شرح حديث/ لله أفرح بتوبة عبده
أحاديث رياض الصالحين باب التَّوبة
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه
الله
شرح حديث/ لله أفرح بتوبة عبده
باب
التَّوبة الحديث رقم 16
عن أبي حمزة أنس بن مالك الأنصاري-خادم رسول الله
ﷺ _
رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ (لله
أفرح بتوبة عبده من أحدكم؛ سقط على بعيره، وقد أضله في أرض فلاة) متفق عليه.
وفي رواية لمسلم: (لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم
كان على راحلته بأرض فلاة، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها، فأتى شجرة
فاضطجع في ظلها، وقد أيس من راحلته، فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده، فأخذ
بخطامها، ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح).
الشرح
قوله-رحمه الله خادم النبي ﷺ وذلك أن أنساً -رضي الله عنه-حين قدم النبي ﷺ المدينة أتت به أمه إلى رسول الله ﷺ وقالت له: هذا أنس ابن مالك يخدمك، فَقَبِلَ النبي ﷺ ذلك، وصار أنس من خُدَّام النبي ﷺ.
ذكر أنس-رضي الله عنه-أن الرسول ﷺ قال: (لله أشد فرحاً بتوبة عبده إذا تاب إليه) من هذا الرجل الذي سقط
على راحلته بعد أن أضلّها، وذكر القصة: رجل كان في أرض فلاة، ليس حوله أحد، لا ماء
ولا طعام ولا أناس. ضلَّ بعيره: أي ضاع، فجعل يطلبه فلم يجده، فذهب إلى شجرة ونام
تحتها ينتظر الموت! قد أيسَ من بعيره، وأيس من حياته؛ لأن طعامه وشرابه على بعيره،
والبعير قد ضاع، فبينما هو كذلك إذا بناقته عنده قد تعلَّق خطامها بالشجرة التي هو
نائم تحتها. فبأي شيء يقدَّر هذا الفرح؟ هذا الفرح لا يمكن أن يتصوره أحد إلا من
وقع في مثل هذه الحال!! لأنه فرح عظيم، فرح بالحياة بعد الموت، ولهذا أخذ بالخطام
فقال: (اللهم
أنت عبدي وأنا ربك) !! أراد أن يُثني على الله فيقول: (اللهم أنت ربي وأنا عبدك) لكن من
شدة فرحه أخطأ. فقَلَبَ القضية. وقال: اللهم أنت عبدي وأنا ربك.
في هذا الحديث من الفوائد: دليل على فرح الله -عز
وجل-بالتوبة من عبده إذا تاب إليه، وأنَّه يحب ذلك-سبحانه وتعالى-محبة عظيمة، ولكن
لا لأجل حاجته إلى أعمالنا وتوبتنا؛ فالله غنيٌّ عنا، ولكن لمحبته سبحانه للكرم؛
فإنه يحب -سبحانه وتعالى أن يعفو وأن يغفر، أحب إليه من أن ينتقم ويؤاخذ. ولهذا
يفرح بتوبة الإنسان.
ففي هذا الحديث حث على التوبة؛ لأن الله يُحبها،
وهي من مصلحة العبد. وفيه: إثبات الفرح لله عز وجل، فهو-سبحانه وتعالى-يفرح،
ويغضب، ويكره ويحب، لكن هذه الصفات ليست كصفاتنا؛ لأن الله يقول:﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ
الْبَصِيرُ ﴾] الشورى:11[بل هو فرح يليق بعظمته وجلاله ولا يشبه فرح
المخلوقين. وفيه: دليل على أن الإنسان إذا أخطأ في قول من الأقوال ولو كان كفرا
سبق لسانه إليه؛ فإنه لا يؤاخذ به فهذا الرجل قال كلمة كفر؛ لأن قول الإنسان لربه:
أنت عبدي وأنا ربك هذا كفر لاشك، لكن لما صدر عن خطأ من شدة الفرح - أخطأ ولم يعرف
أن يتكلم - صار غير مؤاخذٍ به، فإذا أخطأ الإنسان في كلمة؛ كلمة كفر؛ فإنه لا يؤاخذ بها، وكذلك غيرها من الكلمات لو سبَّ أحدا
على وجه الخطأ بدون قصد، أو طلَّق زوجته على وجه الخطأ بدون قصد، أو أعتق عبده على
وجه الخطأ بدون قصد، فكل هذا لا يترتَّب عليه شيء؛ لأن الإنسان لم يقصده، فهو
كاللغو في اليمين، وقد قال الله تعالى: ﴿ لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي
أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ﴾ ]البقرة:225[،
بخلاف المستهزئ فإن المستهزئ يكفر إذا قال كلمة الكفر، ولو كان مستهزئا؛ لقول الله
سبحانه: ﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا
كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ
تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ﴾ ]التوبة:66،65[،
فالمستهزئ قصَدِ الكلام، وقصد معناه؛ لكن على سبيل السخرية والهزء؛ فلذلك كان
كافراً، بخلاف الإنسان الذي لم يقصده؛ فإنه لا يُعتبر قوله شيئاً. وهذا من رحمة
الله -عز وجل-والله الموفق.
شرح حديث/ لله أفرح بتوبة عبده
Reviewed by احمد خليل
on
7:32:00 م
Rating:
ليست هناك تعليقات: