Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث / أنا اغنى الشركاء عن الشرك

كتاب الأمور المنهي عنها: باب تغليظ تحريم الربا

شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

شرح – حديث – أنا – اغنى – الشركاء – عن - الشرك

شرح حديث / أنا اغنى الشركاء عن الشرك


أحاديث رياض الصالحين: باب تغليظ تحريم الربا

 

وَعَنْ أبي هُريْرَةَ -رَضِّيَّ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّه يَقُولُ: «قَالَ اللَّه تعَالى: أنَا أَغْنى الشُّرَكَاءِ عَنِ الشِّركِ، مَنْ عَملَ عَمَلًا أشْركَ فيهِ معي غيري تَركْتُهُ وشِرْكَهُ» رواه مسلم.

 

الشرح:

هذا الحديث يسمى عند العلماء حديث قدسي وهو الذي يرويه النبي  عن ربه فيقول: قال الله تعالى كذا؛ لأن الأحاديث التي تروى عن الرسول  إما أن ينسبها الرسول  إلى الله فتسمى أحاديث قدسية، وإما الا ينسبها إلى الله فتسمى أحاديث نبوية، هذا الحديث القدسي يقول الله تعالى: «فيه أنا أغنى الشركاء عن الشرك» الشركاء كل محتاج إلى الآخر وكل محتاج إلى شركته ونصيبه وحصته لا يتنازل أحد للآخر عن نصيبه، فمثلا دار بين اثنين كل منهما محتاج للآخر لو حصل في الدار خلل أو احتاجت إلى تعمير صار الشريك لا بدَّ أن يقول لشريكه الثاني أعطني نصيبي حتى نعمر البيت، وصار كل إنسان متمسكا بنصيبه من هذا البيت. أما الله تعالى فهو الغني عن كل شيء، غني عن العالمين إذا عمل الإنسان عملا لله ولغير الله تركه الله لو صلى الإنسان لله وللناس لم يقبل الله صلاته لا يقال إنه يقبل نصفها ويترك نصفها أو يقبلها قبولا نصفيا لا، لا يقبلها أبدا لو تصدق الإنسان بصدقة يرائي بها الناس فإنها لا تقبل منه؛ لأن الله تعالى أغنى الشركاء عن الشرك إذا عمل الإنسان عملا أشرك فيه مع الله غيره فإن الله لا يقبله منه.

 

وفي هذا دليل على أن الرياء إذا شارك العبادة فإنها لا تقبل فلو أن الإنسان صلى أول ما صلى وهو يرائي الناس؛ لأجل أن يقولوا فلان ما شاء الله يتطوع يصلي ويكثر الصلاة فإنه لا حظ له في صلاته ولا يقبلها الله عز وجل، حتى لو أطال ركوعها وسجودها وقيامها وقعودها وصار لا يتحرك وصارت عينه في موضع سجوده فهي غير مقبولة لماذا؟ لأنه أشرك مع الله غيره يصلي لله والناس، الله غني عن عبادته سبحانه وتعالى لا تقبل.

 

كذلك رجل تصدق، صار يمشي على الفقراء ويعطيهم، لكنه يرائي الناس من أجل أن يقولوا: فلان والله ما شاء الله رجل جواد كريم يتصدق فهذا أيضا لا يقبل منه وإن أنفد ماله كله؛ لأن الله يقول: «أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عما أشرك فيه معي غيري تركته وشركه» وعلى هذا فقس، لكن إن طرأ الرياء على الإنسان يعني: رجل مخلص شرع في الصلاة ثم صار في قلبه شيء من الرياء فهذا إن دافعه فلا يضره؛ لأن الشيطان يأتي للإنسان في عبادته التي هو مخلص فيها من أجل أن يفسدها عليه بالرياء هذا لا يضر ولا ينبغي أن يكون ذليلا أمام ما يلقيه الشيطان من الرياء بل يجب أن يصمد وأن يستمر في عبادته، لا يقول والله أنا صار معي رياء أخاف أن تبطل لا بل يستمر والشيطان إذا دحرته اندحر من شر الوسواس الخناس الذي يخنس ويولي مدبرا إذا رأى العزيمة فأنت أعزم ولا يهمك هذا، لا يضرك أما إذا طرأ عليه الرياء بعد أن بدأ الصلاة مخلصا لله ثم طرأ عليه الرياء واستمر، استمر على الرياء -والعياذ بالله- فإنها تبطل الصلاة كلها من أولها إلى أخرها؛ لأنها أي: الصلاة إذا بطل آخرها بطل أولها فالحذر الحذر من الرياء والحذر الحذر من ترك العبادة خوفا من الرياء؛ لأن بعض الناس أيضا يأتيه الشيطان يقول له: لا تقم تصلي لا تقرأ صار هذا رياء لا يكن عليك السكينة والوقار هذا رياء من أجل ماذا؟ من أجل أن يصده عن هذا العمل الصالح فعلينا الا ندع للشيطان مجالا يفعل يقدم يصلي يكون عليه السكينة والوقار ولا يضرنا هذا، وهو إذا كافح الشيطان ولم يبال به ففي النهاية يخنس يخنس الشيطان ويتراجع ويتقهقر.

 

فالإنسان في الحقيقة محاط بأمرين أمر قبل الإقدام على العبادة يثبطه الشيطان يقول: لا تعمل هذا رياء ترى الناس يمدحونك، وأمر ثاني بعد أن يشرع في العبادة يأتيه الشيطان أيضا فعليه أن يدحض الشيطان وأن يستعيذ بالله منه وأن يمض في سبيله والا يفتر فإن قال قائل: إذا فرغ الإنسان من العبادة وسمع الناس يثنون عليه وفرح بهذا هل يضره؟ فالجواب: لا يضره؛ لأن العبادة وقعت سليمة وكون الناس يثنون عليه هذا من عاجل بشرى المؤمن أن يكون محل الثناء من الناس، لكن هذا بعد أن ينتهي من العبادة نهائيا، سمع الناس يثنون عليه يقول: الحمد لله الذي جعلني محل الثناء بالخير، كذلك أيضا لو أن الإنسان فعل العبادة ولما انتهى منها سر بها فهل نقول هذا السرور إعجاب يبطل العمل؟ لا ما يضره؛ لأن الإعجاب أن الإنسان إذا فرغ من العبادة أعجب بنفسه وأبلي على الله بها ومن على الله بها، هذا هو الذي يبطل عمله والعياذ بالله، لكن هذا الإنسان ما خطر على باله هذا، ولكن حمد الله وفرح أن الله وفقه إلى الخير، هذا لا يضره، ولهذا جاء في الحديث: «من سرته حسنته وساءته سيئته فذلك المؤمن» جعلنا الله وإياكم منهم.


الحمد لله رب العالمين

اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

شرح حديث / أنا اغنى الشركاء عن الشرك Reviewed by احمد خليل on 2:15:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.