Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث / من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين

كتاب الأمور المنهي عنها: باب تحريم الكذب

الدرر السنية
شرح - حديث - من - تحلم - بحلم - لم - يره - كلف - أن - يعقد - بين - شعيرتين

شرح حديث / من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين


أحاديث رياض الصالحين: كتاب الأمور المنهي عنها: باب تحريم الكذب


١٥٥٢ - وعن ابن عباسٍ -رضي اللَّه عنْهُما- عن النَّبي ، قالَ: «مَنْ تَحَلَّمَ بِحُلْمٍ لمْ يرَهُ، كُلِّفَ أنْ يَعْقِدَ بيْن شَعِيرتينِ، ولَنْ يفْعَلَ، ومِنِ اسْتَمَع إِلَى حديثِ قَوْم وهُمْ لهُ كارِهُونَ، صُبَّ في أُذُنَيْهِ الآنُكُ يَوْمَ القِيامَةِ، ومَنْ صوَّر صُورةً عُذِّبَ وَكُلِّفَ أنْ ينفُخَ فِيهَا الرُّوحَ وَليْس بِنافخٍ» رواه البخاري.

«تحلم» أي: قال إنه حلم في نومه ورأى كذا وكذا، وهو كاذب. و«الآنك» بالمد وضم النون وتخفيف الكاف: وهو الرصاص المذاب.

 

الشرح:

الجزاءُ من جِنسِ العملِ، وكما يَصنع الإنسان يُجازَى، إنْ خيرًا فخيرٌ، وإنْ شرًّا فشرٌّ، وفي هذا الحديثِ يبيِّن لنا النَّبيُّ ذلك، فيقول: «مَنْ تَحَلَّمَ بِحُلُمٍ لَمْ يَرَهُ» أي: مَن زعَم أنَّه رأَى في منامِه حُلُمًا لم يرَه، أو كَذَبَ في رُؤياه، «كُلِّفَ أنْ يَعْقِدَ بينَ شَعِيرتَينِ ولنْ يَفْعَلَ» أي: عُذِّبَ حتى يَعقدَ بين حبَّتَيْنِ من الشَّعير، ولن يستطيعَ. وكأنَّه كما تَكلَّف وكَذَب فيما لم يَرَه، فإنه يُكلَّف بعملِ شيءٍ لا يُعْمَل فيُعذَّب.

 

قال: «ومَنِ اسْتَمَعَ إلى حَدِيثِ قَوْمٍ وهُم له كارِهونَ» أو يَفِرُّونَ منه؛ حتَّى لا يَسمعَ ما يقولون، «صُبَّ في أُذُنِه الآنُكُ يومَ القِيامَةِ» و"الآنك": هو الرَّصاصُ المُذابُ؛ فكما تلذَّذَتْ أُذنُهُ بسَماع ما لا يَحِلُّ له، عُذِّبَتْ بصَبِّ الرَّصاصِ فيها. وقال: «ومَنْ صَوَّرَ صُورَةً» أي: مَن صَنَع صُورةً لذواتِ الأرواح، فكأنَّه يُضاهِي بها خَلْقَ اللهِ، فإنَّه يُعذَّبُ «ويُكلَّفُ أن ينفخَ فيها» أي: الرُّوحَ، «وَلَيْسَ بِنافِخٍ» فيظلُّ عذابُهُ مستمرًّا؛ إذ نازَع الخالِقَ سبحانَه وتعالى، في قُدرتِه.

 

وفي الحديثِ: بيانُ أنَّ الجزاءَ والعقابَ مِن جِنسِ العَملِ.

وفيه: النَّهيُ عن التنصُّتِ والتسمُّع لأحاديثِ من يَكرهون ذلك، وهو مِن حِفظِ الإسلامِ لحُسنِ العَلاقاتِ بين النَّاسِ.

وفيه: الحثُّ على الصِّدقِ وعدمِ قولِ الزُّورِ، وبيانُ خُطورةِ الكذبِ في الرُّؤيا وعُقوبتِه.


الحمد لله رب العالمين

اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

شرح حديث / من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين Reviewed by احمد خليل on 1:26:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.