأكل بثلاثة أصابع واستحباب لعق
الأصابع الحديث رقم 752 -753-754 -755-756 -757-758
752
-عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ﷺ: (إذا
أكل أحدكم طعاما فلا يمسح أصابعه حتى يلعقها أو يلعقها) متفق عليه
753
-وعن كعب بن مالك رضي الله عنه قال: رأيت رسول الله ﷺ (يأكل
بثلاث أصابع فإذا فرغ لعقها) رواه مسلم
754
-وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ
أمر بلعق الأصابع والصحفة وقال: (إنكم لا تدرون في أي
طعامكم البركة) رواه مسلم
755
-وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ
قال: (إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها فليمط ما كان من
أذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه فإنه لا
يدري في أي طعامه البركة) رواه مسلم
756
-وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ
قال: (إن الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه حتى
يحضره عند طعامه فإذا سقطت لقمة أحدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من أذى ثم
ليأكلها ولا يدعها للشيطان فإذا فرغ فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه
البركة) رواه مسلم
757
-وعن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله ﷺ إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث
وقال: (إذا سقطت لقمة أحدكم فليأخذها وليمط عنها
الأذى وليأكلها ولا بدعها للشيطان وأمرنا أن نسلت القصعة وقال: إنكم لا تدرون في
أي طعامكم البركة) رواه مسلم
758
-وعن سعيد بن الحارث أنه سأل جابرا رضي الله عنه عن الوضوء مما مست النار فقال لا
قد كنا زمن النبي ﷺ
(لا نجد مثل ذلك الطعام إلا قليلا فإذا نحن وجدناه لم
يكن لنا مناديل إلا أكفنا وسواعدنا وأقدامنا ثم نصلي ولا نتوضأ) رواه
البخاري
الشرح
هذه
الأحاديث التي ذكرها المؤلف رحمه الله في (كتاب آداب الطعام) تضمنت مسائل متعددة
المسألة
الأولي: أنه ينبغي للإنسان أن يأكل بثلاثة أصابع الوسطى والسبابة والإبهام لأن ذلك
أدل على عدم الشره وأدل على التواضع ولكن هذا في الطعام الذي يكفي فيه ثلاثة أصابع
أما الطعام الذي لا يكفي فيه ثلاثة أصابع مثل الأرز فلا بأس بأن تأكل بأكثر لكن
الشيء الذي تكفي فيه الأصابع الثلاثة يقتصر عليها فإن هذا سنة النبي ﷺ.
المسألة
الثانية: أنه ينبغي للإنسان إذا انتهى من الطعام أن يلعق أصابعه قبل أن يمسحها
بالمنديل كما أمر بذلك النبي ﷺ يلعقها هو أو
يلعقها غيره أما كونه هو يلعقها فالأمر ظاهر وكونه يلعقها غيره هذا أيضا ممكن فإنه
إذا كانت المحبة بين الرجل وزوجته محبة قوية يسهل عليه جدا أن تلعق أصابعه أو أن
يلعق أصابعها فهذا ممكن وقول بعض الناس: إن هذا لا يمكن أن يقوله النبي عليه
الصلاة والسلام لأنه كيف يلعق الإنسان أصابع غيره؟ نقول إن النبي عليه الصلاة
والسلام لا يقول إلا حقا ولا يمكن أن يقول شيئا لا يمكن فالأمر في هذا ممكن جدا وكذلك
الأولاد الصغار أحيانا الإنسان يحبهم ويلعق أصابعهم بعد الطعام هذا شيء ممكن
فالسنة أن تلعقها أو تلعقها غيرك والأمر الحمد لله واسع ما قال الرسول ﷺ فليلعقها غيره حتى نقول هذا إجبارا للناس على شيء
يشق عليهم العقها أنت أو ألعقها غيرك وقال النبي عليه الصلاة والسلام إنكم لا
تدرون في أي طعامكم البركة قد يكون البركة ونفع الطعام الكثير بهذا الجزء الذي
تلعقه من أصابعك حتى إنه ذكر لي بعض الناس عن بعض الأطباء أن الأنامل بإذن الله
تفرز إفرازات عند الطعام تعين على هضم الطعام في المعدة وهذه من الحكمة ولكننا
نفعلها سنة إن حصلت لنا هذه الفائدة الطيبة حصلت وإن لم تحصل فلا يهمنا الذي يهمنا
امتثال أمر النبي عليه الصلاة والسلام.
المسألة
الثالثة: أنه ينبغي للإنسان أن يلعق الصحن أو القدر أو الإناء الذي فيه الطعام إذا
انتهيت فالحس حافته كما أمر بهذا النبي عليه الصلاة والسلام فإنك لا تدري في أي
طعامك البركة ومع الأسف أن الناس يتفرقون عن الطعام دون تنفيذ هذه السنة فتجد
حافات الآنية عليها الطعام كما هي والسبب في هذا الجهل بالسنة ولو أن طلبة العلم
إذا أكلوا مع العامة وجهوهم إلى هذه السنة وغيرها من سنن الأكل والشرب لانتشرت هذه
السنن لكن نسأل الله أن يعاملنا بعفوه فنحن نتجاوز كثيرا ونتهاون في الأمر وهذا
خلاف الدعوة إلى الحق.
المسألة
الرابعة: أن الإنسان إذا سقطت منه اللقمة فلا يتركها بل يأخذها وإذا كان فيها أذى
يمسحه لا يأكل الأذى لأن الإنسان ليس مجبرا أن يأكل شيئا لا يشتهيه يمسح الأذى كأن
يكون فيها عود أو تراب أو ما أشبه ذلك امسحه ثم كلها لماذا؟ لأن النبي عليه الصلاة
والسلام قال: ولا يدعها للشيطان لأن الشيطان يحضر ابن آدم في كل شئونه إن أراد أن
يأكل حضره وإن أراد أن يشرب حضره وإن أراد أن يأتي أهله حضره حتى يشاركه كما في
الآية الكريمة ﴿ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ
وَالْأَوْلَادِ ﴾ ]سورة الاسراء:64[ فهو يشارك أهل الغفلة فإذا قلت وأنت تأكل:
بسم الله منعته من الأكل، ما يقدر على الكل معك وقد سميت على الطعام أبدا إذا لم
تقل بسم الله أكل معك فإذا قلت: بسم الله فإن الشيطان يترقب اللقمة إذا سقطت
بالأرض فإن رفعتها أنت فهي لك وإن تركتها أكلها هو فصار إذا لم يشاركك في الطعام
شاركك فيما يسقط من الطعام ولهذا فضيق عليه في ذلك أيضا فإذا سقطت اللقمة أو
التمرة أو ما أشبه ذلك في الأرض فخذها وإذا كان علق بها أذى من تراب أو عيدان أو
ما أشبه ذلك فأزل ذلك الأذى ثم كلها ولا تدعها للشيطان.
المسألة
الخامسة: الوضوء من الطعام المطبوخ الذي مسته النار كالخبز والأرز والجريش وغيرها
هل يتوضأ الإنسان إذا أكله أم لا؟ قال بعض العلماء إنه يجب على من أكل شيئا مطبوخا
على النار أن يتوضأ لأن النبي ﷺ أمر بالضوء
مما مست النار ولكن الصحيح أنه لا يجب كما في حديث جابر في صحيح البخاري الذي
أورده المؤلف رحمه الله فالصحيح أنه لا يجب بل هو سنة يعني الأفضل أن يتوضأ حتى
ولو كنت على وضوء إذا أكلت شيئا مطبوخا على النار فالأفضل أن نتوضأ لكنه ليس بواجب
لأن آخر الأمرين من النبي ﷺ ترك الوضوء مما
مست النار يعني عدم الالتزام به ويدل لهذا أيضا أن النبي ﷺ
سئل نتوضأ من لحوم الإبل قال: نعم؟ قال: نتوضأ من لحوم الغنم قال: إن شئت لأن لحم
الإبل إذا أكله الإنسان انتقض وضوؤه لو كان على وضوء فلابد أن نتوضأ ولكن ما يجب
غسل الفرج لأنه ما بال ولا تغوط إنما يجب الوضوء سواء كان اللحم نيئا أو مطبوخا
وسواء أكلت الهبر أو الكبد أو القلب أو الكرش أو الأمعاء أي شيء تأكله من البعير
فإنه يجب عليك أن تتوضأ لأنه كله ناقض للوضوء أما غيره فإذا أكلته مطبوخا فالأفضل
أن تتوضأ ولا يجب عليك ذلك هذه من الآداب والحقيقة أن هذا الكتاب رياض الصالحين
كتاب جامع نافع ويصدق عليه أنه رياض الصالحين ففيه من كل زوج بهيج فيه أشياء كثيرة
من مسائل العلم ومسائل الآداب لا تكاد تجدها في غيره.
الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ
جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث/ إن الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه حتى يحضره عند طعامه
Reviewed by احمد خليل
on
6:00:00 م
Rating:
ليست هناك تعليقات: