Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث/ من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة

كتاب اللباس: باب استحباب القميص

باب صفة طول القميص والكم والإزرار وطرف العمامة وتحريم إسبال شيء من ذلك على سبيل الخيلاء وكراهته من غير خيلاء

شرح العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

شرح - حديث - من - جر - ثوبه - خيلاء - لم - ينظر - الله - إليه - يوم - القيامة

شرح حديث/ من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة

أحاديث رياض الصالحين: باب استحباب القميص.

٧٩٣ - عَنْ أُمْ سَلَمَهْ -رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا- قَالَتْ: كَانَ أَحَبَّ الثِّيابِ إِلَى رَسُولِ اَللَّهِ اَلْقَمِيصُ. رواه أَبو داود، والترمذي وَقالَ: حديث حسن.

 

أحاديث رياض الصالحين: باب صفة طول القميص والكُم والإِزار وطرف العمامة وتحريم إسبال شيء من ذلك على سبيل الخيلاء وكراهته من غير خيلاء.

٧٩٤ - عَنْ أَسْمَاءْ بِنْتْ يَزِيدْ اَلْأَنْصَارِيَّةَ -رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا- قَالَتْ: كَانَ كَمُّ قَمِيصِ رَسُولِ اَللَّهِ إِلَى اَلرُّسْغِ. رواه أَبو داود، والترمذي وَقالَ: حديث حسن

٧٩٥ - وعن اِبْن عُمَر -رَضِي اَللَّه عَنهُما- أنَّ اَلنبِي قال: «مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُر اللَّه إِليهِ يَوْم القِيَامَةِ» فَقَال أَبُو بَكْر: يَا رَسُول اَللَّه إِنَّ إِزاري يَسْتَرْخى إِلَّا أنَّ أَتَعَاهَدَهُ، فَقَال لَه رَسُول اَللَّه : «إِنَّكَ لَسْتَ مِمَّنْ يَفْعَلُهُ خُيَلاءَ». رواه البخاري، وروى مسلم بعضه.

٧٩٦ - وعن أبي هريرة -رَضِي اَللَّه عَنهُ- أَنَّ رَسُولِ اللَّه قَالَ: «لاَ ينْظُرُ اللَّه يَوْم القِيَامة إِلى مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ بَطرًا». متفق عليه.

 

الشيخ:

الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

أما بعد:

فهذه الأحاديث في حكم الإسبال وفي حكم لبس القميص، تقول أم سلمة -رضي الله عنها-: "كان أحب الثياب إلى رسول الله القميص"، والقميص هو الذي نسميه المقطع المعروف مثل هذا الذي علينا الآن، هذا القميص، واللباس الذي يكون له كمان في اليدين... البدن يسمى قميصا، وتارة يلبس الرداء والإزار عليه الصلاة والسلام، وكانت قميصه إلى الرسغ، يعني: إلى مفصل الذراع من الكف، هذا هو الأفضل كما قالت أسماء بنت يزيد.


وفيه التحذير من الخيلاء في الملابس، والواجب الحذر من الخيلاء والإسبال، ويقول : "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" ما ينظر الله إلى من جر ثوبه بطرا، فقال له الصديق: يا رسول الله، إن إزاري يسترخي إلا أن أتعاهده فقال: "إنك لست ممن يفعله خيلاء"، هذا يفيد أن الإنسان إذا استرخى ثوبه من غير اختياره في بعض الأحيان لا إثم عليه إذا لم يقصد ذلك، أما الإسبال فمحرم مطلقا، ولو ما قصد الخيلاء، لكن إذا قصد الخيلاء يكون الإثم أكبر، يقول : "ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار" سواء كانت خيلاء أو غير خيلاء، يجب منع ذلك.


وهكذا قوله : "ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان بما أعطى، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب" فذكر المسبل من بين هؤلاء، ولم يقيده بالخيلاء فدل ذلك على أن الإسبال محرم، وهو وسيلة إلى الخيلاء في الغالب، أنه وسيلة إلى الخيلاء كما أنه وسيلة للتنجيس والأوساخ، فالواجب الحذر من ذلك. وفق الله الجميع.

 

تحقيق رياض الصالحين للألباني

٧٩٤ - (ضعيف)

عَنْ أَسْمَاءْ بِنْتْ يَزِيدْ اَلْأَنْصَارِيَّةَ -رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا- قَالَتْ: كَانَ كَمُّ قَمِيصِ رَسُولِ اَللَّهِ إِلَى اَلرُّسْغِ. رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن.

الحديث مضت الإشارة إلى ضعفه في (٥٢٤) [٣٣٠].


الحمد لله رب العالمين

اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

شرح حديث/ من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة Reviewed by احمد خليل on 12:00:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.