Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث/ من يمنعك مني؟ قلت: الله

باب اليقين والتوكُّل
شرح الامام النوويشرح - حديث - من - يمنعك - مني - قلت - الله
شرح حديث/ من يمنعك مني؟ قلت: الله
أحاديث رياض الصالحين

باب اليقين والتوكُّل الحديث رقم 79


عن جابر -رضي الله عنه -أنه غزا مع النبي قبل نجد، فلما قفل رسول الله قفل معه، فأدركتهم القائلة في واد كثير العضاه، فنزل رسول الله ، وتفرق الناس يستظلون بالشجر، فنزل رسول الله تحت سمرة فعلق بها سيفه ونمنا نومة، فإذا رسول الله يدعونا، وإذا عنده أعرابي فقال: " إن هذا اخترط على سيفي وأنا نائم، فاستيقظت وهو في يده صلتا. قال: من يمنعك مني؟ فقلت: الله، ثلاثا " ولم يعاقبه، وجلس. متفق عليه.

وفي رواية عن جابر قال: أقبلنا مع رسول الله حتى إذا كنا بذات الرقاع، فإذا أتينا على شجرة ظليلة، تركناها للنبي ، فجاء رجل من المشركين وسيف رسول الله معلق بالشجرة، فاخترطه فقال: تخافني؟ فقال: "لا"، فقال: من يمنعك مني؟ قال: "الله"، قال: فهدده أصحاب النبي ، فغمد السيف وعلقه، فأقيمت الصلاة، فصلى بطائفة ركعتين، ثم تأخروا، وصلى بالطائفة الأخرى ركعتين، فكان للنبي أربع ركعات، وللقوم ركعتان. رواه البخاري.

الشرح
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فهذا هو الحديث الخامس مما أورده الإمام النووي -رحمه الله-في باب اليقين والتوكل، وهو حديث جابر -رضي الله تعالى عنه-أنه غزا مع رسول الله قِبَل نجد، فلما قفل رسول الله قفل معهم، فأدركتهم القائلة في واد كثير العِضاه.
غزا مع النبي قِبَل نجد، المشهور أن هذه الغزوة هي غزوة ذات الرقاع، وقيل لها ذات الرقاع؛ لأن أقدامهم تنقّبت-وهم في ضعف وحاجة وفقر-فصاروا يلفون الخرق على أرجلهم، ليتقوا بها الأرض، وبعضهم يقول: قيل لها ذات الرقاع؛ لأنهم رقعوا الرايات في تلك الغزوة، وبعضهم يقول: لأنهم نزلوا عند جبل كانت الأرض حوله ذات ألوان، فكأنها رقاع، وقيل غير هذا، والمقصود: ما وراء أرض الحجاز في جزيرة العرب.
قال: "فلما قفل" يعني: رجع رسول الله ، يقول جابر -رضي الله عنه-: "فأدركتهم القائلة في واد كثير العِضاه"، أدركهم منتصف النهار، وقت القيلولة في واد كثيرة العضاه، والعضاه هو الشجر الذي له شوك.
يقول: "فنزل رسول الله وتفرق الناس يستظلون بالشجر، ونزل رسول الله تحت سَمُرة"، والسَّمُرة هي شجرة كبيرة من العضاه، فكانوا يتركون لرسول الله الشجرة التي تكون وافرة الظل، فعلق بها سيفه .
يقول: فنمنا نومة فإذا رسول الله يدعونا، وإذا عنده أعرابي، والأعرابي المقصود هو من سكن البادية.
فقال: (إن هذا اخْتَرَطَ علىّ سيفي وأنا نائم)، قيل: اسمه غورث بن الحارث، جاء فوجد النبي تحت هذه الشجرة نائمًا، فأخذ السيف فاستله، ثم استيقظ النبي وهو في يده صَلْتًا، يعني: أخرجه من غمده.
قال: من يمنعك مني؟ قلت: (الله، ثلاثًا)، يحتمل أنه سأل النبي ثلاث مرات، من يمنعك مني؟ فالنبي -يقول: الله، ثلاث مرات، ويحتمل أن يكون قال: من يمنعك مني؟ فقال النبي الله، الله، الله، تأكيدًا.
وهذا هو الشاهد في الحديث، قوة يقين النبي بكفاية الله -تبارك وتعالى-له، لأن هذا موقف يهتز فيه الإنسان، ويصيبه الذعر والخوف، فليس عنده أحد يحميه، وهذا الإنسان بيده السيف، والنبي أعزل ليس معه شيء، ومع ذلك يقول له بكل ثقة: الله، فهذا فيه كمال اليقين مع كمال التوكل والتفويض إلى الله -تبارك وتعالى-، يقول: ولم يعاقبه، فجلس.
يقول: وفي رواية قال جابر: كنا مع رسول الله -في ذات الرقاع، هنا جاء مصرحًا باسم الغزوة، وهي ذات الرقاع.
يقول: فإذا أتينا على شجرة ظليلة تركناها لرسول الله احترامًا وتوقيرًا وإيثارًا ومحبة، يقول: فجاء رجل من المشركين، وهذا الرجل قيل هو من بني محارب، من نفس القوم الذين غزاهم النبي فكأنه أراد أن ينتقم.
قال: فجاء رجل من المشركين وسيف رسول الله معلقا بالشجرة، فاخترطه، فقال: تخافني؟ قال: لا، فقال: فمن يمنعك مني؟ قال: الله.
وفي رواية قال: من يمنعك مني؟ قال: الله، فسقط السيف من يده، فأخذه رسول الله فقال: (من يمنعك مني؟)، فقال: كن خير آخذ.
هذا الرجل غير مؤمن، وليس عنده ثقة بالله -تبارك وتعالى-، ولو كان فيه إيمان ما اعتدى على رسول الله -عليه الصلاة والسلام-، قال: كن خير آخذ، فقال: (تشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله؟) قال: لا، ولكني أعاهدك ألا أقاتلك، ولا أكون مع قوم يقاتلونك، فخلى سبيله، فأتى أصحابه فقال: جئتكم من عند خير الناس.
لاحظوا أثر العفو، كيف غمره هذا الإحسان؟ فهذا الأعرابي كان يقدر المعروف، فقال: جئتكم من عند خير الناس.
المقصود أن هذا يدل على كمال يقين رسول الله وثقته بكفاية ربه -تبارك وتعالى-له، مع شدة توكله على الله -عز وجل-.
وهذه مرتبة عالية جدًا، حتى الخوف الطبيعي لم يساور رسول الله ؛ لأن الإنسان إذا رُفع عليه السيف فإنه يخاف خوفًا لا يلام فيه، هذا الخوف الطبيعي كخوف الإنسان من الأسد، أو خوفه من السلاح، أو نحو ذلك، فهذا لا يؤثر في إيمان الإنسان، لكن رسول الله لم يتأثر بهذا ولم يخف، ولم يهتز، ولذلك يقول علىٌّ -رضي الله عنه-وهو من أشجع أصحاب النبي : كنا إذا حمي الوطيس نتقي أو نلوذ برسول الله .
فكانوا يذهبون يختبئون وراء النبي إذا اشتد الضرب في الحرب، واحمرت العيون، يلوذون به -عليه الصلاة والسلام-، لشدة ثباته.
وفي غزوة حنين كان على بغلة لا تحسن الكر والفر، ولما انهزم أصحابه ولم يبق معه إلا نحو عشرة رجال ثبت -عليه الصلاة والسلام-ذلك الثبات العظيم، والسهام والنبال كأنها مطر تزعزعه الريح من كثرتها، فكان -عليه الصلاة والسلام-يستقبل العدو بوجهه ويقول: (أنا النبي لا كذب، أنا عبد المطلب).
يعلن ذلك أمام الناس يريهم شخصه -عليه الصلاة والسلام-، فيرونه ويستهدفونه ومع ذلك هو في هذا الثبات الشديد، ويأمر العباس أن ينادي: يا أصحاب السَّمُرة، يا أصحاب سورة البقرة.
فهذا نبينا وقدوتنا -عليه الصلاة والسلام-، فحريٌّ بنا أن نقتدي به في أعماله الظاهرة، وفي أعماله الباطنة، في كمال يقينه وتوكله، وصدقه وإخلاصه، وإقباله على ربه في أموره كلها، ووثوقه بما عند الله -جل جلاله-، وفي تعبده -عليه الصلاة والسلام-، مع أنه غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومع ذلك كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه -عليه الصلاة والسلام.
فلئن اقتدى الناس بشياطين الإنس والجن فإن رسول الله هو قدوة المؤمن، عندنا فيه كفاية في كل مجال من المجالات، في الشجاعة، والقيادة، والإدارة، وفي تدبير أمور الأسرة، وفي دماثة الخلق، وملاطفته لأصحابه وللصغار والكبار، وتفقده لهم، وصلته -عليه الصلاة والسلام-، وما إلى ذلك.


الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث/ من يمنعك مني؟ قلت: الله Reviewed by احمد خليل on 1:59:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.