شرح حديث/ إن الله كتب الحسنات والسيئات – الأربعين النووية
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
رحمه الله
شرح حديث/ إن الله كتب الحسنات
والسيئات – الأربعين النووية
الحديث السابع والثلاثون: الترغيب في فعل الحسنات.
عَن ابْنِ عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللهُ
عَنْهُمَا- عَنِ النبي ﷺ فِيْمَا يَرْوِيْهِ عَنْ
رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى أَنَّهُ قَالَ: «إِنَّ
الله كَتَبَ الحَسَنَاتِ وَالسَّيئَاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ؛ فَمَنْ هَمَّ
بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً،
وَإِنْ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللهُ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى
سَبْعِمائَةِ ضِعْفٍ إِلىَ أَضْعَاف كَثِيْرَةٍ. وَإِنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا
كَتَبَهَا اللهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً، وَإِنْ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا
كَتَبَهَا اللهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً» [١] رَوَاهُ البُخَارِيُّ،
وَمُسْلِمٌ في صَحِيْحَيْهِمَا بِهَذِهِ الحُرُوْفِ.
الشرح:
قوله: "فِيْمَا يَرْوِيْهِ عَنْ
رَبِّهِ" يسمى هذا الحديث عند العلماء حديثا قدسيا.
قوله "كَتَبَ" أي: كتب
وقوعها وكتب ثوابها، فهي واقعة بقضاء الله وقدره المكتوب في اللوح المحفوظ، وهي
أيضا مكتوب ثوابها كما سيبين في الحديث.
أما وقوعها: ففي اللوح المحفوظ.
وأما ثوابها: فبما دل عليه الشرع.
"ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ"
أي: فصله.
"فَمَن هم بِحَسَنةٍ فَلَم
يَعمَلهَا كَتَبَهَا اللهُ عِندَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً" والمهم هنا ليس مجرد
حديث النفس؛ لأن حديث النفس لا يكتب للإنسان ولا عليه، ولكن المراد عزم على أن
يفعل ولكن تكاسل ولم يفعل، فيكتبها الله حسنة كاملة.
فإن قيل: كيف يثاب وهو لم يعمل؟
فالجواب: يثاب على العزم ومع النية
الصادقة تكتب حسنة كاملة.
واعلم أن من هم بالحسنة فلم يعملها
على وجوه:
الوجه الأول: أن يسعى بأسبابها ولكن
لم يدركها، فهذا يكتب له الأجر كاملا، لقول الله تعالى: {وَمَن
يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ
الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} [النساء: ١٠٠]، وكذلك
الإنسان يسعى إلى المسجد ذاهبا يريد أن يصلي صلاة الفريضة قائما ثم يعجز أن يصلي
قائما فهذا يكتب له أجر الصلاة قائما؛ لأنه سعى بالعمل ولكنه لم يدركه.
الوجه الثاني: أن يهم بالحسنة ويعزم
عليها ولكن يتركها لحسنة أفضل منها، فهذا يثاب ثواب الحسنة العليا التي هي أكمل،
ويثاب على همه الأول للحسنة الدنيا، ودليل ذلك أن رجلا أتى إلى النبي ﷺ
حين فتح مكة، وقال: يا رسول الله إني نذرت إن فتح الله عليك مكة أن أصلي في بيت
المقدس؟ فقال: "صَلِّ هَاهُنَا" فكرر عليه، فقال له "شَأنُكَ
إذاً" [٢] فهذا انتقل من أدنى إلى أعلى.
الوجه الثالث: أن يتركها تكاسلا، مثل
أن ينوي أن يصلي ركعتي الضحى، فقرع عليه الباب أحد أصحابه وقال له: هيا بنا نتمشى،
فترك الصلاة وذهب معه يتمشى، فهذا يثاب على الهم الأول والعزم الأول، ولكن لا يثاب
على الفعل؛ لأنه لم يفعله بدون عذر، وبدون انتقال إلى ما هو أفضل.
"وَإِن هَمَّ بِهَا
فَعمَلَهَا" تكتب عشر حسنات -والحمد لله- ودليل هذا من القرآن قول الله
تعالى: {مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ
أَمْثَالِهَا وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَىٰ إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ
لَا يُظْلَمُونَ} [الأنعام: ١٦٠].
"كَتَبَهَا اللهُ عِندَهُ عَشرَ
حَسَنَاتٍ" هذه العشر حسنات كتبها الله على نفسه ووعد به وهو لا يخلف
الميعاد.
"إلى سَبعمَائةِ ضِعف" وهذا
تحت مشيئة الله تعالى، فإن شاء ضاعف إلى هذا، وإن شاء لم يضاعف.
"إلى أَضعَافٍ كَثيرةٍ" يعني:
أكثر من سبعمائة ضعف.
قال: "وَإِن هَمَّ بِسَيئةٍ
فَلَم يَعمَلهَا كَتَبَهَا اللهُ عِندَهُ حَسَنةً كَامِلَةً" جاء في الحديث:
"لأنهُ إِنَمّاٍ تَرَكَهَا مِن جَرائي" أي: من أجلي، فتكتب حسنة كاملة؛
لأنه تركها لله.
واعلم أن الهم بالسيئة له أحوال:
الحال الأولى: أن يهم بالسيئة، أي:
يعزم عليها بقلبه، وليس مجرد حديث النفس، ثم يراجع نفسه فيتركها لله عز وجل، فهذا
هو الذي يؤجر، فتكتب له حسنة كاملة؛ لأنه تركها لله، ولم يعمل حتى يكتب عليه سيئة.
الحال الثانية: أن يهم بالسيئة ويعزم
عليها لكن يعجز عنها بدون أن يسعى بأسبابها: كالرجل الذي أخبر عنه النبي ﷺ
أنه قال: ليت لي مثل مال فلان فأعمل فيه مثل عمله وكان فلان يسرف على نفسه في
تصريف ماله، فهذا يكتب عليه سيئة، لكن ليس كعامل السيئة، بل يكتب وزر نيته، كما
جاء في الحديث بلفظه: "فهو بنيته"، فهما في الوزر سواء [٣].
الحال الثالثة: أن يهم بالسيئة ويسعى
في الحصول عليها ولكن يعجز، فهذا يكتب عليه وزر السيئة كاملا، دليل ذلك: قول النبي
ﷺ: "إِذَا اِلتَقَى المُسلِمَانِ
بِسيفَيهِمَا فَالقَاتِل وَالمَقتول في النَّار قَالَ: يَا رَسُول الله هَذا
القَاتِلُ، فَمَا بَالُ المَقتُول؟" أي: لماذا يكون في النار قَالَ:
"لأَنَّهُ كَانَ حَريصَاً عَلَى قَتلِ صَاحِبِهِ" [٤] فكتب عليه عقوبة
القاتل.
ومثاله: لو أن إنسانا تهيأ ليسرق
وأتى بالسلم ليتسلق، ولكن عجز، فهذا يكتب عليه وزر السارق؛ لأنه هم بالسيئة وسعى
بأسبابها ولكن عجز.
الحال الرابعة: أن يهم الإنسان
بالسيئة ثم يعزف عنها لا لله ولا للعجز، فهذا لا له ولا عليه، وهذا يقع كثيرا، يهم
الإنسان بالسيئة ثم تطيب نفسه ويعزف عنها، فهذا لا يثاب؛ لأنه لم يتركها لله، ولا
يعاقب؛ لأنه لم يفعل ما يوجب العقوبة.
وعلى هذا فيكون قوله في الحديث:
"كَتَبَهَا عِندَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً" أي: إذا تركها لله عزّ وجل.
"وَإِن هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا
كَتَبَهَا اللهُ سَيئةً وَاحِدةً"، ولهذا قال الله عز وجل: {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ}
[الأنعام: ٥٤]، وقال الله تعالى في الحديث القدسي: "إن رحمتي سبقت غضبي"
[٥] وهذا ظاهر من الثواب على الأعمال، والجزاء على الأعمال السيئة.
قال النووي -رحمه الله-: فانظر يا
أخي وفقنا الله وإياك إلى عظيم لطف الله تعالى، وتأمل هذه الألفاظ.
وقوله: "عِندَهُ" إشارة
إلى الاعتناء بها.
وقوله: "كَامِلَةً"
للتأكيد وشدة الاعتناء بها.
وقال في السيئة التي هم بها ثم تركها:
كتبها الله عنده حسنة كاملة فأكدها بكاملة، وإن عملها كتبها سيئة واحدة، فأكد
تقليلها بواحدة، ولم يؤكدها بكاملة، فلله الحمد والمنة، سبحانه لا نحصي ثناء عليه،
وبالله التوفيق.
هذا تعليق طيب من المؤلف -رحمه
الله-.
من فوائد هذا الحديث:
١- رواية النبي ﷺ
عن ربه، وما رواه عن ربه في الأحاديث القدسية: هل هو من كلام الله -عز وجل- لفظا
ومعنى، أو هو كلام الله معنى واللفظ من الرسول ﷺ؟
اختلف المحدثون في هذا على قولين،
والسلامة في هذا أن لا تتعمق في البحث في هذا، وأن تقول: قال النبي ﷺ
فيما يرويه عن ربه -عز وجل- وكفى، وتقدم الكلام على ذلك.
٢- إثبات كتابة الحسنات والسيئات
وقوعا وثوابا وعقابا، لقوله إن الله كتب الحسنات والسيئات.
٣- أن الحسنات الواقعة والسيئات
الواقعة قد فرغ منها وكتبت واستقرت.
ولكن ليس في هذا حجة للعاصي على
معاصي الله؛ لأن الله تعالى أعطاه سمعا وبصرا وفهما وأرسل إليه الرسل، وبين له الحق
وهو لا يدري ماذا كتب له في الأصل، فكيف يقحم نفسه في المعاصي، ثم يقول: قد كتبت
علي، لماذا لم يعمل بالطاعات ويقول: قد كتبت لي؟ فليس في هذا حجة للعاصي على
معصيته:
أولا: للدليل الأثري، وثانيا: للدليل
النظري.
أما الأثري: فإن النبي ﷺ لما
قال للصحابة: "مَا مِنكُم مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ كُتِبَ مَقعَدهُ مِنَ الجَنةِ
وَالنَّار" قَالوا: يَا رَسُول الله أَفَلا نَدع العَمَلَ وَنَتَّكِلَ عَلَى
الكِتَابِ الأَولِ؟ قَالَ: "لاَ، اعمَلوا فَكل ميسر لِمَا خُلِقَ لَهُ" [٦]
هذا دليل، يعني: لا تعتمد على شيء مكتوب وأنت لا تدري عنه "اعمَلوا فَكل
ميسرٍ لِمَا خُلِقَ لَهُ، أَمَّا أَهلُ السعَادَةِ فَيُيَسّرونَ لِعَمَلِ أَهلِ
السَّعَادَةِ، وَأَمَا أَهَلُ الشَّقَاوَةِ فَيُيَسَّرونَ لِعَمَلِ أَهلِ
الشَّقَاوَةِ، ثُمَ تَلاَ قَولَهُ تَعالَى: {فَأَمَّا
مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (٥) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (٦) فَسَنُيَسِّرُهُ
لِلْيُسْرَى (٧) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (٨) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى
(٩) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} [الليل: ٥-١٠].
فهذا دليل أثري، أمر النبي ﷺ
بقطع الاتكال على ما كتب وأن نعمل.
أما الدليل النظري العقلي: فيقال
لهذا الرجل: ما الذي أعلمك أن الله كتبك مسيئا؟ هل تعلم قبل أن تعمل الإساءة؟
الجواب: لا، كلنا لا نعلم المقدور
إلا إذا وقع، فلا حجة عقلية ولا حجة أثرية.
٤- إثبات أفعال الله -عز وجل- لقوله:
"كَتَبَ" وسواء قلنا إنه أمر بأن يكتب، أو كتب بنفسه -عز وجل-.
وهذه المسألة اختلف فيها الناس، وليس
هذا موضع ذكر الاختلاف؛ لأن كلامنا على شرح الحديث.
والذي عليه أهل السنة والجماعة: أن
صفات الله عز وجل: فعلية متعلقة بمشيئته، وذاتية لازمة لله.
٥- عناية الله -عز وجل- بالخلق حيث
كتب حسناتهم وسيئاتهم قدرا وشرعا.
٦- أن التفصيل بعد الإجمال من
البلاغة، يعني: أن تأتي بقول مجمل ثم تفصله؛ لأنه إذا أتى القول مجملا تطلعت النفس
إلى بيان هذا المجمل، فيأتي التفصيل والبيان واردا على نفس مشرئبه مستعدة، فيقع
منها موقعا يكون فيه ثبات الحكم.
٧- فضل الله -عز وجل- ولطفه وإحسانه
أن من هم بالحسنة ولم يعملها كتبها الله حسنة، والمراد بالهم: العزم، لا مجرد حديث
النفس؛ لأن الله تعالى عفا عن حديث النفس لا للإنسان ولا عليه.
وسبق شرح أحوال من هم بالحسنة ولم
يعملها فليرجع إليه.
٨- مضاعفة الحسنات، وأن الأصل أن
الحسنة بعشر أمثالها، ولكن قد تزيد إلى سبعمائة ضعف، إلى أضعاف كثيرة.
ومضاعفة ثواب الحسنات تكون بأمور،
منها:
الأول: الزمان، مثاله: قول
النبي ﷺ في العشر الأول من ذي الحجة:
"مَا مِنْ أَيَّام العَمَلُ الصَّالِحُ فِيْهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ
هَذِهِ الأَيَّامِ العَشر قَالوا: ولاَ الجِهَادُ في سَبيلِ اللهِ،
قَالَ: وَلا الجِهَادُ في سَبيلِ الله" [٧] هذا عظم ثواب العمل بالزمن.
ومن ذلك قوله تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر:
٣].
الثاني: باعتبار المكان، ثبت عن
النبي ﷺ أنه قال: "صَلاَةٌّ في مَسجِدي
هَذا أَفضَلُ مِنْ أَلفِ صَلاَة فيمَا سِواهُ إِلاَّ مَسجِدِ الكَعبَة" [٨].
الثالث: باعتبار العمل فقد قال الله
تعالى في الحديث القدسي: "مَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِيْ بِشَيْءٍ أَحَبُّ
إِلَيَّ مَمَّا افتَرَضْتُ عَلَيْهِ" [٩] فالعمل الواجب أفضل من التطوع.
الرابع: باعتبار العامل قال النبي ﷺ
لخالد بن الوليد وقد وقع بينه وبين عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنهما- ما وقع:
"لاَ تَسِبوا أَصحَابي، فو الذي نَفسي بيَدِهِ لَو أَنفَقَ أَحَدُكُم مِثلَ
أُحُدٍ ذَهَباً مَا بَلَغَ مَد أَحَدِكُم ولاَ نصيفَهُ" [١٠].
وهناك وجوه أخرى في المفاضلة تظهر
للمتأمل ومتدبر الأدلة.
أيضا يتفاضل العمل بالإخلاص، فلدينا
ثلاثة رجال: رجل نوى بالعمل امتثال أمر الله -عز وجل- والتقرب إليه، وآخر نوى
بالعمل أنه يؤدي واجبا، وقد يكون كالعادة، والثالث نوى شيئا من الرياء أو شيئا من
الدنيا.
فالأكمل فيهم: الأول، ولهذا ينبغي
لنا ونحن نقوم بالعبادة أن نستحضر أمر الله بها، ثم نستحضر متابعة الرسول ﷺ
فيها، حتى يتحقق لنا الإخلاص والمتابعة.
٩- أن من هم بالسيئة ولم يعملها
كتبها الله حسنة كاملة، وقد مر التفصيل في ذلك أثناء الشرح، فإن هم بها وعملها
كتبها الله سيئة واحدة.
ولكن السيئات منها الكبائر والصغائر،
كما أن الحسنات منها واجبات وتطوعات ولكل منهما الحكم والثواب المناسب، والله
الموفق.
[١] أخرجه البخاري: كتاب الرقاق،
باب: من هم بالحسنة أو سيئة (٦٤٩١)، ومسلم: كتاب الإيمان، باب: إذا هم العبد بحسنة
كتبت وإذا هم بسيئة لم تكتب (١٣١)، (٢٠٧).
[٢] أخرجه أبو داود: كتاب الأيمان
والنذور، باب: من نذر أن يصلي في بيت المقدس، (٣٣٠٥)، وسكت عنه المنذري، وصححه
الحاكم والحافظ تقي الدين بن دقيق العيد.
[٣] أخرجه ابن ماجه: كتاب الزهد،
باب: النية (٤٢٢٨)، والإمام أحمد في مسند الشاميين حديث أبي كبشة الأنماري، ج٤،
ص٢٣٠، (١٨١٨٧).
[٤] أخرجه البخاري: كتاب الإيمان،
باب: وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما (٣١)، ومسلم: كتاب الفتن،
باب: إذا تواجه المسلمان بسيفهما (٢٨٨٨)، (١٤).
[٥] سبق تخريجه صفحة (٢٤٤).
[٦] سبق تخريجه صفحة (٦٩).
[٧] أخرجه الإمام أحمد: ج١/ ص٢٢٤، عن
أبي معاوية بهذا الإسناد (١٩٦٨)، والترمذي: كتاب الصوم، باب: ما جاء في العمل في
أيام العشر (٧٥٧)، وابن ماجه: كتاب الصيام، باب: صيام العشر (١٧٢٧)، والدارمي: ج٢/
ص٤١، كتاب الصوم، باب: في فضل العمل في العشر (١٧٧٣)، وأبو داود: كتاب الصوم، باب:
في صوم العشر (٢٤٣٨)، والبخاري بمعناه: كتاب العيدين، باب: فضل العمل في أيام
التشريق، (٩٦٩).
[٨] أخرجه البخاري: كتاب فضل الصلاة
في مسجد مكة والمدينة، باب: فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة (١١٩٠)، ومسلم: كتاب
الحج، باب: فضل الصلاة بمسجدي مكة والمدينة (١٣٩٤)، (٥٠٥).
[٩] أخرجه البخاري: كتاب الرقاق،
باب: التواضع (٦٥٠٢).
[١٠] أخرجه البخاري: كتاب فضائل الصحابة،
باب: قول النبي ﷺ "لو كنت متخذا
خليلا"(٣٦٧٣)، ومسلم: كتاب فضائل الصحابة، باب: تحريم سب الصحابة، (٢٥٤١)،
(٢٢٢).
الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
ليست هناك تعليقات: