Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث/ اذهب فسلم على أولئك نفر من الملائكة جلوس

كتاب السلام: بابُ فضلِ السّلامِ والأمر بِإفشائِهِ

شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

شرح - حديث – اذهب – فسلم – على – أولئك – نفر – من – الملائكة - جلوس

شرح حديث/ اذهب فسلم على أولئك نفر من الملائكة جلوس


أحاديث رياض الصالحين: بابُ فضلِ السّلامِ والأمر بِإفشائِهِ. 

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النَّبيّ قال: «لما خَلَقَ الله تعالى آدَمَ قَالَ: اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولئِكَ نَفَرٍ مِنَ الَمَلاَئكة جُلُوسٌ فاسْتمعْ مايُحَيُّونَكَ فَإنَّها تَحيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِك. فَقَالَ: السَّلام عَلَيْكُمْ، فقالوا: السَّلام ُعَلَيْكَ وَرَحْمةُ اللهِ، فَزادُوهُ: وَرَحْمةُ اللهِ» [١] متفقٌ عَلَيْهِ.

 

الشرح:

ذكر المُؤلِّف رحمهُ اللهِ، في كِتابِهِ (رياضِ الصّالِحين) في بابٍ: فضلُ السّلامِ والأمر بِإفشائِهِ.

عن أبي هُريْرةٌ رضيَ اللهُ عنه، أنّ الله لمّا خلق آدمُ قالً لهُ: «اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولئِكَ نَفَرٍ مِنَ الَمَلاَئكة جُلُوسٌ فاسْتمعْ مايُحَيُّونَكَ فَإنَّها تَحيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِك» فذهِب آدمُ اِمتِثالا لِأمر الله فسلّمً على الملائِكةِ الجُلوسُ السّلامُ عليكُم. قالوا: السّلامُ عليك ورحمةُ اللهِ. فزادوا: «وَرَحْمةُ اللهِ» ففي هذا الحديثُ دليلٌ على أنّ هذِهِ الخليفة البشريّة كانت منُّ العدمِ، وأنّها لم تكُن شيئا مذكورًا مِن قبل، كما قال الله تبارك وتعالى: {هَلْ أَتَىٰ عَلَى ٱلْإِنسَٰنِ حِينٌ مِّنَ ٱلدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْـًٔا مَّذْكُورًا} [الإنسان: ١] مِن قبل فخلفها الله وأوجِدها لِحِكمةِ عظيمةٍ ولِهذا لمّا قالت الملائِكةُ لله عزَّ وجلَّ، حين أخبرهُما أنّه جاعلٌ في الأرضِ خليفةً قالوا: {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: ٣٠].

 

ومن فوائد هذا الحديث:

(فيه): خلقُ اللهِ هذهِ البشريةِ وجعلِ منهمْ الأنبياءُ والرسلُ والصديقينَ والشهداءِ والصالحينَ.

 

(وفيه): إِنَّ الملائكة أَجسَام وليْستْ أرْواحًا بِلَا أَجسَام؛ لِأنَّهم جُلُوس والْجالس يَعنِي أَنَّه جِسْم وقد رأى اَلنبِي جِبْريل على صُورته اَلتِي خلق عليْهَا لَه سِتّمائة جَنَاح قد سدَّ اَلأُفق وَاَللَّه -سُبْحانه وَتَعالَى- قال: {جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ} [فاطر: ١] فالْملائكة أَجسَام وَلكِن اَللَّه -عزَّ وجلَّ- حَجبُهم عَنَّا جعْلهم عالمًا غيْبيًّا كمَا أنَّ اَلجِن أَجسَام، وَلكِن اَللَّه -عزَّ وجلَّ- حَجبُهم فجعلَهم عالمًا غيْبيًّا وقد تظْهِر الملائكة فِي صُورَة إِنسَان كمَا جاء جِبْريل إِلى رَسُول اَللَّه مَرَّة بِصورة دِحْيَة اَلكلْبِي، وَمرَّة بِصورة رَجُل غريب لَا يرى عليْه أثر السَّفر ولَا يعْرفه الصَّحابة وعليْه ثِيَاب بِيض شِعْره أَسوَد وَجلَس إِلى اَلنبِي وسأله عن الإسْلام والْإيمان والْإحْسان والسَّاعة وأشْراطهَا.

 

(وفيه): أنَّ السُنّة فِي السَّلَام «السَّلَام عليْك» إِذَا كان اَلمسْلِم عليْه واحدًا، وَإذَا كَانُوا جَماعَة تَقُول: «السَّلَام عليْكم»؛ لِأنَّ الواحد يُخَاطِب بِخطاب الواحد، والْجماعة تخاطب بِخطاب الجماعة.

 

(وفيه): أنّ السّلام متلقن مِن الملائِكةِ بِأمرِ اللهِ حيْثٌ قالً سُبحانه وتعالى: «إنّها تحيّتك وتحيّةُ ذرّيّتُك» لكِنّ في قوْلِهُم في الرّدِّ: «السّلامُ عليك ورحمةُ اللهِ» إشكالٌ، وهوَ أنّ المعروف في الرّدِّ أن يُقدِّم الخبر فيُقالُ عليك السّلام، والرّدّ على ذلِكً نقولُ: إمّا أنّ هذا يُعلمونهُ التّحيّة الاِبتِدائيّة أوْ أنّ الشّريعة وردّت بِخِلافٍ ذلِكً، أيْ: بِتقديمِ الخبرِ.

 

(وفيه): أنّ الأفضل في ردِّ السّلامِ أن يزيد الإنسانُ ورحمةُ اللهِ؛ لِأنّ الملائِكة زادوا، والله سُبحانه وتعالى، قالً :{فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا} [النساء: ٨٦] فبدأ بالأحسن {أَوْ رُدُّوهَا} إذا لم تردوا الأحسن.

 

[١] صحيح البخاري: (٣٣٢٦)، مسلم: (٢٨٤١).


الْحمْد لِلَّه ربِّ الْعالمين

اللَّهمَّ اِرْحم مَوْتَانا مِن المسْلمين واجْمعْنَا بِهم فِي جَنَّات النَّعِيم

تَقبَل اَللَّه مِنَّا ومنْكم صَالِح الأعْمال

شرح حديث/ اذهب فسلم على أولئك نفر من الملائكة جلوس Reviewed by احمد خليل on 2:11:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.