شرح حديث / من أعتق رقبة مسلمة
كتاب الجهاد: باب فضل العتق
الدرر السنية
شرح حديث / من أعتق رقبة
مسلمة
أحاديث رياض الصالحين: باب فضل العتق
قال الله تعالى: {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ وَمَا أَدْرَاكَ مَا
الْعَقَبَةُ فَكُّ رَقَبَةٍ} [سورة البلد: ١١-١٣].
١٣٦٦ - وعن أبي هريرة - رضي
الله عنه - قال: قال لي رسول الله ﷺ: «مَنْ أعتقَ رقبةً مسلِمَةً، أَعْتَقَ اللهُ لَهُ بِكُلِّ عضْوٍ
منها عضْوًا منه مِنَ النارِ، حتى فَرْجَهُ بِفَرْجِهِ» متفق عليه.
١٣٦٧ - وعن أبي ذر - رضي الله عنه – قال: قلت يا رسول
الله، أي الأعمال أفضل؟ قال: «الإيمان بالله، والجهاد
في سبيل الله» قال: قلت: أي الرقاب أفضل؟ قال: «أنفسها
عند أهلها، وأكثرها ثمنا» متفق عليه.
الشرح
عِتقُ
الرِّقابِ وجَعْلُ النَّاسِ أحرارًا ممَّا تَتطلَّعُ إليه الشَّريعةُ الإسلاميَّة
وتُرغِّبُ فيه؛ ولذا جاءَتْ أحكامٌ كَثيرةٌ تُيسِّرُ وتَحثُّ على عِتقِ الرِّقابِ.
وفي
هذا الحَديثِ يُخبِرُ النبيُّ ﷺ بفَضْلِ
العِتقِ، فيقولُ: «مَن أعتَقَ رقبةً مُسلِمةً»
والرقبةُ في الأصل العُنُقُ، وهي كِنايةٌ عن جميعِ الإنسانِ، مِن باب تَسميةِ
الشيءِ ببعضِهِ. والمرادُ: مَن أعتَقَ عبدًا أو أَمَةً، «أعْتقَ
اللهُ له بكُلِّ عُضوٍ منها عُضوًا منه من النارِ»، أي: جعَل اللهُ هذا
سببًا في إنقاذِه من النَّارِ، بكُلِّ عضوٍ من أعضاءِ جَسَدِ المملوكِ، يُنقِذُ
اللهُ به عضوًا من جَسَدِ المُعتِقِ من عذابِ النَّارِ، «حتى
فرْجَه بفرجِهِ» وحتى هاهنا للتَّحقيرِ؛ لأنَّ الفرْجَ حقيرٌ بالنِّسبةِ
إلى باقي الأعضاءِ، وقيل: إنما خُصَّ الفرْجُ بالذِّكْرِ؛ لأنَّه مَحلُّ أكبرِ
الكبائرِ بعدَ الشِّركِ؛ فيكون العتقُ سببًا لتَكفيرِ الكبائرِ، وقيل: المرادُ
بذِكْرِ الفرْجِ المبالغةُ في تعلُّق الاعتاقِ بجَميعِ أعضاءِ بدَنِه، وفي هذا
ترغيبٌ شديدٌ في عِتقِ الرِّقابِ المُسلِمةِ.
الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ
جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث / من أعتق رقبة مسلمة
Reviewed by احمد خليل
on
1:47:00 م
Rating:
ليست هناك تعليقات: