Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح الحديث القدسي / أن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه

الدرر السنية

شرح – الحديث – القدسي - أن – أول – الناس – يقضى – يوم – القيامة - عليه

شرح الحديث القدسي / أن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه


وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِّيَّ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ : «إنَّ أوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَومَ القِيامَةِ عليه رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ، فَأُتِيَ به فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَها، قالَ: فَما عَمِلْتَ فيها؟ قالَ: قاتَلْتُ فِيكَ حتَّى اسْتُشْهِدْتُ، قالَ: كَذَبْتَ، ولَكِنَّكَ قاتَلْتَ لأَنْ يُقالَ: جَرِيءٌ، فقَدْ قيلَ، ثُمَّ أُمِرَ به فَسُحِبَ علَى وجْهِهِ حتَّى أُلْقِيَ في النَّارِ، ورَجُلٌ تَعَلَّمَ العِلْمَ، وعَلَّمَهُ وقَرَأَ القُرْآنَ، فَأُتِيَ به فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَها، قالَ: فَما عَمِلْتَ فيها؟ قالَ: تَعَلَّمْتُ العِلْمَ، وعَلَّمْتُهُ وقَرَأْتُ فِيكَ القُرْآنَ، قالَ: كَذَبْتَ، ولَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ العِلْمَ لِيُقالَ: عالِمٌ، وقَرَأْتَ القُرْآنَ لِيُقالَ: هو قارِئٌ، فقَدْ قيلَ، ثُمَّ أُمِرَ به فَسُحِبَ علَى وجْهِهِ حتَّى أُلْقِيَ في النَّارِ، ورَجُلٌ وسَّعَ اللَّهُ عليه، وأَعْطاهُ مِن أصْنافِ المالِ كُلِّهِ، فَأُتِيَ به فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَها، قالَ: فَما عَمِلْتَ فيها؟ قالَ: ما تَرَكْتُ مِن سَبِيلٍ تُحِبُّ أنْ يُنْفَقَ فيها إلَّا أنْفَقْتُ فيها لَكَ، قالَ: كَذَبْتَ، ولَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقالَ: هو جَوادٌ، فقَدْ قيلَ، ثُمَّ أُمِرَ به فَسُحِبَ علَى وجْهِهِ، ثُمَّ أُلْقِيَ في النَّارِ» رواه مسلم.


الشرح:

يَحكي أبو هُرَيْرَةَ رضِي اللهُ عنه أنَّ أوَّلَ النَّاسِ يُقضَى عليه، أي: يُحاسَبُ ويُسأَلُ عَن أفعالِه يومَ القيامةِ، الأوَّلُ: رجلٌ اسْتُشهِدَ، أي: قُتِلَ في سبيلِ اللهِ فأُتِيَ به، أي: بِالرَّجلِ لِلحسابِ فعرَّفَه، أي: ذَكَّره تعالى نِعمتَه فعَرَفَها، أي: فاعترفَ بها وتذكَّرَها فَكأنَّه مِنَ الهولِ والشِّدَّةِ نَسيِها وذَهَلَ عنها، فَسُئِلَ ما عمِلْتَ فيها؟ أي: في مُقابَلتِها شكرًا لها؟ فأجابَ الرَّجلُ: قاتَلْتُ فيك، أي: جاهدْتُ لِأجلِك، فَقيلَ: كذبْتَ، أي: في دعوى الإخلاص؛ لِأنْ يقالَ جَريءٌ، أي: لأنْ يُقالَ في حقِّك أنَّك جريءٌ، أي: شجاعٌ، فقد قِيلَ، أي: ذلك القولُ في شأنِكَ، فحصَلَ مَقصودُك وغَرضُك، ثُمَّ أُمِرَ به، أي: قِيلَ لِخزنةِ جهنَّمَ: أَلْقُوه في النَّارِ، فَسُحِبَ، أي: جُرَّ عَلي وَجْهِه حتَّى أُلقِيَ في النَّارِ.


والثَّاني: وَرجلٌ تَعلَّمَ العلمَ الشَّرعِيَّ وعلَّمَه النَّاسَ وقرأَ القرآنَ، فأُتِيَ به إلى محضرِ الحسابِ، فَسُئلَ: ما عمِلْتَ فيها؟ أي: هل صَرفْتَها في مَرضاتي أم في غيرِها؟ فَأجابَ: تعلَّمتُ العلمَ وعلَّمْتُه، وقرأتُ فيكَ القرآنَ، أي: صرفْتُ نِعمتي الَّتي أنعمْتَ بها علَيَّ في الاشتغالِ بِالعلمِ والعملِ والقراءةِ؛ ابتغاءً لِوجهِك وشكرًا لِنعمَتِك، فقيل: تعلَمْتَ العلمَ؛ لِيقالَ: إنَّك عالِمٌ وعلَّمتَ العلمَ؛ لِيُقالَ: إنَّك مُعلِّمٌ فقد قيلَ لك عالِمٌ وقارئٌ، فَما لك عندَنَا أجْرٌ، ثُمَّ أُمِرَ به، أي: قِيلَ لِخزنِة جهنَّمَ: أَلْقُوه في النَّارِ، فَسُحِبَ، أي: جُرَّ على وجْهِه حتَّى أُلقِيَ في النَّارِ.


والثَّالثُ: رَجلٌ وسَّعَ اللهُ عليه، أي: كثَّرَ مالَه وأعطاه مِن أصنافِ المالِ كلِّهِ كَالنُّقودِ، والمتاعِ، والعقارِ، والْمَواشي، فسُئِلَ ما عَمِلْتَ فيها؟ أي: في مُقابلةِ النِّعمِ، أو في الأموال؟ فَأجابَ: ما تركْتُ مِن سبيلٍ، أي: طريقٍ تُحبُّ أنْ يُنفقَ فيها إلَّا أنْفقْتُ فيها لك، فَقيلَ: كذَبْتَ، أي: في قولِك ولكنَّكَ فعلْتَ؛ لِيُقالَ هو جوادٌ، أي: سَخِيٌّ كريمٌ، فقد قيلَ، ثُمَّ أُمرَ به، أي: قِيلَ لِخزنةِ جهنَّمَ: أَلقُوه في النَّارِ، فَسُحبَ، أي: جُرَّ على وجهِه حتَّى أُلْقِيَ في النَّارِ.

في الحديثِ: أهميَّةُ الإخلاصِ في الأعمالِ


الحمد لله رب العالمين

اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

شرح الحديث القدسي / أن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه Reviewed by احمد خليل on 6:44:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.