كتاب الوضوء باب إذا غسل الجنابة أو غيرها فلم يذهب أثره

كتاب الوضوء باب إذا غسل الجنابة أو غيرها فلم يذهب أثره
المؤلف احمد خليل
تاريخ النشر
آخر تحديث

فتح الباري لابن حجر شرح صحيح البخاري

كتاب – الوضوء – باب – إذا – غسل – الجنابة – أو – غيرها – فلم – يذهب - أثره

كتاب الوضوء باب إذا غسل الجنابة أو غيرها فلم يذهب أثره 


فتح الباري شرح صحيح البخاري: كِتَابُ الوُضُوءِ بَابُ إِذَا غَسَلَ الجَنَابَةَ أَوْ غَيْرَهَا فَلَمْ يَذْهَبْ أَثَرُهُ.


٢٣١ - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ المِنْقَرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مَيْمُونٍ، قَالَ: سَأَلْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ فِي الثَّوْبِ تُصِيبُهُ الجَنَابَةُ، قَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ: كُنْتُ أَغْسِلُهُ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ اللَّهِ ، ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى الصَّلاَةِ، وَأَثَرُ الغَسْلِ فِيهِ بُقَعُ المَاءِ.

 

الشرح:

قوله: (المنقري) بكسر الميم وإسكان النون وفتح القاف نسبة إلى بني منقر -بطن من تميم- وهو أبو سلمة التبوذكي وعبد الواحد هو ابن زياد أيضا.

قوله: (سمعت سليمان بن يسار في الثوب) أي: يقول في مسألة الثوب، وللكشميهني: "سألت سليمان بن يسار في الثوب" أي: قلت له ما تقول في الثوب أو في بمعنى عن.

قوله: (أغسله) أي: أثر الجنابة أو المني.

قوله: (وأثر الغسل فيه) يحتمل أن يكون الضمير راجعا إلى أثر الماء أو إلى الثوب ويكون قوله "بقع الماء" بدلا من قوله "أثر الغسل" كما تقدم أو المعنى أثر الجنابة المغسولة بالماء فيه من بقع الماء المذكور. وقوله في الرواية الأخرى: "ثم أراه فيه" بعد قوله "كانت تغسل المني" يرجح هذا الاحتمال الأخير؛ لأن الضمير يرجع إلى أقرب مذكور وهو المني.


الحمد لله رب العالمين

اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

تعليقات

عدد التعليقات : 0