Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث/ أما علمت أنا لا نأكل الصدقة

باب المميزين وسائر من في رعيته بطاعة الله تعالى، ونهيه موجوب أمر أهله وأولاد
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
شرح - حديث - أما - علمت - أنا - لا - نأكل - الصدقة
شرح حديث/ أما علمت أنا لا نأكل الصدقة
أحاديث رياض الصالحين

باب المميزين وسائر من في رعيته بطاعة الله تعالى، ونهيه موجوب أمر أهله وأولاد الحديث رقم 303

قال الله تعالى:﴿ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ] طـه: 132[.
وقال تعالى:﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ] التحريم: 6[.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أخذ الحسن بن على رضي الله عنهما تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه فقال رسول الله : (كخ كخ، أرم بها، أما علمت أنا لا نأكل الصدقة؟) متفق عليه (1).
وفي رواية: (أنا لا تحل لنا الصدقة) (2)، وقوله: (كخ كخ) يقال بإسكان الخاء، ويقال بكسرها مع التنوين وهي كلمة زجر للصبي عن المستقذرات، وكان الحسن رضي الله عنه صبيًا.

الـشـرح
قال المؤلف -رحمه الله -: باب وجوب أمر أهله وأولاده المميزين وسائر من في رعيته بطاعة الله تعالى، ونهيهم عن المخالفة، وتأديبهم، ومنعهم من ارتكاب منهي عنه.
ووجه المناسبة أن المؤلف رحمه الله، لما ذكر ما يجب للأهل من غذاء الجسم؛ ذكر لهم ما يجب من غذاء الروح على أبيهم ومن له ولاية عليهم، وأولى ما يؤمر به وأوجب وأفضل هي الصلاة، كما قال الله تعالى لنبيه محمد :﴿ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى ] طـه: 132[، فأمره أن يأمر أهله بالصلاة.
والأهل كل من في البيت؛ من زوجة، وابن، وبنت، وعمة، وخالة، وأم، كل من في البيت أهل، أمره أن يأمرهم بالصلاة، وأمره أن يصطبر عليهم يعني يحض نفسه على الصبر، ولهذا جاءت التاء التي فيها زيادة البنية وفيها زيادة المعنى اصطبر؛ لأن أصلها اصتبر عليها.
وذكر الله عن إسماعيل أبي محمد ، إذ أنه أحد أجداده، أنه كان يأمر أهله بالصلاة والزكاة، وكان عند ربه مرضيًا، فالإنسان مسؤول عن أهله، مسؤول عن تربيتهم، حتى ولو كانوا صغارًا إذا كانوا مميزين، أما غير المميز فإنه يؤمر بما يتحمله عقله.
ثم ذكر حديث الحسن بن على بن أبي طالب رضي الله عنهما أنه أخذ تمرةً من الصدقة فجعلها في فيه، فقال النبي (كخ كخ) يعني أنها لا تصلح لك، ثم أمره أن يخرجها من فيه، وقال:) إننا لا تحل لنا الصدقة (.
فالصدقة لا تحل لآل محمد؛ وذلك لأنهم أشرف الناس، والصدقات والزكوات أوساخ الناس، ولا يتناسب لأشراف الناس أن يأخذوا أوساخ الناس، كما قال النبي لعمه العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه: (إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة؛ إنما هي أوساخ الناس) (3).
ففي هذا دليل على أن الإنسان بجب عليه أن يؤدب أولاده عن فعل المحرم، كما يجب عليه أن يؤدبهم على فعل الواجب، والله الموفق.

الحمد لله رب العالمين
(1) رواه البخاري، كتاب الزكاة، باب ما يذكر في الصدقة للنبي صلى الله عليه وسلم، رقم (1491)، ومسلم، كتاب الزكاة، باب تحريم الزكاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، رقم (1069).
(2) رواه مسلم، كتاب الزكاة، باب تحريم الزكاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، رقم (1069).
(3) رواه مسلم، كتاب الزكاة، باب ترك استعمال آل النبي صلى الله عليه وسلم على الصدق، رقم (1072).
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث/ أما علمت أنا لا نأكل الصدقة Reviewed by احمد خليل on 9:55:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.