Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث / اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان

كتاب الفضائل - باب ما يقال عند رؤية الهلال
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
شرح - حديث - اللهم - أهله - علينا - بالأمن - والإيمان
شرح حديث / اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان
أحاديث رياض الصالحين
باب ما يقال عند رؤية الهلال الحديث رقم: 1236

عن طلحة بن عبيد الله - رضي الله عنه - أن النبي كان إذا رأى الهلال قال: «اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال رشد وخير» رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

الشرح
قال المؤلف النووي - رحمه الله - في كتابه (رياض الصالحين) باب النهي عن تقدم رمضان بصوم بعد منتصف شعبان.
ثم ذكر أحاديث رحمه الله منها حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي نهى أن يتقدم الرجل رمضان بصوم يوم أو يومين إلا من له عادة، مثل أن يكون من عادته أن يصوم يوم الاثنين فصادف يوم الاثنين قبل رمضان بيوم أو يومين فلا بأس أو يكون من عادته أن يصوم أيام البيض ولم يتيسر أن يصوم اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر إلا أن يصوم قبل رمضان بيوم أو يومين فلا بأس فهذا يدل على أن المقصود بالنهي الخوف من أن يحتاط الإنسان لدخول رمضان فيقول أصوم قبله بيوم أو يومين احتياطيا فإن هذا الاحتياط لا وجه له ولهذا قال : «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته» أي لرؤية الهلال «فإن حال بينكم وبينه غياية» يعني غيم أو قطر أو ما أشبه ذلك «فأكملوا العدة ثلاثين يوما» يعني عدة شعبان.
واختلف العلماء - رحمهم الله - في هذا النهي هل هو نهي تحريم أو نهي كراهة، والصحيح أنه نهي تحريم لا سّيما اليوم الذي يشك فيه فإن عمار بن ياسر - رضي الله عنهما - قال: من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم.
وعلى هذا فنقول لا يجوز للإنسان أن يصوم قبل رمضان بيوم أو يومين إلا من له عادة ولا يجوز أن يصوم يوم الشك وهو يوم الثلاثين من شعبان إذا كان في الليلة غيم أو قطر يمنع من رؤية الهلال مطلقا لأن الرسول قال: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته».
وأما النهي عن الصوم بعد منتصف شعبان فإنه وإن قال الترمذي حسن صحيح فإنه ضعيف قال الإمام أحمد إنه شاذ إنه يخالف حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي قال: «لا تصوموا قبل رمضان بيوم أو يومين» فإن مفهومه أنه يجوز أن يصوم قبل رمضان بثلاثة أيام وأربعة أيام وعشرة أيام.
وحتى لو صح الحديث فالنهي فيه ليس للتحريم وإنما هو للكراهة كما أخذ بذلك بعض أهل العلم رحمهم الله.
إلا من له عادة بصوم فإنه يصوم ولو بعد نصف شعبان وعلى هذا يكون الصيام ثلاثة أقسام:
1 - بعد النصف إلى الثامن والعشرين هذا مكروه إلا من اعتاد الصوم لكن هذا القول مبني على صحة الحديث والإمام أحمد لم يصححه وعلى هذا فلا كراهة.
2 - قبل رمضان بيوم أو يومين فهذا محرم إلا من له عادة.
3 - يوم الشك فهذا محرم مطلقا لا تصم يوم الشك لأن النبي نهى عنه.
ولكن كما قلت يظهر أن النهي لمن أراد أن يجعله من رمضان وأما من أراد التطوع به فإنه يحرم تحريم الذرائع يعني: بمعنى أنه يخشى أن الناس إذا رأوا هذا الرجل قد صام ظنوا أنه صام احتياطا وهذا لا يجوز أن يحتاط، صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته والله الموفق.

الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث / اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان Reviewed by احمد خليل on 5:27:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.