شرح حديث / تعوذوا باللّه من جهد البلاء
كتاب الدعوات: باب
فضل الدعاء
شرح العلامة الشيخ
محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
شرح
حديث / تعوذوا باللّه من جهد البلاء
أحاديث
رياض الصالحين: باب فضل الدعاء
١٤٧٨
- وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ عمرو بن العاصِ -رضيَ اللَّه عنْهُمَا- قَالَ: قَال
رَسُولُ اللَّهِ ﷺ:
«اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صرِّفْ قُلوبَنَا
عَلَى طَاعَتِكَ» رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
١٤٧٩
- وَعَنْ أَبي هُريَرةَ -رَضيَ اللَّه عَنْهُ- عن النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: «تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ
جَهْدِ الْبَلاءِ، وَدَرَكِ الشَّقَاءِ،
وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَماتَةِ الأَعْدَاءِ» متفقٌ عَلَيْهِ.
وفي رِوَايةٍ: قالَ سُفْيَانُ: أَشُكُّ أَنِّي زِدْتُ وَاحِدَةً مِنها.
وفي رِوَايةٍ: قالَ سُفْيَانُ: أَشُكُّ أَنِّي زِدْتُ وَاحِدَةً مِنها.
الشرح:
نقل
المؤلف -رحمه الله- فيما كان يسوقه من أحاديث الدعاء:
عن
عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن النبي ﷺ قال: «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» القلوب بيد
الله -عز وجل- كل قلب من قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبه حيث يشاء،
وكيف شاء -عز وجل- ولهذا كان ينبغي للإنسان أن يسأل الله دائما أن يثبته، وأن يصرف
قلبه على طاعته.
وإنما
خص القلب لأن القلب إذا صلح صلح الجسد كله، وإذا فسد فسد الجسد كله كما صح ذلك عن
النبي ﷺ حين قال: «الا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد
الجسد كله».
وقوله:
«صرف قلوبنا على طاعتك» قد يتبادر إلى الذهن
أن الأولى أن يقال إلى طاعتك، لكن قوله: على طاعتك أبلغ يعني: قلب القلب على
الطاعة فلا يتقلب على معصية الله لأن القلب إذا تقلب على الطاعة صار ينتقل من طاعة
إلى أخرى من صلاة إلى ذكر إلى صدقة إلى صيام إلى علم إلى غير ذلك من طاعة الله،
فينبغي لنا أن ندعو بهذا الدعاء: «اللهم مصرف القلوب
صرف قلوبنا على طاعتك».
أما الحديث الثاني: حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي ﷺ قال: «تعوذوا بالله من جهد البلاء ودرك الشفاء وسوء القضاء وشماتة
الأعداء» فهذه أربعة أشياء أمرنا الرسول ﷺ أن نتعوذ منها.
أولا: جهد البلاء أي؛ من البلاء الذي يبلو الجهد أي الطاقة والبلاء
نوعان: بلاء جسمي كالأمراض، وبلاء ذكري معنوي بأن يبتلى الإنسان بمن يتسلط عليه
بلسانه فينشر معايبه ويخفي محاسنه وما أشبه ذلك هذا من البلاء الذي يشق على
الإنسان وربما يكون مشقة هذا على الإنسان أبلغ من مشقة جهد البدن فيتعوذ الإنسان
بالله من جهد البلاء، أما البلاء البدني فأمره ظاهر أمراض في الأعضاء أوجاع في
البطن في الصدر في الرأس في الرقبة في أي مكان هذا من البلاء وربما يكون أيضا من
البلاء قسم ثالث وهو ما يبتلي الله به العبد من المصائب العظيمة الكبيرة فمن الناس
من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه وإذا
أصابه خير وراحة وطمأنينة اطمأن وإذا أصابه فتنة دينية أو دنيوية انقلب على وجهه
تجد إيمانه مثلا متزعزع أدنى شبهة ترد عليه تصرفه عن الحق تجده لا يصبر أدنى بلاء
يصيبه يصرفه عن الحق فيتسخط على قضاء الله وقدره وربما يقع في قلبه أشياء لا تليق
بالله -عز وجل- من أجل هذا البلاء.
ومن درك الشقاء أي: ومن أن يدركك الشقاء، والشقاء ضد السعادة
والسعادة سببها العمل الصالح والشقاء سببه العمل السيئ فإذا استعذت بالله من درك
الشقاء فهذا يتضمن الدعاء بالا تعمل عمل الأشقياء.
ومن سوء القضاء: سوء القضاء يحتمل معنيين المعنى الأول: أن أقضي قضاء
سيئا، والمعنى الثاني: أن الله يقضي على الإنسان قضاء يسوئه والقضاء يعني: الحكم
فالإنسان ربما يحكم بالهوى ويتعجل الأمور ولا يتأنى ويضطرب هذا سوء قضاء، كذلك
القضاء من الله قد يقضي الله -عز وجل- على الإنسان قضاء يسوئه ويحزنه فتستعيذ
بالله -عز وجل- من سوء القضاء.
ومن شماتة الأعداء: الأعداء جمع عدو وقد ذكر الفقهاء ضابطا للعدو
فقالوا: من سره ما ساء في شخص أو غمه فرحه فهو عدوه كل إنسان يسره ما سائك أو يغمه
فرحك فهو عدو لك، وشماتة الأعداء أن الأعداء يفرحون عليك يفرحون بما أصابك والعدو
لا شك أنه يفرح في كل ما أصاب الإنسان من بلاء ويحزن في كل ما أصابه من خير فأنت
تستعيذ بالله -عز وجل- من شماتة الأعداء فأمرنا الرسول ﷺ أن نتعوذ بالله
من هذه الأمور الأربعة فينبغي للإنسان أن يمتثل أمر الرسول وأن يستعيذ بالله منها
لعل الله أن يستجيب له، والله الموفق.
الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ
جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث / تعوذوا باللّه من جهد البلاء
Reviewed by احمد خليل
on
5:30:00 م
Rating:
ليست هناك تعليقات: