شرح حديث / يا محمد اشتكيت قال نعم
كتاب عيادة المريض -باب ما يدعى به
للمريض
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن
عثيمين رحمه الله
شرح حديث / يا محمد اشتكيت قال نعم
أحاديث رياض الصالحين
باب
ما يدعى به للمريض الحديث رقم 913
وعن
أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن جبريل أتى النبي ﷺ
فقال (يا محمد اشتكيت قال نعم قال بسم الله أرقيك من
كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك) رواه
مسلم.
الشرح
ثم
ذكر حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن جبريل أتى النبي ﷺ يسأله اشتكيت يعني هل أنت مريض قال نعم فقال بسم
الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك
هذا دعاء من جبريل أشرف الرسل للنبي ﷺ أشرف
الرسل لكن جبريل أشرف الرسل الملكيين وأما محمد ﷺ
فأشرف الرسل البشريين يقول له اشتكيت قال نعم وفي هذا دليل على أنه لا بأس أن يقول
المريض للناس إني مريض إذا سألوه وأن هذا ليس من باب الشكوى، الشكوى أن تشتكي
الخالق للمخلوق تقول أنا أمرضني الله بكذا وكذا تشكو الرب للخلق هذا لا يجوز ولهذا
قال يعقوب إنما أشكو بثي وحزني إلى الله لكن إذا أخبر المريض بمرضه على سبيل
الإخبار لا الشكوى فلا بأس ولهذا بعض العامة يقول إخبار لا شكوى وهذا طيب.
وفيه
أيضا دليل على أنه ينبغي أن نقرأ على المريض بهذه الرقية بسم الله أرقيك يعني أقرأ
عليك من كل شيء يؤذيك من مرض حزن هم أو غم.
إلخ
من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك من شر كل نفس من النفوس البشرية أو نفوس الجن
أو غير ذلك أو عين حاسد أي ما يسمونه الناس بالعين وذلك أن الحاسد والعياذ بالله
الذي يكره أن ينعم على عباده بنعمه نفسه خبيثة شريرة وهذه النفس الخبيثة الشريرة
قد ينطلق منها ما يصيب المحسود ولهذا قال تعالى ﴿ وَمِن
شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴾ ويكون المحسود مهموما بسبب هذه العين ولهذا
قال أو عين حاسد الله يشفيك أي يبرئه ويزيل سقمه بسم الله أرقيك فبدأ بالبسملة في
أول الدعاء وفي آخره فإذا دعا الإنسان بما جاء في السنة فهذا خير لأن كل ما جاء في
السنة فإن مراعاته أفضل وإذا لم يعرف هذا الدعاء فادع بالمناسب شفاك الله عافاك
الله أسأل الله لك الشفاء أسال الله لك العافية وما أشبه ذلك.
وفي
هذا الحديث دليل على أن النبي ﷺ كغيره من
البشر يصيبه المرض وفيه أيضا أن القراءة على المريض لا تنافي كمال التوكل بخلاف
الذي يطلب من الناس أن يقرؤوا عليه ففيه شيء من نقص التوكل لأنه سأل الخلق واعتمد
على سؤالهم لكن إذا جاء إنسان يقرأ عليه ولم تمنعه فإن ذلك لا شيء فيه ولا يعد
نقصا في التوكل ولهذا قرأ النبي ﷺ على غيره
وقرئ عليه أيضا فذلك لا ينافي كمال التوكل إذا كان بغير سؤال. والله الموفق.
الحمد لله رب العالمين
اللهُم إِرحَم مَوتانا مِن المُسلِمين وَإجمَعنا بهِم
فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث / يا محمد اشتكيت قال نعم
Reviewed by احمد خليل
on
10:47:00 ص
Rating:
ليست هناك تعليقات: