Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث / من أحب للّه، وأبغض للّه

 مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح

شرح – حديث – من – أحب – للّه – وأبغض - للّه

شرح حديث / من أحب للّه، وأبغض للّه


مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: كتاب الإيمان

 

وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «مَنْ أَحَبَّ لِلَّهِ، وَأَبْغَضَ لِلَّهِ، وَأَعْطَى لِلَّهِ، وَمَنَعَ لِلَّهِ، فَقَدِ اسْتَكْمَلَ الْإِيمَانَ» رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ.

 

الشرح:

(وعن أبي أمامة، رضي الله عنه) بضم الهمزة وتفخيم الميم، باهلي سكن بمصر، ثم انتقل إلى حمص ومات بها، وكان من المكثرين في الرواية، وأكثر حديثه عن الشاميين، روى عنه خلق كثير، مات بسنة ست وثمانين، وله إحدى وسبعون، وهو آخر من مات من الصحابة بالشام.

 

(قال: قال رسول الله : من أحب) أي: شيئا أو شخصا، فحذف المفعول ليذهب الوهم كل مذهب (لله) لا لغرض سواه، ولا لشهوة طبعه وهواه (وأبغض لله) كذلك (وأعطى لله، ومنع لله) وكذلك سائر الأعمال، فتكلم لله، وسكت لله، واختلط بالناس لله، واعتزل عن الخلق لله كقوله تعالى، حاكيا: {إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ} [الأنعام: ١٦٢]، وإنما خص الأفعال الأربعة لأنها حظوظ نفسانية، إذ قلما يمحضها الإنسان لله، فإذا محضها مع صعوبة تمحيضها كان تمحيض غيرها بالطريق الأولى.

 

ولذا أشار إلى استكمال الدين بتمحيضها بقوله: (فقد استكمل الإيمان) بالنصب أي: أكمله، وعدي إليه للمبالغة لزيادة السين المستدعية لتجريده من نفسه شخصا آخر يطلب منه إكمال الإيمان، ونظيره: {كَانُوا مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا} [البقرة: ٨٩] أي: يطلبون من أنفسهم الفتح عليهم، وقيل بالرفع أي: تكمل إيمانه. (رواه أبو داود) وسكت عليه، وصححه الحاكم، وحسنه الترمذي.

 

وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ عَنْ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ مَعَ تَقْدِيمٍ وَتَأْخِيرٍ، وَفِيهِ: «فَقَدِ اسْتَكْمَلَ إِيمَانَهُ».

(ورواه الترمذي) لا عن أبي أمامة بل (عن معاذ بن أنس مع تقديم وتأخير، وفيه) أي: في حديث الترمذي، أو في مروي معاذ (فقد استكمل إيمانه) بالإضافة.


الحمد لله رب العالمين

اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

شرح حديث / من أحب للّه، وأبغض للّه Reviewed by احمد خليل on 2:29:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.