شرح حديث / الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة
كتاب
الفضائل -باب فضل
الأذان
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن
عثيمين رحمه الله
شرح حديث / من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله
شرح حديث / إذا سمعتم النداء، فقولوا كما يقول المؤذن
شرح حديث / من قال حين يسمع النداء
باب
فضل الأذان الحديث رقم 1045 -1046-1047 -1048
1045 -وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن
رسول الله ﷺ قال: (إذا سمعتم النداء، فقولوا كما يقول المؤذن) متفق
عليه.
1046 -وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: (من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة،
والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة، والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته،
حلت له شفاعتي يوم القيامة) رواه البخاري.
1047 -وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال: (من قال حين يسمع المؤذن: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا
شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا، وبمحمد رسولا، والإسلام دينا،
غفر له ذنبه) رواه مسلم.
1048 -وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة) رواه أبو داود
والترمذي وقال حديث حسن.
الشَّرْحُ
هذه الأحاديث بقية باب فضل الأذان ساقها النووي رحمه
الله في (رياض الصالحين) منها: قول النبي ﷺ
إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن ومنها من قال حين يسمع النداء اللهم
رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما
محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد ومنها أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا
شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا
ومنها أن الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد.
فأما الحديث الأول فقد سبق الكلام عليه أنه ينبغي
للإنسان إذا سمع النداء أن يقول مثل ما يقول المؤذن كما بينا من قبل.
وأما الحديث الثاني من قال حين يسمع النداء يعني وفرغ
المؤذن كما دل عليه الحديث السابق إذا فرغ المؤذن فإنك تصلي على النبي ﷺ
ثم تقول اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة
وابعثه اللهم مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد هي الدعوة إلى الصلاة
والفلاح لأن ذلك من أتم ما يكون من الدعوات الصلاة القائمة يعني الصلاة التي ستقام
لأن النداء إعلام بدخول وقت الصلاة آت محمدا الوسيلة والفضيلة يعني أعطه الوسيلة
وهي درجة في الجنة أعلى ما يكون من درجاتها وهي للنبي ﷺ
والفضيلة يعني الميزة والرتبة العالية وقد حصل له ذلك وابعثه مقاما محمودا الذي
وعدته وقد وعده الله ذلك في قوله: ﴿ وَمِنَ اللَّيْلِ
فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا
مَّحْمُودًا ﴾ ]الاسراء:79[ومن هذا
المقام المحمود الشفاعة العظمى فإن الناس يوم القيامة يلحقهم من الكرب والغم ما لا
يطيقون في ذلك اليوم العظيم الذي مقداره خمسون ألف سنة في صعيد واحد يسمعهم الداعي
وينفذهم البصر عارية أجسادهم حافية أقدامهم شاخصة عيونهم لا يملكون لأنفسهم نفعا
ولا ضرا يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه.
الشمس تدنو منهم قدر ميل ولا هناك عوج ولا أمت ولا ظل
ولا بناء ولا شيء فيطلبون من يشفع لهم عند الله فيأتون آدم ثم نوحا ثم إبراهيم ثم
موسى ثم عيسى حتى تصل إلى النبي ﷺ فيقوم ويشفع في هذا المقام يحمده الأولون والآخرون لأن
الناس كلهم في هذا المقام فإذا تعذر الأنبياء الكرام الكبار إبراهيم وموسى وعيسى
ونوح وآدم أبو البشر ثم قام هذا النبي الكريم فشفع إلى الله فهنا يحمده الأولون
والآخرون وهذا من المقام المحمود الذي وعده الله عز وجل ثم إن هذا الحديث رواه
البخاري إلى قوله الذي وعدته لكن قد صحت الزيادة إنك لا تخلف الميعاد فينبغي أن
يقولها الإنسان لأنها صحيحة ولأن هذا دعاء المؤمنين ﴿ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا
تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ﴾] ال عمران:194[فهو جل
وعلا لا يخلف الميعاد لكمال صدقه وكمال قدرته جل وعلا وإخلاف الوعد إما أن يكون عن
كذب من الوعد وإما أن يكون عن عجز منه والله جل وعلا أصدق القائلين وأقدر القادرين
فهو سبحانه وتعالى وعد نبيه في قوله: ﴿
عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ
رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا ﴾ وهو جل وعلا صادق في وعده قادر على تنفيذه.
أما من قال أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول
الله رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا فهذه تقال إذا قال المؤذن
اشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله وكنت معه فقل هذا.
أما
آخر الأحاديث ففيه الحث على الدعاء بين الأذان والإقامة وأن الدعاء بينهما حري
بالإجابة فينبغي أن تنتهز هذه الفرصة لعل الله أن يستجيب لك والله الموفق.
الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ
جَنّات النَعيمْ
تقبل
الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث / الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة
Reviewed by احمد خليل
on
3:44:00 ص
Rating:
ليست هناك تعليقات: