Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث (يا عائشة أشد الناس عذابًا عند اللَّه يوم القيامة) فذكر

باب الغضب إذا انتهكت حرمات الشّرع والانتصار لدين الله تعالى

شرح العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازشرح - حديث - (يا - عائشة - أشد - الناس - عذاباً - عند - اللَّه - يوم - القيامة -..) – فذكر

شرح حديث / يا عائشة أشد الناس عذابًا عند اللَّه يوم القيامة


أحاديث رياض الصالحين: باب الغضب إذا انتهكت حرمات الشّرع والانتصار لدين الله تعالى

 

٦٥٥ - وعَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنها- قَالَتْ: قدِمَ رَسُول اللَّه  مِنْ سفَرٍ، وقَد سَتَرْتُ سَهْوةً لِي بقِرامٍ فَيهِ تَمَاثيلُ، فَلمَّا رآهُ رسُولُ اللَّه  هتكَهُ وتَلَوَّنَ وجهُهُ وقَالَ: «يَا عائِشَةُ: أَشَدُّ النَّاسِ عَذَاباً عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيامةِ الَّذينَ يُضاهُونَ بِخَلقِ اللَّهِ» مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

«السَّهْوَةُ»: كالصُّفَّة تكُونُ بَيْنَ يدي البيت. «القِرَامُ»: بكسْرِ القَافِ ستر رقيق. و«هتكه»: أفسد الصورة التي فيه.

 

٦٥٦ - وعَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عنها- أَنَّ قرَيشًا أَهَمَّهُم شَأْنُ المَرأةِ المَخزُومِيَّة الَّتي سَرقَتْ فَقَالُوا: منْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّه ؟ فَقَالُوا: مَن يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَّ أُسَامَةُ بْنُ زَيدٍ، حِبُّ رسولِ اللَّهِ ؟ فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «أَتَشْفَعُ في حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ تَعَالى؟» ثُمَّ قامَ فَاخْتَطَبَ ثُمَّ قَالَ: «إِنَّمَا أَهلَكَ مَنْ قَبْلَكُمْ أَنَّهمْ كَانُوا إِذا سَرَقَ فِيهم الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وَإِذا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ، أَقامُوا عَلَيْهِ الحَدَّ، وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتَ لَقَطَعْتُ يَدَهَا» متفقٌ عليه.

 

الشرح:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلَّ الله وسلَّم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومَن اهتدى بهداه.

أما بعد:

فهذه الأحاديث فيها الحثّ على الغضب لله، والانتقام لحُرماته إذا أساء الناسُ وفعلوا ما لا ينبغي، فينبغي لولي الأمر وللمسؤولين ولكل مؤمنٍ أن يغضب لله، وأن ينتقم لله، وأن يتعاون مع إخوانه على البرِّ والتَّقوى.

وفي هذا الحديث أنه جاء ذات يومٍ إلى بيت عائشة وقد سترت سهوةً لها بقِرامٍ فيه تصاوير، فلمَّا رآه غضب وهتكه، وقال لعائشة: «أشدُّ الناس عذابًا يوم القيامة الذين يُضاهئون بخلق الله» يعني: أشدّ الناس عذابًا يوم القيامة المصورون، وكما في الحديث الآخر: «كل مُصورٍ في النار» والرسول لعن المصورين.

 

فهذا فيه الغضب لله، وأن البيوت أو غير البيوت لا تُستر بالشيء الذي فيه التَّصاوير، بل تجب إزالتها وهتكها، أمَّا ما يُمتَهَنُ -كالفِراش الذي يمتهن ويُوطأ- فلا بأس إذا كانت فيه تصاوير، ولهذا في اللفظ الآخر قالت: "فاتَّخذتُ منه وسادةً يتَّكئ عليها"، وفي حديث أبي هريرة: أن جبرائيل أمره أن يتَّخذ من الستر الذي فيه التَّصاوير وسادتين تُوطآن، فهذا فيه الحثّ على الانتقام لله.

وهكذا لما رأى نُخامةً في قبلة المسجد تغيَّر وجهُه وأزالها وقال: إنَّ العبد إذا قام بين يدي الله فإنه يُقابل ربَّه، فلا يَبْصُقَنَّ أمامه، ولكن عن يساره، أو تحت قدمه؛ لأنَّ هذا مما يُنافي الأدب مع الله -جلَّ وعلا-: أن يبصق أمامَه وهو يُصلي.

 

كذلك المخزومية لما سرقت في مكة يوم الفتح قالوا: مَن يشفع فيها لعلها لا يُقام عليها الحدُّ؟ فطلبوا من أسامة بن زيد مولى الرسول أن يتقدَّم، فقال له النبيُّ : «أتشفع في حدٍّ من حدود الله؟» وغضب -عليه الصلاة والسلام- وقال: «إنما أهلك مَن كان قبلكم أنَّهم كانوا إذا سرق فيهم الشريفُ تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيفُ أقاموا عليه الحدَّ، وايمُ الله، لو أنَّ فاطمة بنت محمدٍ سرقتْ لقطعتُ يدها» فهذا فيه إقامة الحدود على الناس، وأنه لا فرق بين الشريف والوضيع، فمَن فعل ما يُوجب الحدَّ -من زنا أو سرقة أو شُرب مُسْكِرٍ أو غير هذا- وجب أن يُقام عليه الحدّ، سواء كان من أشراف الناس أو من أدنى الناس.

ولما فعلت بنو إسرائيل ما يُخالف الشريعةَ هلكوا بذلك؛ لما داهنوا الشريفَ والكبيرَ وأقاموا الحدَّ على الضَّعيف غضب اللهُ عليهم -نسأل الله العافية.

رزق الله الجميع التوفيق والهداية.

الحمد لله رب العالمين

اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

شرح حديث (يا عائشة أشد الناس عذابًا عند اللَّه يوم القيامة) فذكر Reviewed by احمد خليل on 9:52:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.