Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

دعه فإن الحياء من الإيمان

 فتح الباري شرح صحيح البخاري ابن رجب

دعه – فإن – الحياء – من – الإيمان

دعه فإن الحياء من الإيمان


فتح الباري شرح صحيح البخاري: كتاب الإيمان بَابٌ: الحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ

 

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَنِ أبْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ مَرَّ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ، وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ فِي الحَيَاءِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «دَعْهُ فَإِنَّ الحَيَاءَ مِنَ الإِيمَانِ».

 

ابن عمر أن رسول الله مر على رجل، زاد في اليونينية: من الأنصار، وهو يعظ أخاه في الحياء (فقال) زاد في اليونينية: رسول الله : "دعه؛ فإن الحياء من الإيمان".

هذا المعنى مروي عن النبي من وجوه كثيرة، وقد سبق حديث أبي هريرة: "الحياء شعبة من الإيمان" والحياء نوعان:

 

أحدهما: غريزي، وهو خلق يمنحه الله العبد ويجبله عليه فيكفه عن ارتكاب القبائح والرزائل، ويحثه على فعل الجميل وهو من أعلى مواهب الله للعبد، فهذا من الإيمان باعتبار أنه يؤثر ما يؤثره الإيمان من فعل الجميل والكف عن القبيح، وربما ارتقى صاحبه بعده إلى درجة الإيمان فهو وسيلة إليه، كما قال عمر: من استحيى اختفى، ومن اختفى اتقى، ومن اتقى وقي.

 

وقال بعض التابعين: تركت الذنوب حياء أربعين سنة، ثم أدركني الورع.

وقال ابن سمعون: رأيت المعاصي نذالة؛ فتركتها مروءة فاستحالت ديانة.

 

والنوع الثاني: أن يكون مكتسبا، إما من مقام الإيمان كحياء العبد من مقامه بين يدي الله يوم القيامة فيوجب له ذلك الاستعداد للقائه، أو من مقام الإحسان، كحياء العبد من اطلاع الله عليه وقربه منه، فهذا من أعلى خصال الإيمان.

 

وفي حديث مرسل: "استحيي من الله كما تستحيي من رجلين من صالحي عشيرتك لا يفارقانك"، وروى موصولا وهو حديث ضعيف. وسئل النبي عن كشف العورة خاليا، فقال: "الله أحق أن يستحيي منه". وفي حديث ابن مسعود المرفوع: "الاستحياء من الله: أن تحفظ الرأس وما وعي والبطن وما حوى وأن تذكر الموت والبلى، ومن أراد ترك الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيى من الله حق الحياء". اخرجه الترمذي وغيره. واخرجه البخاري في "تفسيره".

 

عن ابن عباس في قوله تعالى: {أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُواْ مِنْه} [هود: ٥] أنها نزلت في قوم كانوا يجامعون نساءهم ويتخلون فيستحيون من الله فنزلت الآية.

وكان الصديق يقول: استحيوا من الله؛ فإني أذهب إلى الغائط فأظل متقنعا بثوبي حياء من ربي -عز وجل.

 

وكان أبو موسى إذا اغتسل في بيت مظلم لا يقيم صلبه حياء من الله -عز وجل.

قال بعض السلف: خف الله على قدر قدرته عليك، واستحيي منه على قدر قربه منك. وقد يتولد الحياء من الله من مطالعة النعم فيستحيي العبد من الله أن يستعين بنعمته على معاصيه، فهذا كله من أعلى خصال الإيمان.


الحمد لله رب العالمين

اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

دعه فإن الحياء من الإيمان Reviewed by احمد خليل on 5:42:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.