Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث / نعم ولك أجر

كتاب الحج

شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
شرح - حديث - نعم - ولك - أجر
شرح حديث / نعم ولك أجر
أحاديث رياض الصالحين كتاب الحج
١٢٨٧ – وعن ابن عباس – رضي الله عنهما - أن امرأة قالت: يا رسول الله، إن فريضة الله على عباده في الحج، أدركت أبي شيخا كبيرا، لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه؟ قال: «نعم» متفق عليه.
١٢٨٨ - وعن لقيط بن عامر - رضي الله عنه - أنه أتى النبي ، فقال: إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج، ولا العمرة، ولا الظعن، قال: «حج عن أبيك واعتمر» رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
١٢٨٩ - وعن السائب بن يزيد - رضي الله عنه - قال: حج بي مع رسول الله ، في حجة الوداع، وأنا ابن سبع سنين. رواه البخاري.
١٢٩٠ - وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي ، لقي ركبا بالروحاء، فقال: «من القوم؟» قالوا: المسلمون. قالوا: من أنت؟ قال: «رسول الله» فرفعت امرأة صبيا فقالت ألهذا حج؟ قال: «نعم ولك أجر» رواه مسلم.
١٢٩١ - وعن أنس - رضي الله عنه - أن رسول الله حج على رحل، وكانت زاملته. رواه البخاري.
١٢٩٢ - وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: كانت عكاظ ومجنة، وذو المجاز أسواقا في الجاهلية، فتأثموا أن يتجروا في المواسم، فنزلت: {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ} [البقرة: ١٩٨] في مواسم الحج. رواه البخاري.

الشرح
هذه الأحاديث ساقها النووي - رحمه الله - في كتابه (رياض الصالحين) في باب وجوب الحج وفضله.
الحديث الأول والثاني: فيمن عجز عن الحج هل يحج عنه أحد أم لا.
ففي حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - أن امرأة سألت النبي فقالت: إن أبي أدركته فريضة الله على عباده في الحج شيخا لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه قال: «نعم».
فدل ذلك على أن الإنسان إذا عجز عن الحج عجزا لا يرجى زواله كالكبر والمرض الذي لا يرجى شفاؤه وما أشبه ذلك فإنه يحج عنه.
وفي هذا دليل على أن المرأة يجوز أن تحج عن الرجل وكذلك الرجل يجوز أن يحج عن المرأة والرجل عن الرجل والمرأة عن المرأة كل ذلك جائز ولذلك أذن النبي للرجل الذي أخبره أن أباه شيخ كبير لا يستطيع الركوب ولا الحج ولا العمرة فقال: «حج عن أبيك واعتمر».
وفي هذه الأحاديث أيضا دليل على جواز حج الصبيان فها هو السائب بن يزيد - رضي الله عنه - يقول: حج بي مع النبي في حجة الوداع وأنا ابن سبع سنين.
طفل حج به: فدل ذلك على جواز الحج من الأطفال وكذلك حديث ابن عباس: أن امرأة رفعت إلى النبي صبيا فقالت: ألهذا حج قال: «نعم ولك أجر».
ففي هذين الحديثين دليل على جواز حج الصبيان، والصبي يفعل ما يفعله الكبير وإذا عجز عن شيء فإنه يفعل عنه إن كان مما تدخله النيابة أو يحمل إذا كان مما لا تدخله النيابة فمثلا: إذا كان لا يستطيع أن يطوف أو يسعى يحمل إذا كان لا يستطيع أن يرمي، يرمى عنه لأن حمله في الجمرات فيه مشقة ولا فائدة من حمله لأنه ليس رميا بيده لهذا نقول: في الطواف والسعي يحمل وفي الرمي يرمى عنه.
ثم إن الطائف، والساعي هل يسعى لنفسه وهو حامل طفله ينوي به السعي عن نفسه وعن طفله والصواب عن نفسه وعن طفله؟ نقول: لا فيه تفصيل: إن كان الطفل يعقل النية وقال له وليه: انو الطواف انو السعي فلا بأس أن يطوف به وهو حامله ينوي عن نفسه والصبي عن نفسه وإن كان لا يعقل النية فإنه لا يطوف به وينوي نيتين: نية لنفسه ونية لمحموله بل يطوف أولا عن نفسه ثم يحمل صبيه فيطوف به أو يجعله مع إنسان آخر يطوف به وذلك لأنه لا يمكن أن يكون عمل واحد بنيتين فهذا هو التفريق في مسألة الطواف به.
ثم إن الإنسان إذا حج فإنه يجب عليه وهو نائب لغيره أن يفعل كل ما في وسعه من تميم الحج من أركانه وواجباته ومكملاته لأنه نائب عن غيره فلا ينبغي له أن يهمل فيما يقوم به عن الغير بخلاف من حج لنفسه فمن حج لنفسه وترك المستحب فلا بأس لكن الحج عن الغير تؤديه بقدر ما تستطيع. والله الموفق.

الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث / نعم ولك أجر Reviewed by احمد خليل on 5:37:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.