Top Ad unit 728 × 90

أخبار المدونة

احاديث نبوية شريفة

شرح حديث جبلة بن سحيم/ لا تقارنوا فإن النبي نهى عن الإقران

كتاب أدب الطعام باب النهي عن القران بين تمرتين ونحوهما إذا أكل جماعة إلا بإذن رفقته
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
شرح - حديث - جبلة - بن - سحيم -  لا - تقارنوا - فإن - النبي - نهى - عن - الإقران
شرح حديث جبلة بن سحيم/ لا تقارنوا فإن النبي نهى عن الإقران
شرح حديث/ يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع
أحاديث رياض الصالحين

باب النهي عن القران بين تمرتين ونحوهما إذا أكل جماعة إلا بإذن رفقته: الحديث رقم 467
باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا يشبع: الحديث رقم 747

746 -عن جبلة بن سحيم قال: أصابنا عام سنة مع ابن الزبير فرزقنا تمرا وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يمر بنا ونحن نأكل فيقول: لا تقارنوا فإن النبي نهى عن الإقران ثم يقول: (إلا أن يستأذن الرجل أخاه) متفق عليه

747 -عن وحشي بن حرب رضي الله عنه أن أصحاب رسول الله قالوا: يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع؟ قال: (فلعلكم تفترقون) قالوا: نعم قال (فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله يبارك لكم فيه) رواه أبو داود

الشرح
هذان بابان ذكرهما النووي رحمه الله في (كتاب أدب الطعام) أما أولهما: فهو في النهي عن القران بين التمرتين ونحوهما مما يؤكل أفرادا إذا كان مع جماعة إلا بإذن أصحابه فمثلا الشيء الذي جرت العادة أن يؤكل واحدة، واحدة كالتمر إذا كان معك جماعة فلا تأكل تمرتين جميعا لأن هذا يضر بإخوانك الذين معك فلا تأكل أكثر منهم إلا إذا استأذنت وقلت تأذنون لي أن آكل تمرتين في آن واحد فإن أدنوا لك فلا بأس وكذلك ما جاء في العادة بأنه يؤكل أفرادا كبعض الفواكه الصغيرة التي يلتقطها الناس حبة، حبة ويأكلونها فإن الإنسان لا يجمع بين اثنتين إلا بإذن صاحبه الذي صاحبه الذي معه مخافة أن يأكل أكثر مما يأكل صاحبه أما إذا كان الإنسان وحده فلا بأس أن يأكل التمرتين جميعا أو الحبتين مما يؤكل أفرادا جميعا لأنه لا يضر بذلك أحدا إلا أن يخشى على نفسه من الشرق أو الغصص فإن العامة يقولون من كب اللقمة غص فإذا كان يخشى أنه لو أكل تمرتين جميعا أو حبتين جميعا مما يؤكل أفرادا أن يغص فلا يفعل لأن ذلك يضر بنفسه والنفس أمانة عندك لا يحل لك أن تفعل ما يؤذيها أو يضرها ثم ذكر المؤلف ما رواه ابن عمر رضي الله عنه عن النبي أنه نهي عن القران يعني أن يقرن الإنسان بين تمرتين إلا أن يستأذن من كان معه فلا بأس
أما الباب الثاني: فهو في الذي يأكل ولا يشبع ولذلك أسباب منها: أنه يسمى الله على الطعام فإن الإنسان إذا لم يسم الله على الطعام أكل الشيطان معه ونزعت البركة من طعامه ومنها: أن يأكل من أعلى الصحفة فإن ذلك أيضا مما ينزع البركة من الصحفة لأن النبي نهي أن يأكل الإنسان من أعلى الصحفة فإن فيه البركة فيأكل من الجوانب ومنها: التفرق على الطعام فإن ذلك من أسباب نزع البركة لأن التفرق يستلزم أن كل واحد يجعل له إناء خاص فيتفرق الطعام وتنزع بركته وذلك لأنك لو جعلت لكل إنسان طعاما في صحن واحد أو في إناء واحد لتفرق الطعام لكن إذا جعلته كله في إناء واحد اجتمعوا عليه وصار في القليل بركة وهذا يدل على أنه ينبغي للجماعة أن يكون طعامهم في إناء واحد ولو كانوا عشرة أو خمسة يكون طعامهم في صحن واحد بحسبهم فإن ذلك من أسباب نزول البركة والتفرق من أسباب نزع البركة

الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
شرح حديث جبلة بن سحيم/ لا تقارنوا فإن النبي نهى عن الإقران Reviewed by احمد خليل on 2:13:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.