شرح الحديث القدسي / يا ابن آدم مرضت فلم تعدني
كتاب عيادة المريض وتشييع الميت
-الصلاة على الميت وحضور دفنه والمكث عند قبره بعد دفنه
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن
عثيمين رحمه الله
شرح الحديث القدسي / يا ابن
آدم مرضت فلم تعدني
أحاديث رياض الصالحين
أحاديث رياض الصالحين
باب الصلاة على الميت
وحضور دفنه والمكث عند قبره بعد دفنه الحديث رقم 901
عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ
(إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ:
يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي، قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ؟
وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ، قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلَانًا
مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي
عِنْدَهُ؟ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي، قَالَ: يَا رَبِّ
وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ؟ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ، قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ
أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلَانٌ، فَلَمْ تُطْعِمْهُ؟ أَمَا عَلِمْتَ
أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي، يَا ابْنَ آدَمَ
اسْتَسْقَيْتُكَ، فَلَمْ تَسْقِنِي، قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَسْقِيكَ؟ وَأَنْتَ
رَبُّ الْعَالَمِينَ، قَالَ: اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تَسْقِهِ، أَمَا
عَلِمْتَ إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي) رواه مسلم.
الشرح
هذا
الحديث ذكره النووي رحمه الله في رياض الصالحين باب عيادة المريض وتشييع الميت عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال يقول
الله تعالى يوم القيامة (يا ابن آدم مرضت فلم تعدني
قال كيف أعودك وأنت رب العالمين) يعني وأنت لست بحاجة إلى حتى أعودك قال (أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما إنك لو عدته
لوجدتني عنده) هذا الحديث ليس فيه إشكال في قوله تعالى مرضت فلم تعدني لأن
الله تعالى يستحيل عليه المرض لأن المرض صفة نقص والله سبحانه وتعالى منزه عن كل
نقص قال الله تبارك وتعالى سبحان ربك رب العزة عما يصفون لكن المراد بالمرض مرض
عبد من عباده الصالحين وأولياء الله سبحانه وتعالى هم خاصته ولهذا جاء في الحديث
الصحيح القدسي أيضا (من عادي لي وليا فقد آذنته
بالحرب) يعني من يعادي أولياء الله محارب لله عز وجل مع أنه وإن كان لم
يعاد الله على زعمه لكنه عادي أولياءه وحاربهم كذلك إذا مرض عبد من عباد الله
الصالحين فإن الله سبحانه وتعالى يكون عنده ولهذا قال أما إنك لو عدته لوجدتني
عنده ولم يقل لوجدت ذلك عندي كما قال في الطعام والشراب بل قال لوجدتني عنده وهذا
يدل على قرب المريض من الله عز وجل ولهذا قال العلماء إن المريض حري بإجابة الدعاء
إذا دعا لشخص أو دعا على شخص وفي هذا دليل على استحباب عيادة المريض وأن الله
سبحانه وتعالى عند المريض وعند من عاده لقوله لوجدتني عنده وقد سبق لنا كيف تكون
عيادة المريض وما ينبغي أن يقوله له العائد (يا ابن
آدم استطعمتك فلم تطعمني) يعني طلبت منك طعاما فلم تطعمني ومعلوم أن الله
تعالى لا يطلب الطعام لنفسه لقول الله تبارك وتعالى ﴿ وَهُوَ
يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ ﴾ ]سورة الانعام:14[فهو غني عن كل شيء لا يحتاج لطعام
ولا شراب لكن جاع عبد من عباد الله فعلم به شخص فلم يطعمه قال الله تعالى (أما إنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي) يعني لوجدت ثوابه
عندي مدخرا لك الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وفي هذا دليل
على استحباب إطعام الجائع وأن الإنسان إذا أطعم الجائع وجد ذلك عند الله (يا ابن آدم استسقيتك) أي طلبت منك أن تسقيني فلم
تسقيني (قال كيف أسقيك وأنت رب العالمين) يعني
لست في حاجة إلى طعام ولا شراب قال (أما علمت أن عبدي
فلانا ظمئ أو استسقاك فلم تسقه أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي) ففيه
أيضا دليل على فضيلة إسقاء من طلب منك السقيا وأنك تجد ذلك عند الله مدخرا الحسنة
بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة والشاهد من هذا الحديث الجملة
الأولى منه وهي قوله مرضت فلم تعدني ففيه دليل على استحباب عيادة المريض والله
الموفق.
الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ
جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح الحديث القدسي / يا ابن آدم مرضت فلم تعدني
Reviewed by احمد خليل
on
12:11:00 ص
Rating:
ليست هناك تعليقات: